العدد 4666 - الثلثاء 16 يونيو 2015م الموافق 29 شعبان 1436هـ

الشيخة مي تؤكد على أهمية الثقافة في الترويج للبحرين كوجهة مميزة للسياحة الثقافية

المنامة – هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

 

ما زالت المنامة تتسع بمنجزها وأحلامها، وفي تزامن مع احتفائها بالتراث العريق لمملكة البحرين تحت شعار “تراثنا ثراؤنا” أعلنت هيئة البحرين للثقافة والآثار خلال مؤتمر صحفي حمل عنوان “فرح من جهات أربع” عقدته صباح اليوم الأربعاء (17 يونيو / حزيران 2015) ، عن آخر اشتغالاتها الثقافية الجديدة خلال شهر رمضان المبارك والصيف، بحضور رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة والعديد من الشخصيات الرسمية والدبلوماسية، إضافة إلى تواجد عدد كبير من المهتمين بالشأن الثقافي والسياحي في البحرين.

وصرّحت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: “الألفة الجميلة والانسجام هو الحدث الذي نحاول أن ننقله لكم دائما في مشاريعنا، وبيّنت: “صياغة الفرح أولويّتنا، واللقاء الذي نصنعه هو ما سيقلص المسافة ما بين الشعوب والأوطان، وسيجعل من الخطاب الثقافي متاحاً ومنسجماً مع الجميع”. وأشارت معاليها إلى أن هذا المؤتمر الصحفي يكرّس للإعلان عن أربع جهات للنشاط الثقافي في المملكة، مردفة: “نوجّهكم نحو الجمال المكتنز في هذه الأرض أولاً بجواز عبور السياحة الثقافية الذي تطلقه هيئة البحرين للثقافة والآثار من أجل تشجيع المقيم والزائر على اكتشاف حضارة وإرث البحرين”.

كما وأضافت أن جواز عبور السياحة الثقافية سينطلق خلال أيام عيد الفطر السعيد من متحف البحرين الوطني الذي يعد أبرز مواقع البحرين التراثية والحضارية، موضحة أن: “في نهاية هذه المسابقة الثقافية السياحية التي سيعلن عن نتائجها نهاية العام الجاري مع احتفالات مملكة البحرين بالأعياد الوطنية سيكون الفائزون فيها على موعد مع جوائز تنتقل بهم إلى بلاد أخرى من وجهات عربية أو عالمية تصل إليها ناقلة مملكة البحرين الوطنية طيران الخليج”. وتطرقت معالي الشيخة مي كذلك إلى بقية جهات المؤتمر من سوق باب ماركت رمضانيات، احتفالات العيد وتفاصيل صيف البحرين التي أعلن طاقم هيئة البحرين للثقافة والآثارعنها خلال المؤتمر.

وتقدّمت إلى الداعمين لنشاط الثقافة في المملكة بالشكر ، بداية بمجموعة شركات خالد عبد الرحيم التي دعمت إنشاء خيمة نخول ضمن فعاليات صيف البحرين، كما وتوجّهت بالشكر كذلك إلى أكرم مكناس على دعمه الكبير لإقامة حفلات العيد والتي ستقام واحدة منها في مسرح البحرين الوطني الذي تسعى الثقافة لتكرسيه كوجهة للسياحة الثقافية في المملكة، وشكرت بيت التمويل الخليجي الذي قدّم دعمه لفعاليات رمضان، وكل من يساهم في دعم نشاط الثقافة طيلة العام.

المؤتمر الصحفي استمر بالإفصاح عن جهاته للفرح، مع الإعلان عن تفاصيل سوق باب ماركت رمضانيات الذي تستعيد خلاله العاصمة البحرينيّة، وللمرة الثالثة على التوالي، أجواءها الاجتماعيّة والاقتصاديّة وطقوسها الرمضانيّة.

ويشجّع السوق المنتوجات البحرينيّة المبتكرة عبر فعالياته التي تأتي هذا العام إلى مركز الفنون والصالة الثقافية بالعديد من الأنشطة الفنية، الحرف اليدوية، الألعاب للعائلة والأصحاب خلال أيام 26- 27 يونيو الجاري و 3 - 4 يوليو القادم ما بين الساعة 10 مساء وحتى 1 من بعد منتصف الليل. وسيضم السوق أعمالاً تركيبية تفاعلية ومركزاً للأطفال ومقهاً خارجياً مطلّلا على البحر.

وحول حفلات العيد الموسيقية، أكد المؤتمر الصحفي على أن هذه هي طريقة الثقافة في صياغة الفرح واقتسام العيد مع أهل البحرين وزوّارها، حيث ستحتفي هيئة البحرين للثقافة والآثار بالعيد أولاً مع فرقة محمد بن فارس الموسيقية وشباب مبادرة هارموني من مهرجان تاء الشباب يوم 18 يوليو القادم في الصالة الثقافية، وثم تنتقل الحفلات من الموسيقى البحرينية الأصيلة إلى الموشحات الأندلسية التي تأتي من المغرب مع حفل لفرقة ليالي النغم للموسيقى الأندلسية العربية يوم 19 يوليو من الشهر نفسه كذلك في الصالة الثقافية، حيث الحفلتان مفتوحة للعموم. وتختتم الثقافة حفلات العيد مع واحد من أصدق الأصوات العربية والخليجية في حفل للفنان ماجد المهندس في مسرح البحرين الوطني يوم 21 يوليو، وتعلن هيئة البحرين للثقافة والآثار عن تفاصيل بيع التذاكر لهذا الحفل في وقت قريب.

أما الجهة الرابعة للمؤتمر الصحفي، فكانت مع مهرجان صيف البحرين الذي، وكعادته في كل عام، يطل كمكان يجمع كل قارات العالم في العديد من الأنشطة، الفعاليات والأحداث الثقافية التي تستمر من 30 يوليو وحتى 31 من أغسطس 2015م، كذلك يعود نخّول للأطفال بالعديد من المحطّات، الفعاليات والأفكار في خيمته التي تقام بجانب مجمّع سترة. وسيكون صيف البحرين هذا العام فرصة لتعاون جميع الجهات في المملكة في صياغة الفرح والجمال، حيث يقام في مسرح البحرين الوطني حفلات من بينها حفل لأجمل أغاني أم كلثوم بالتعاون مع سفارة جمهورية مصر العربية في المملكة تقدمه فرقة دار الأوبرا المصرية، إضافة إلى حفل للباليه الوطني الفلبييني بالتعاون مع السفارة الفلبينية في المملكة، كذلك للجمهور موعد مع حفل يقام بالتعاون مع السفارة الفرنسية ضمن نشاط صيف البحرين يعلن عنه خلال المؤتمر الصحفي الخاص بالمهرجان خلال شهر يوليو القادم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً