العدد 4674 - الأربعاء 24 يونيو 2015م الموافق 07 رمضان 1436هـ

أخطاء شائعة حول إزالة الشعر بالليزر

د. إيناس توفيق عبدالغفار - اختصاصية الجلدية والليزر والتجميل 

24 يونيو 2015

منذ أن أصبحت إزالة الشعر بالليزر من أحدث صيحات إزالة الشعر فى العالم وهناك العديد من الأخطاء الشائعة حول إزالة الشعر بالليزر والتى يجب توضيحها. ومن أهم هذه الأخطاء إعتقاد البعض بأن إزالة الشعر بالليزر قد يسبب السرطان، وهذا خطأ شائع والصحيح أن الليزر ضوء وليس إشعاعاً وليس له خصائص مؤينة للذرات والجزيئات، ولم يثبت أن له أضراراً على المحتوى النووى للخلايا.

وأيضا أن إزالة الشعر بالليزر للمناطق الحساسة يؤدى إلى العقم أو التأثير على بكارة الفتيات، والصحيح أنه لا تأثير من تلك النواحى مطلقاً.

ومن الشائعات أيضاً أنه لا يمكن إزالة الشعر بالليزر للأطفال، والصحيح أنه لا محذور من ذلك متى أصبح الطفل قادراً على تحمل الوخز المصاحب لليزر وكان متعاونا مع الممارس الصحى ويمكن عملها فى أي عمر.

وكذلك أنه لا يمكن إزالة الشعر بالليزر للمرأه الحامل، والصحيح أنه لا يوجد أي مانع من ذلك، فهو آمن خلال فترتي الحمل والرضاعة وليس له أي أضرار على الجنين لأن الليزر لا يخترق طبقات الجلد السفلى وإنما السطحيه فقط ولا يمكنه الوصول إلى طبقة العضلات والمشيمة، ولكن قد لا نحصل على النتيجة المرجوة بسبب تغير الهرمونات فى هذه الفترة.

ومن الخطأ أن نعتقد بأنه إذا بدأ الشخص جلسات الإزالة بالليزر فمن المضر إيقافها، والصحيح أنه يمكن إيقافها متى شاء الشخص بدون تحفظات عدا توقف الفائدة المرجوة من الإزالة ويمكن اللجوء إلى الطرق التقليدية الأخرى حسب رغبة الشخص.

وأيضاً أن إزالة الشعر بالليزر تسبب الشيب، والصحيح أنه لا يسبب ذلك ولكن الشعر الأبيض لا يتأثر بالإزالة لعدم وجود الصبغة فيه وبسبب تقليل الشعر الأسود مع جلسات الإزالة يبدو وكأن الشعر الأبيض قد إزداد.

ومن الأخطاء الشائعة أن حدوث التصبغات بعد إزالة الشعر بالليزر أمر عادي ومقبول ولا يدعو للقلق، والصحيح أن حدوث مثل هذه التصبغات أثر جانبى يجب تجنبه وعمل أقصى ما يمكن لمنعها وتلافي الأسباب المؤدية لحدوثها.

وكذلك أنه يمكن إستخدام الليزر لإزالة الشعر الوبري وهذا غير صحيح إذ أنه لا ينصح بإستخدام الليزر للشعر الوبري لأنه قد يتسبب فى زيادة نمو الشعر خصوصا فى منطقة الرقبة.

أما أكثر الأخطاء شيوعاً الإعتقاد بأنه يمكن التخلص من الشعر نهائياً فى جلسة واحدة, والصحيح أن الشعر الطبيعى يمر بثلاث مراحل مختلفة ونظراً لإن الشعر يكون حساساً لشعاع الليزر خلال مرحلة النمو فقط فأنه من الصعب إزالة الشعر نهائياً في جلسة واحدة مما يستلزم خضوع الشخص لعدد من الجلسات يتراوح بين 3 إلى 6 جلسات.

وهناك من يعتقد أن إزالة الشعر بالليزر يتسبب فى إنسداد الغدد العرقية، والصحيح أن الليزر هو الطريقة الوحيدة التى تقضي على بصيلات الشعر الزائد دون تأثير على خلايا الجلد أو الغدد المحيطة بها.

وأخيراً إعتقاد أن الليزر لا يصلح للبشرة السمراء وهو مصنوع للبشرة البيضاء فقط، هذا كلام غير صحيح فقد أثبتت الدراسات أن الليزر صالح لكل أنواع البشرة ولكن لابد من معرفة كيفية إستخدام الليزر إذ ينبغي إستخدام الليزرالمناسب بالقوة المناسبة لكل بشرة.

العدد 4674 - الأربعاء 24 يونيو 2015م الموافق 07 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً