العدد 4681 - الأربعاء 01 يوليو 2015م الموافق 14 رمضان 1436هـ

اليعسوب

اليعسوب هي حشرة تنتمي لرتبة “اليعسوبيّات”، وهي حشرة لها اثنان من الأجنحة الأماميّة واثنان من الأجنحة الخلفيّة القويّة والتي تكون شفّافة، ووسط هذه الأجنحة لها جسم ممدود، وعيون كبيرة متعددة الوجوه، في كلّ عين منها قرابة الثلاثين ألف عدسة، وهما كرويتا الشّكل يمكنّاها من الرؤية في كل الاتجاهات.

وتمتلك حشرة اليعسوب ستة أرجل، لكنها لا تستخدمها كلّها في المشي، وإنّما في اصطياد فرائسها. وتعتبر من أسرع حشرات العالم، حيث قد تصل سرعتها إلى تسعين كيلومتراً في السّاعة، وهذا سلاحها الذي يمكنها من الإفلات من أعدائها. وقد تتشابه في الشّكل مع حشرة الرعاش.

لليعسوب أسماء أخرى منها “الراتقة”، وهي لا تضرّ البيئة، وإنما تساعد في التخلّص من الحشرات الضارّة بها كالبعوض.

يعتبر اليعسوب من الحشرات المفترسة، حيث إنه يتغذّى على البعوض، وحشرات أخرى ضعيفة؛ كالنّحل، والذّباب، والدّبور، والنّمل. وتفضّل العيش في المستنقعات والبحيرات وجداول الماء، والأراضي الرطبة، و “الحوريّة” أو يرقات اليعسوب هي بداية حياة اليعسوب، حيث يعيش في المناطق المائيّة فقط، ولذلك فهي حشرة مائيّة. تعتبر حشرات اليعسوب غذاء لغيرها من الحيوانات؛ كالضّفادع، والعناكب، والسّحالي، والأسماك، والطّيور، وغيرها من الحيوانات التي تتغذّى على الحشرات.

أمّا دورة حياتها فهي تشبه الحيوانات البرمائيّة، حيث إنها تضع بيوضها في الماء أو التربة القريبة من الماء، وتفقس هذه البيوض لتخرج منها يرقات اليعسوب أو ما تسمّى “الحوريّات”، والتي تتنفس من خلال خياشيمها في الماء، حتّى تتحوّل هذه اليرقات إلى يعاسيب، وهذه العمليّة تستغرق وقتاً طويلاً يختلف باختلاف أنواعها، ولكنّه يمتد من شهور عدة إلى سنوات عدة.

هناك أنواع عديدة وكثيرة من اليعاسيب، حيث قد يصل عددها إلى قرابة الخمسة آلاف نوع أو أكثر.

العدد 4681 - الأربعاء 01 يوليو 2015م الموافق 14 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً