العدد 4726 - السبت 15 أغسطس 2015م الموافق 30 شوال 1436هـ

إيران تزود الوكالة الذرية بمعلومات عن أنشطتها النووية السابقة

زودت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بمعلومات عن أنشطتها النووية السابقة في خطوة مهمة لتنفيذ شرط حتى يتم تخفيف العقوبات عنها بموجب اتفاق توصلت إليه مع القوى العالمية الشهر الماضي.

وقالت الوكالة أمس السبت (15 أغسطس/ آب 2015) في تأكيد على التزام إيران بمهلة «زودت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم (أمس) بتفسيرها مكتوباً وبوثائق ذات صلة بموجب ما تم الاتفاق عليه في خريطة الطريق لاستيضاح قضايا سابقة وحالية عالقة تتعلق ببرنامج إيران النووي».

وبموجب خريطة الطريق يمكن للوكالة مطالبة طهران بتقديم المزيد من الإيضاحات بحلول 15 أكتوبر/ تشرين الأول حتى يمكن للوكالة كتابة تقرير نهائي عن الأبعاد العسكرية المحتملة بحلول نهاية العام.

من جانب آخر، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس (السبت) أن الوزير سيرجي لافروف ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف سيلتقيان الإثنين لمناقشة البرنامج النووي الإيراني وجهود إحلال السلام في سورية.

وذكرت الوزارة في بيان أن الاجتماع سيعقد خلال زيارة عمل لظريف إلى موسكو.

وأضاف البيان أن الوزيرين سيناقشان العلاقات الثنائية «آخذين في الاعتبار خطة العمل المشتركة للتحكم بالوضع المتعلق بالبرنامج النووي الإيراني».

وتابع «سيكون هناك تبادل لوجهات النظر بشأن المشاكل الأساسية على جدول الأعمال العالمي والإقليمي التي تشمل تخطي الأزمة في سورية».

ويأتي الاجتماع وسط حملة دبلوماسية عامة تقودها روسيا في الشرق الأوسط سعياً لتقليص النفوذ الأميركي وتنصيب نفسها كصانع سلام أساسي فيها.

العدد 4726 - السبت 15 أغسطس 2015م الموافق 30 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً