العدد 4731 - الخميس 20 أغسطس 2015م الموافق 06 ذي القعدة 1436هـ

وزير الدفاع الأميركي: إغلاق معتقل غوانتنامو يجب أن يتم في عهد أوباما

أعلن وزير الدفاع الاميركي آشتون كارتر الخميس (20 أغسطس/ آب 2015) ان اغلاق معتقل غوانتنامو يجب ان يتم قبل مغادرة الرئيس باراك اوباما البيت الابيض، معتبرا ان بقاء هذا السجن العسكري يمثل "صيحة تحشيد" للجهاديين حول العالم.

واوضح الوزير ان غوانتنامو يبذل جهودا حثيثة لايجاد مقر يكون بديلا عن هذا المعتقل الذي اقيم في غمرة اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في القاعدة العسكرية الاميركية في جزيرة كوبا.

وقال كارتر لصحافيين في البنتاغون "برأيي هذا ليس امرا علينا تركه للرئيس المقبل".

واضاف انه والبيت الابيض متفقان على هذا الامر لا سيما وان اغلاق المعتقل كان احد الوعود الرئيسية للحملة الانتخابية لاوباما في ولايته الاولى.

واكد كارتر انه "ما دام هذا المعتقل قائما فهو سيبقى يمثل صيحة تحشيد للدعاية الجهادية".

واضاف "انه مكلف جدا... وهو ليس امرا يريد الرئيس ان يورثه لخلفه".

ولفت الوزير الى ان المسؤولين في البنتاغون يدرسون امكانية نقل السجناء من غوانتنامو الى سجن فورت ليفنوورث العسكري في ولاية كنساس (وسط)، او الى سجن نيفي بريغ العسكري في تشارلستون بولاية كارولاينا الجنوبية (جنوب شرق).

واضاف "سنجري ايضا تقييما لامكنة اخرى في الاسابيع المقبلة".

واغلاق معتقل غوانتنامو، إذ لا يزال هناك 116 شخصا خلف قضبانه، يبقى مسألة شائكة في الولايات المتحدة اذ ان الجمهوريين الذين يسيطرون على الكونغرس بمجلسيه يعارضون اغلاق المعتقل معارضة تامة.

وفي هذا السياق اعتبر كارتر ان "مسؤوليتنا هي ان نقدم (الى الكونغرس) خطة يمكن ان يعتبرها مسؤولة، الامر الذي سيتيح للناس (...) ان يتخذوا قرارا بشأنها".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً