العدد 4731 - الخميس 20 أغسطس 2015م الموافق 06 ذي القعدة 1436هـ

البشير: نزاعات دارفور وكردفان والنيل الأزرق ستنتهي في 2016

قال الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الجمعة (21 أغسطس / آب 2015) غداة إعلانه استعداده لهدنة مع المتمردين لمدة شهرين، ان النزاعات في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق ستنتهي في 2016.

وأكد البشير وهو يتحدث في اجتماع مجلس شورى حزبه (المؤتمر الوطني) "قرارنا في سنة 2016 نهاية التمرد والمشاكل الامنية في دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق".

وتقاتل السلطات السودانية متمردي دارفور منذ 2003 وايضا تمرد جيش التحرير الشعبي - شمال في جنوب كردفان والنيل الازرق منذ 2011.

وأضاف البشير "التمرد في دارفور انتهى وتبقت مجموعات قليلة موجودة في دولة جنوب السودان ونحن منتظرينهم وهناك مجموعات تقاتل كمرتزقة في ليبيا وايضا نحن منتظرينهم".

وتابع "دعوتنا في الحوار لكل الناس إلا من ابى وهو حوار بين أهل السودان الذين يقبلوا أن يتحاوروا بموضوعية وليس تفاوضا حول اقتسام مناصب وثروة".

وكان الرئيس السوداني ابدى الخميس استعداده لارساء هدنة مع المتمردين لمدة شهرين بهدف تسهيل اجراء حوار وطني لحل الازمات العديدة التي تعاني منها البلاد، مجددا في الوقت نفسه عرضه العفو عن المتمردين الذين ينضمون لهذا الحوار الذي سينطلق في العاشر من اكتوبر/ تشرين الاول.

ومنذ اشهر عديدة والبشير يدعو المتمردين الى حوار وطني في العاصمة الخرطوم، لكن المتمردين لم يوافقوا حتى اليوم على هذه الدعوة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً