العدد 4735 - الإثنين 24 أغسطس 2015م الموافق 10 ذي القعدة 1436هـ

الأطفال الخدج أكثر عرضة لصعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية

مرفق صورة للباحثة معالي فالح المطيري مع لجنة المناقشة
مرفق صورة للباحثة معالي فالح المطيري مع لجنة المناقشة

المنامة - جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

توصلت دراسة علمية إلى أن الأطفال الخدج أكثر عرضة لصعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية مقارنة بنظرائهم مكتملي النمو، كما أن الأطفال الخدج الذكور فاقوا نظرائهم الإناث في نسبة شيوع صعوبات التعلم، مرجعة سبب ذلك بتأخر النمو الفسيولوجي للذكور بصفة عامة مقارنة بالإناث.

والدراسة التي جاءت تحت عنوان (نسب شيوع صعوبات العلم بين الخدج ومكتملي النمو من مراحل (الابتدائي - المتوسط) في دولة الكويت، أعدتها الباحثة معالي المطيري من دولة الكويت ضمن متطلبات الحصول على شهادة الماجستير في مجال صعوبات التعلم من جامعة الخليج العربي.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على نسب شيوع صعوبات التعلم لدى المواليد الخدج في سن المدرسة مقارنة مع المواليد مكتملي النمو في نفس السن للكشف عن أثر الخداج كمسبب لصعوبات التعلم.

وكانت الصعوبات المتناولة في هذا البحث: الصعوبات الأكاديمية في مادتي اللغة العربية والرياضيات في مرحلتي الابتدائي والمتوسط للذكور والإناث في دولة الكويت.

وتوصلت النتائج إلى أن 30% من الأطفال الخدج يعانون من صعوبات التعلم، مقارنة ب17% فقط من الأطفال مكتملي النمو ممن لديهم صعوبات تعلم في ذات المرحلة العمرية.

إلى ذلك أوصت الدراسة بالاهتمام بالكشف المبكر عن احتمالية وجود صعوبات التعلم لفئة الأطفال من فئة الخدج في مراحل ما قبل المدرسة لتقليل اثر الصعوبة إن وجدت.

ومتابعة نمو الأطفال الخدج منذ المراحل العمرية المبكرة وتطوير بعض المهارات لديهم مثل (اللغة والمهارات الحركية الدقيقة).

كما تخصيص ملفات للمواليد الخدج توضح حالة الطفل الصحية ترفق مع ملف الطالب المدرسي ليسهل متابعته من الناحية الأكاديمية، والاهتمام بعمل برامج علاجية وتدخل مبكر لهذه الفئة.

هذا وقد تكونت لجنة الامتحان من أستاذ صعوبات التعلم عادل العدل مشرفاً على الدراسة، وأستاذ علم النفس وصعوبات التعلم المشارك نادية التازي مشرفاً مشاركاً، وأستاذ علوم الأعصاب المعرفية في جامعة محمد الخامس العربي بين الفقيه ممتحناً خارجياً، وأستاذ صعوبات التعلم المساعد منصور صياح ممتحناً داخلياً.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:55 ص

      صحيح

      صحيح شخصيا عانيت صعوبات في التأقلم والتعلم في مرحلة الابتدائية..ولكن في المرحلة الاعدادية كنت افضل بكثير ..خديجه يعني المعلومة صحيحة ..

    • زائر 1 | 5:20 ص

      مو شرط

      طفلي من الاطفال الخدج ولكنه متفوق دراسيا في جميع المواد والحمد لله

اقرأ ايضاً