العدد 4737 - الأربعاء 26 أغسطس 2015م الموافق 12 ذي القعدة 1436هـ

ميسي رونالدو سواريز… من سيفوز بجائزة أفضل لاعب أوروبي؟

سيشهد حفل القرعة الذي سيقام في موناكو، اختيار أفضل لاعب في أوروبا لموسم 2014-2015، إذ يبدو نجم برشلونة والأرجنتين ليونيل ميسي المرشح الأوفر حظا بعد تتويجه مع النادي الكاتالوني بثلاثية الدوري والكأس المحليين ودوري أبطال أوروبا.

ويتنافس ميسي مع غريمه في ريال مدريد الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو، هداف الدوري الاسباني (48 هدفا) والفائز بالجائزة العام الماضي، وزميله في برشلونة الاوروغوياني لويس سواريز الذي وضع خلفه ما حصل معه في مونديال البرازيل الصيف الماضي عندما عض الايطالي جورجيو كييليني ما تسبب بايقافه لفترة طويلة.

وكان قد أعلن عن لائحة ضمت 10 لاعبين مع انتهاء الموسم المنصرم، قبل اختزالها إلى الثلاثي النهائي، وكان قوامها 5 لاعبين من يوفنتوس الإيطالي حامل لقب الكالتشو، ووصيف بطل دوري أبطال أوروبا وهم: المخضرمان لاعب خط الوسط أندريا بيرلو المنتقل إلى نيويورك سيتي الأميركي، والحارس جانلويجي بوفون، والتشيلي أرتور فيدال المنتقل إلى بايرن ميونيخ والفائز بلقب كوبا أميركا، والأرجنتيني كارلوس تيفيز وصيف البطولة نفسها والعائد إلى فريقه السابق بوكا جوينيورز الأرجنتيني، والفرنسي بول بوغبا، بالإضافة إلى نجم تشلسي الإنجليزي البلجيكي ايدين هازارد، ولاعب برشلونة البرازيلي نيمار.

وتنص قوانين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على أن الجائزة تمنح لأفضل لاعب كرة قدم في القارة العجوز بغض النظر عن جنسيته، لكن شرط أن يكون يلعب لأحد الأندية المشاركة في إحدى بطولات الاتحاد الأوروبي. ويتم التصويت للاعبين بناءً على مستواهم مع أنديتهم في البطولات المحلية والقارية ومع منتخباتهم الوطنية، إذ يتم يختار 10 لاعبين مع انتهاء الموسم، ثم يتم تقليص العدد إلى 3، قبل عملية التصويت الأخيرة التي تمنح الفائز الجائزة، علماً أن التصويت محصور بالصحافيين فقط.

وعلى الصعيد النسائي، تتنافس الفرنسية أماندين هنري والألمانيتان دزينيفر ماروزسان وسيليا ساسيتش على جائزة أفضل لاعبة.

ويبقى السؤال قائماً، من الأجدر بإحراز الجائزة؟ ومن الذي سيخطفها في يوم سحب قرعة النهائيات في مدينة نيون السويسرية؟

العدد 4737 - الأربعاء 26 أغسطس 2015م الموافق 12 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً