العدد 4739 - الجمعة 28 أغسطس 2015م الموافق 14 ذي القعدة 1436هـ

استقرار أسعار المستهلكين الأساسية باليابان في يوليو وتراجع البطالة

أظهرت بيانات حكومية نشرت أمس الجمعة أن أسعار المستهلكين الأساسية في اليابان استقرت في يوليو/ تموز دون تغيير عن مستواها قبل عام في حين تراجع معدل البطالة مقارنة مع الشهر السابق.

وجاء مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي - الذي يشمل المنتجات النفطية لكنه يستبعد أسعار الأغذية الطازجة - أعلى من متوسط تقديرات الخبراء الاقتصاديين الذين توقعوا نزوله بنسبة 0.2 في المئة.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي الأضيق نطاقاً - الذي يستبعد أسعار الأغذية والطاقة ويشبه المؤشر الأساسي المستخدم في الولايات المتحدة - بنسبة 0.6 في المئة خلال عام حتى يوليو. وتراجعت أسعار المستهلكين الأساسية في طوكيو - التي تنشر قبل شهر من صدور بيانات الأسعار على مستوى البلاد - بنسبة 0.1 في المئة في أغسطس/ آب مقارنة مع مستواها قبل عام. وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاع الأسعار في طوكيو بنسبة 0.2 في المئة على أساس سنوي. وأظهرت بيانات منفصلة أن إنفاق المستهلكين انخفض 0.2 في المئة في عام حتى يوليو مقابل توقعات بارتفاعه 1.3 في المئة وهو ما يذكي مخاوف بشأن قوة التعافي الاقتصادي الياباني.

من ناحية أخرى أشارت بيانات من وزارة الشئون الداخلية اليابانية نشرت اليوم الجمعة إلى أن معدل البطالة في البلاد انخفض في يوليو على أساس شهري إلى 3.3 في المئة في حين بلغ متوسط التوقعات 3.4 في المئة.

من جهة أخرى، واصلت الأسهم اليابانية صعودها أمس مع تشجع المستثمرين بالبيانات الاقتصادية الأميركية القوية وتحقيق الأسهم الأميركية لمزيد من المكاسب كما ساهمت قوة الأسواق الصينية في تهدئة مخاوف المتعاملين.

وارتفع المؤشر نيكي للأسهم اليابانية ثلاثة في المئة ليغلق عند 19136.32 نقطة. وقفز المؤشر القياسي فوق متوسطه المتحرك في 200 يوم للمرة الأولى في خمسة أيام لكنه لم يعوض جميع خسائره التي تكبدها يومي الاثنين والثلثاء لينهي الأسبوع منخفضاً 1.5 في المئة.

وزاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 3.3 في المئة ليغلق عند 1549.80 نقطة لكنه أنهى على الأسبوع على خسائر نسبتها 1.5 في المئة.

وأدى ارتفاع أسعار النفط والسلع الأولية إلى صعود أسهم قطاع الطاقة والآلات الثقيلة والصلب وغيره من المعادن. وقفز سهم ميتسوبيشي كورب 6.2 في المئة ونيبون ستيل وسوميتومو ميتال 7.6 في المئة بينما صعد سهم توهو زنك 7.1 في المئة.

واستفادت أسهم شركات التصدير اليابانية الكبرى من تراجع الين حيث ارتفع سهم تويوتا موتور 4.6 في المئة وبريد جستون 4 في المئة وباناسونيك 4.2 في المئة.

العدد 4739 - الجمعة 28 أغسطس 2015م الموافق 14 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً