العدد 4746 - الجمعة 04 سبتمبر 2015م الموافق 20 ذي القعدة 1436هـ

روني يبحث عن دخول التاريخ من باب تصفيات «يورو 2016»

إسبانيا تواجه عقبة سلوفاكيا لاستعادة موقعها الأصلي

يسعى مهاجم منتخب إنجلترا لكرة القدم إلى ضرب عصفورين بحجر واحد عندما يقود منتخب بلاده في مواجهة سان مارينو ضمن تصفيات كأس أوروبا المقررة نهائياتها في فرنسا صيف العام 2016.

ويتمثل العصفور الأول في انتزاع بطاقة التأهل إلى النهائيات القارية من خلال الفوز على سان مارينو المغمورة، والثاني في معادلة أو كسر الرقم القياسي في عدد الأهداف الدولية في صفوف منتخب الأسود الثلاثة.

وسجل روني 48 هدفاً على الصعيد الدولي بفارق هدف واحد عن الرقم القياسي المسجل باسم نجم مانشستر يونايتد بوبي تشارلتون.

ويستطيع روني، نظراً لتواضع مستوى سان مارينو التي استقبلت شباكها 31 هدفاً انجليزيا في آخر 5 مواجهات بينهما، أن يعادل الرقم أو يحطمه. وكان روني البالغ من العمر 29 عاماً عادل رقم غاري لينيكر في المركز الثاني في ترتيب أفضل الهدافين عندما سجل هدف الفوز في وقت متأخر ضد سلوفينيا 3/2 في يونيو/ حزيران الماضي.

وقال زميل روني في خط الهجوم هاري كين: «نأمل أن يحطم الرقم القياسي خلال هذه الرحلة. انه موهبة كبيرة، لاعب من الطراز العالمي ويتدرب بقسوة ليصل إلى المرتبة التي وصل إليها». وأضاف «أمر رائع بالنسبة إلي التدريب إلى جانبه، التحدث إليه والتعلم منه. انه لاعب كامل وشخص رائع».

ولم يسجل روني أو كين أي هدف في الدوري الإنجليزي بعد مرور 4 مراحل لكن الأول زار الشباك 3 مرات في مرمى كلوب بروج البلجيكي في الملحق المؤهل إلى دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

وقد تكون المباراة فرصة أمام المدرب روي هودجسون لمنح الفرصة أمام اللاعبين الاحتياطيين في الوقت الذي يحاول فريقه المحافظة على سجله المثالي في التصفيات إذ فاز في جميع مبارياته حتى الآن.

ومن المتوقع أن يحل لوك شو بدلاً من لايتون باينز المصاب في مركز الظهير الأيسر في ظل تألقه في بداية الموسم الحالي في صفوف مانشستر يونايتد، في حين يغيب عن خط الوسط لاعبان أساسيان هما جاك ويشلير وجوردان هندرسون بداعي الإصابة.

ويغيب أيضاً المهاجمان داني ويلبيك ودانيال ستاريدج بعد أن أبعدتهما الإصابة أيضا منذ الموسم الماضي، علماً بان الأول خضع لعملية جراحية الخميس وأعلن ناديه أرسنال غيابه لأشهر عدة، في حين بدأ الثاني يتعافى من إصابة في فخذه وعاود التمارين لكن مشاركته في المباريات لم تتقرر بعد.

وفي ذات مجموعة إنجلترا (الخامسة) تستضيف استونيا ليتوانيا وسويسرا سلوفينيا.

إسبانيا وقضية دي خيا الشائكة

في المقابل، تستطيع اسبانيا حاملة اللقب في النسختين الأخيرتين الاقتراب أكثر وأكثر من النهائيات وبالتالي الدفاع عن لقبها عندما تستقبل سلوفاكيا في أوفييدو. ويتخلف منتخب اسبانيا بإشراف مدربه فيسنتي دل بوسكي عن سلوفاكيا صاحبة السجل المثالي حتى الآن بثلاث نقاط وذلك بعد سقوطه أمام منافسه في براتيسلافا 1/2 ذهاباً.

وخيم على استعدادات المنتخب الاسباني قضية عدم انتقال حارس مانشستر يونايتد دافيد دي خيا إلى ريال مدريد إذ فشلت الصفقة في الدقائق الأخيرة.

ويعود إلى صفوف منتخب لا روخا مهاجم تشلسي الإنجليزي دييغو كوستا بعد غياب دام حوالي العام بداعي الإصابات المتكررة التي تعرض لها وحالت دون مشاركته دولياً.

ولم يتألق كوستا بقميص المنتخب الاسباني الذي اختاره على حساب بلده الأصلي البرازيل قبل مونديال 2014. ولم يسجل كوستا سوى هدف واحد لمصلحة اسبانيا في 7 مباريات خاضها وكان ضد لوكسمبورغ الضعيفة.

وقال كوستا: «اعتقد بأنني مدين للمدرب ولزملائي الذين أعطوني الكثير». وأضاف «اشعر بعدم الرضا لأنني لم أرد الجميل إلى هؤلاء والى أنصار المنتخب».

ولن يتمكن مدافع سلوفاكيا وليفربول الإنجليزي مارتن سكيرتل من إعادة مشاكساته مع كوستا كما يفعل عندما يلتقي فريقه مع تشلسي في الدوري الإنجليزي الممتاز لأنه موقوف. ويغيب عن صفوف منتخب سلوفاكيا أيضا يان دوريتشا وفلاديمير فايس بداعي الإصابة.

وفي المجموعة الثالثة نفسها تستضيف أوكرانيا نظيرتها روسيا البيضاء ولوكسومبورغ مقدونيا.

وفي باقي مباريات السبت تلعب لحساب المجموعة السابعة، السويد مع روسيا والنمسا مع مولدوفا والجبل الأسود مع ليشتنشتاين.

العدد 4746 - الجمعة 04 سبتمبر 2015م الموافق 20 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً