العدد 4752 - الخميس 10 سبتمبر 2015م الموافق 26 ذي القعدة 1436هـ

الأمراض المدرسية

شيرين البحيري

أخصائية الأطفال والأمراض الصدرية

يرتبط الموسم الدراسي إلى حد كبير بإصابة أطفال المدارس بالأمراض، الأمر الذي يزعج الكثير من الأمهات والآباء حرصاً منهم على مستوى الطفل الدراسي، ومن أهم الأمراض الشائعة في الموسم الدراسي وأسباب ارتباطها بمرض الأطفال، هي: نزلات البرد والإنفلونزا. وهي الأكثر انتشاراً بحيث تمثل 50 في المئة من زيارات طبيب الأطفال وتصل نسبة تكرار الإصابة 6 إلى 8 مرات خلال العام الدراسي.

التهابات الحنجرة وتحدث أكثر من 50 في المئة من التهابات الحلق عن طريق الفيروسات، وتوجد أيضاً بكتيريا الحلق والتي تصيب الأطفال ما بين الخامسة والخامسة عشر من العمر، ويستطيع طبيب الأطفال في ثلاث دقائق فقط أن يعرف ما إذا كانت فيروسية أم بكتيرية.

التهابات الأذن الوسطى وتمثل 35 في المئة من زيارات طبيب الأطفال وقد يكون السبب بكتيرياً أو فيروسياً وفي علاجها لابد من استخدام المضادات الحيوية لما لها من آثار خطيرة إذا ما لم يتم الانتباه للمشكلة، فقد تؤثر على سمع الطفل.

النزلات المعوية أو المعدية، قد يكون بسبب تلوث الطعام أو برد يصيب المعدة ويسميه الكثير إنفلونزا المعدة، وقد يكون من ضمن أعراضها الإسهال والقيء وغيرهما.

التهاب العين، قد يصاب به الطفل بسبب فيروس أو بكتيريا أو حساسية خاصة في الربيع مثل الرمد الربيعي والخريف مثل الحساسية.

ومن أجل تجنب إصابة طفلك بمثل هذه الأمراض، يرجى الأخذ بهذه النصائح التالية:

- احرصي على أن يتناول طفلك الأطعمة المفيدة والغنية بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم والصحة، وتأكدي من غسل الأطعمة التى تؤكل نيئة بشكل جيد، ولا تنسي التأكد من أنه يتناول كميات وفيرة من العصائر الطبيعية والمياه، إذ إن هذا سيساعده على التخلص من الأمراض، وسيكون سبباً فى ذهابه للحمام كثيراً، ومن ثمّ سيغسل يديه كثيراً.

- الاحتياط وتجنب الإصابة بالأمراض المعدية واسعة الانتشار خطوة مهمة أيضاً، فلا تنسي مواعيد تطعيم الطفل ضد الأمراض التى قد يُصاب بها عن طريق العدوى.

- تأكدي من غسل الطفل ليديه قبل تناول الطعام وبعده، مع إرشاده إلى أهمية غسل اليدين بالصابون قبل وبعد استخدام دورة المياه.

- احرصي على إعداد وجبة الإفطار بنفسك، ولا تهمليها حتى عند أي ظرف من الظروف، حتى لا يجوع فى المدرسة ويضطر لتناول الأطعمة الجاهزة، والتى قد تكون مكشوفة ومعرضة للحشرات والغبار وغير ذلك من الملوثات الخطيرة.

- عليك الاهتمام بصحة الطفل وتوفير الأجواء المناسبة والسليمة له، وذلك عبر الحرص على تهوية المنزل، ما سيؤدّى إلى تقليل فرص إصابة طفلك بالعدوى والأمراض البكتيرية والجرثومية.

- التمتع بحالة صحية جيدة وبجسد مستقر وقوي من التدابير المهمة للغاية، فلا تنسي الاهتمام بممارسة ابنك للرياضة بشكل يومي منتظم، ولو لدقائق محدودة، فممارسة الرياضة تحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض.

- احرصي على وضع أكياس المناديل المبلّلة ذات الخواص التعقيمية المطهرة فى حقيبة طفلك، وشدّدي عليه بضرورة أن يستخدمها قبل تناوله للوجبة المدرسية، ليتخلّص من الجراثيم والبكتيريا التى تعلق بيديه، ويتجنب فكرة إصابته بالتلوث وما تصحبه من أمراض ومشكلات صحية مختلفة.

إقرأ أيضا لـ "شيرين البحيري"

العدد 4752 - الخميس 10 سبتمبر 2015م الموافق 26 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً