العدد 4758 - الأربعاء 16 سبتمبر 2015م الموافق 02 ذي الحجة 1436هـ

برامج التواصل الاجتماعي (2 - 3)

مرحباً... أعرفكم بنفسي مرة أخرى، أنا ماهر ويلقبني أصدقائي بـ “ماهر تكنو” لشدة حبي وتعلقي بعالم التكنولوجيا وكل ما يخصها، وأنا هنا معكم لأطلعكم على كل ما هو جديد في العالم الرقمي.

سنكمل ما بدأنا في العدد السابق في الحديث عن أبرز برامج التواصل والتي يعرفها الكثيرون، ولكن ربما هناك من يجهلها، ومنها بالإضافة إلى ما سبق التالي:

• سكايب SKYPE: هو عبارة عن برنامج تجاري تم ابتكاره في العام 2003 من قبل كل من المسثمرين السويدي نيكلاس زينشتروم والدنمركي يانوس فريس مع مجموعة من مطوري البرمجيات. يمكّن برنامج سكايب مستخدميه من الاتصال صوتياً (هاتفياً) عبر الإنترنت بشكل مجاني بالنسبة لمستخدمي هذا البرنامج، لكن مع تكلفة بسيطة في حال الاتصال بخطوط الهاتف الثابتة أو الجوالة.

المفهوم للاسم السابق كان Sky-peer-to-peer، ثم تحول إلى Skyper، ثم إلى Skype. ويتوافر هذا البرامج بعدة لغات.

• فايبر VIBER: هو تطبيق يعمل على الهواتف الذكية متعدد المنصات (أندرويد، وios، وبلاك بيري، وويندوز فون، وسيمبيان سيريس 40، وويندوز، وماك، ونوكيا) يتيح للمستخدمين المراسلة الفورية وإجراء مكالمات هاتفية مجانية وإرسال رسائل (نصية، صور، فيديو، صوت) بشكل مجاني إلى أي شخص لديه هذا البرنامج، وهو من تطوير شركة فايبر ميديا يعمل على الشبكات الخلوية (3G و4G) والشبكات اللاسلكية WiFi على حد سواء. يتوفر البرنامج بـ 10 لغات من بينها اللغة العربية.

• تانغو (Tango): تطبيق محادثات فورية للهواتف الذكية والكمبيوتر تم تطويره بواسطة TangoME في العام 2009. يكتسب برنامج تانغو شعبيته بتقديمه خدمة مكالمات الفيديو عبر اتصال انترنت (الجيل الثالث 3G، مثل مكالمات صوتية، مراسلة نصية فورية، لعب ألعاب أونلاين مع المستخدمين الآخرين للتطبيق.

يعمل تطبيق تانغو على كل من أنظمة تشغيل الهواتف الذكية أندرويد، ios، ويندوز فون وبلاك بيري ويتوفر أيضاً على نسخة رسمية للكمبيوتر تعمل على نظام تشغيل ويندوز. يصل عدد مستخدمي برنامج تانغو إلى 200 مليون مستخدم.

العدد 4758 - الأربعاء 16 سبتمبر 2015م الموافق 02 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً