العدد 4761 - السبت 19 سبتمبر 2015م الموافق 05 ذي الحجة 1436هـ

خبراء: تكرار إدراج الممتلكات العقارية على المنصات الإلكترونية يكبد قطاع العقارات مليار درهم إماراتي سنوياً

دبي – الإمارات العربية المتحدة 

تحديث: 12 مايو 2017

أشار خبراء تكنولوجيا البرمجيات إلى أن تكرار إدراج الممتلكات العقارية على المنصات الإلكترونية من شأنه أن يكلف القطاع أكثر من مليار درهم إماراتي سنوياً.

وتحدث الرئيس التنفيذي لشركة البرمجيات العقارية الرائدة في المنطقة ’ماستركي‘ ،دانيال هارت، خلال برنامج ’الوساطة العقارية‘ على هامش مؤتمر ’سيتي سكيب جلوبال‘ عن مدى الهدر الكبير الذي تحدثه هذه العملية على مستوى الوقت والمال والموارد.

وتوصل هارت مع فريقه لهذه النتيجة بعد احتساب كمية الوقت، والنفقات العامة، وتكاليف التسويق الإضافية التي تتحملها الشركات عند تكرار القوائم معتمداً على البيانات العامة الصادرة عن ’دائرة الأراضي والأملاك‘، والتقديرات المعتدلة لمجموعة واسعة من الوسطاء العقاريين.

وأطلقت ’ماستركي‘ أول نظام لقوائم التسويق العقاري المتعددة في الشرق الأوسط بدولة الإمارات عام 2014، وهي الآن متاحة عبر التطبيقين البرمجيين التابعين لها. ويتيح النظام الجديد موقعاً مركزياً للوكلاء يمكنهم من إضافة قوائمهم العقارية وقوائم نظرائهم الآخرين لتجنب عملية التكرار.

ويوفر البرنامج الوقت والمال ويزيد من هامش الربح، كما يقدم نظرة دقيقة وشاملة عن الوضع الحالي للسوق بسبب اعتماده على إدراج البيانات بشكل صحيح وفي منصة إلكترونية واحدة.

وقال هارت: "تتيح قوائم التسويق العقاري المتعددة للوكلاء فرصة التعاون عوضاً عن المنافسة الغير مجدية، خاصة في ظل تحول السوق الإماراتية نحو أنظمة أكثر فعالية".

وأضاف: "تمثل عملية تكرار القوائم مشكلة كبيرة في قطاع العقارات، وتكلف تقديرياً حوالي مليار درهم إماراتي حسب دراسة فريقنا المختص. ويهدف برنامجنا الطموح إلى تعزيز العلاقة بين الوسيط والبائع من خلال تشجيع البائعين على عرض عقاراتهم عبر وكيل واحد وليس عبر عدة وكلاء متنافسين".

وجاء حديث هارت خلال جلسة نقاش ضمن برنامج ’الوساطة العقارية‘ التي تناولت التغيرات الطارئة ومبررات تطوير منظومة القوائم العقارية بهدف المساعدة على توحيد المعايير في سوق العقارات. وشارك بالجلسة مجموعة من الخبراء من أمثال دنيا فادي، الرئيس التنفيذي لشركة ’إليسيان‘ للعقارات؛ وكلاوس هولشر، العضو المنتدب لشركة ’كنسينغتون انترناشيونال‘ للعقارات الفاخرة، ومضيف الجلسة ماريو فولبي، مدير المشاريع في ’أستيكو لإدارة العقارات‘.

وناقشت الجلسة مختلف التحديات التي يواجهها السوق إضافة إلى الهدر الذي يسببه تكرار القوائم العقارية برقم تخطى المليار درهم إماراتي. وقد ابتكر الفريق المؤسس لـ ’ماستركي‘ أداة أيرلست (Airlist.com) في فبراير 2015 لتشكل منصة مجانية تمكّن جميع الوكالات من إدارة ممتلكاتهم في مكان واحد. الأمر الذي من شأنه توفير الوقت الذي كان يستغرقة نشر لوائح عقارية عبر عشرات من البوابات الإلكترونية.

وأعرب وكلاء العقارات والبوابات الإلكترونية عن سرورهم بهذا الابتكار المميز لقدرته على نشر القوائم بسرعة، وزيادة عدد زوار المواقع الإلكترونية المتخصصة، والمساعدة في إدارة مجموعة العقارات المعروضة للتأجير والبيع لدى الوكلاء.

وأضاف هارت: "قبل إطلاق برنامج ايرلست، عقدنا العديد من المحادثات مع أبرز المواقع العقارية والوكلاء لمناقشة عقبات العمل اليومية وقدرة البرنامج الجديد على حلها. وأجمع الحاضرون على أن المشكلة الحقيقية تكمن في تكرار القوائم العقارية. لذا أخذنا على عاتقنا المساعدة في تنظيم لوائح العقارات المعروضة ضمن السوق الإلكترونية بالإمارات في منصة واحدة، وتكوين بيانات تمثل السوق بشكل حقيقي".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً