العدد 4762 - الأحد 20 سبتمبر 2015م الموافق 06 ذي الحجة 1436هـ

إلزام المقاهي في دبي بخرطوم الشيشة أحادي الاستخدام

بدءاً من 15 أكتوبر المقبل

أصدرت بلدية دبي تعميماً بمنع استخدام خراطيم الشيشة التقليدية في جميع المقاهي والمطاعم في الإمارة، واستبدال الخراطيم ذات الاستخدام الأحادي «لمرة واحدة فقط» بها، على أن يبدأ التنفيذ الفعلي للتعميم 15 أكتوبر المقبل، وفق ما نقلت صحيفة البيان الإماراتية اليوم الإثنين ( 21 سبتمبر/ أيلول 2015).

وقال المهندس مروان عبدالله المحمد مدير إدارة الصحة العامة والسلامة في بلدية دبي لـ «البيان» إن الإدارة ستقوم بعمل جولات مفاجئة إضافة إلى جولاتها الروتينية العادية للمقاهي والمطاعم والمؤسسات كافة المسموح لها بتقديم الشيشة ، للتأكد من التزامها بالقرار الجديد، مؤكداً أن عدم الالتزام سيعرض صاحب المحل أوالمؤسسة للغرامة المالية.

وأضاف: تبدأ الغرامة المالية للمخالفة في المرة الأولى من 5000 درهم، وتتم مضاعفتها في حال تمت إعادة المخالفة لتصل إلى 10 آلاف درهم، وفي المخالفة الثالثة سيتم على إثرها إخطار الدائرة الاقتصادية لإيقاف رخصة المحل أو المؤسسة أو المقهى وإغلاقه.

وأشار إلى أنه مهما بلغ عدد الموجودين في المقهى أو مستخدمي الشيشة فإن مخالفة خرطوم واحد من بين عشرات الخراطيم المقدمة للشيشة تعتبر مخالفة، مؤكداً أن البلدية لا تهدف من هذا العمل إلى تحصيل أو جباية الغرامات، والدليل على ذلك أنها أعلنت عن القرار قبل وقت كبير من تطبيقه لإعطاء تلك المؤسسات الوقت الكافي للالتزام والقيام بتبديل الخراطيم التقليدية، موضحاً أن الهدف الأساسي يتمثل في الحفاظ على الصحة العامة لخطورة استخدام الخراطيم التقليدية متعددة الاستخدامات والتي تبقيها بعض المؤسسات لأكثر من شهرين على أقل حد، ويتم تناقلها بين الجمهور بشكل عشوائي، ما يشكل خطراً كبيراً على صحتهم.

دراسات

وأكد أن الدراسات العالمية الحديثة أثبتت أن الاستخدام المتكرر لخرطوم الشيشة يزيد من المخاطر الصحية وانتقال الأمراض المعدية، ويخلق العديد من المسارات المحتملة المسببة للأمراض والملوثات بين مدخني الشيشة عبر التلامس والاستخدام المشترك، وزيادة احتمالية انتقال الأمراض الفطرية، والبكتيرية، ومسببات الأمراض الفيروسية، ومن بينها مرض فيروس الهربس، والتهابات الجهاز التنفسي المختلفة، بما في ذلك التهاب B، والتهاب الكبد HSV-1 البسيط «السحايا الجرثومي»، وحالات مؤكدة من انتشار السل.

ونص التعميم رقم (1) لعام 2015 بشأن تطبيق أحكام القانون الاتحادي رقم (15) لسنة 2009 لمكافحة التبغ على أنه: انطلاقاً من حرص بلدية دبي على حماية الصحة العامة وسلامة المجتمع، واستناداً للبند الوارد في القانون الاتحادي رقم (15) لسنة 2009 لمكافحة التبغ ، فقد قررت بلدية دبي إلزام كافة المطاعم، والمقاهي في الإمارة بتوفير خراطيم الشيشة من الأنواع التي تستخدم لمرة واحدة فقط اعتباراً من منتصف أكتوبر المقبل، وإذ تهدف البلدية من وراء هذا القرار إلى رفع المستوى الصحي العام، تأمل من الجميع الالتزام والمساهمة في تحقيق هذا الهدف، وكل من يخالف هذا القانون سيعرض نفسه للمساءلة القانونية.

تفاوت الأسعار

أوضح مروان المحمد أن القرار لن يكلف المؤسسات أو المقاهي التي تقدم الشيشة مبالغ إضافية، إذ إن أسعار الخراطيم أحادية الاستخدام التي طلبت البلدية اعتمادها، لا تكلف أكثر من درهم واحد كحد أقصى، ولا تختلف عن أسعار الخراطيم التقليدية.

وقال: لا يهم إن كانت أسعارها مرتفعة أكثر من التقليدية أو أقل، فكل ما يهم إدارة الصحة والسلامة هي مصلحة الجمهور وصحتهم، وضمان القيام بواجبها المتمثل في حماية صحة المستهلكين مهما كانت الوسائل.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:11 ص

      قرا....

      قرار غير صحيح , ......فهل السبب اللحفاظ على صحة المدخنين؟ ..وكأنهم يقولون استعملوا الابر المخدرة ولكن ابرة واحدة لاستعمال واحد...التدخين بحد ذاته مضر فماذا سينفع استخدام خرطوم للمرة واحدة...أضف اى ذلك الاثار اسلبية على البيئة...الخراطيم غالبيتها بلاستيكية والبلاستيك لا يتحلل..وبهذا اللقرار ستزداد كمية اللنفايات اللبلاستيكية...قرار ..... بالفعل

    • زائر 3 زائر 2 | 9:34 ص

      صدقت

      اي والله

    • زائر 1 | 4:06 ص

      البحرين ... ريتويت

      حسب علمي البحرين من زمان يشتغلون على مثل هالقرار .. طال الانتظار ... ريتويت لقرار دبي حفاظا على صحة المدمنين

اقرأ ايضاً