العدد 4762 - الأحد 20 سبتمبر 2015م الموافق 06 ذي الحجة 1436هـ

السعودية: 17 ألف موظف حكومي يدرسون الماجستير والدكتوراه في الخارج

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

بلغ عدد الموظفين السعوديين الذين تمت الموافقة على ابتعاثهم من العاملين في القطاع الحكومي نحو 16903 موظفين، وذلك خلال السنوات الخمس الماضية ، وفق ما نقلت صحيفة "الاقتصادية" اليوم الإثنين (21 سبتمبر / أيلول 2015).

وبحسب الإحصائية الحكومية التي اطلعت "الاقتصادية" عليها، استحوذت خمس دول على نحو 70 في المائة من وجهة هؤلاء المبتعثين، متمثلة في الولايات المتحدة، وبريطانيا، وأستراليا، إضافة إلى ألمانيا، وكندا، وذلك منذ عام 1431 إلى 1435 هـ.

وجاءت التخصصات الطبية والإدارية والتربوية الأكثر طلباً للابتعاث خلال الفترة نفسها، حيث شكلت ما يقارب 45 في المائة من إجمالي التخصصات التي ابتعث فيها الموظفون، وذلك لدراسة الماجستير والدكتوراه.

ومن جهة اخرى، تواصل وزارة التعليم تنفيذ أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بإلحاق الطلبة والطالبات الدارسين حالياً على حسابهم الخاص في الولايات المتحدة الأمريكية بالبعثة التعليمية ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي ممن استوفى شروط وضوابط إلحاق الطلاب الدارسين على حسابهم في الخارج. ويمنح الأمر السامي الكريم الفرصة لجميع من انطبقت عليهم الشروط الالتحاق بالبعثة دون التقيد بعدد محدد ودون المفاضلة بينهم.

إلى ذلك دعت وزارة الخدمة المدنية 1946 مواطناً ومواطنة من المتقدمين والمتقدمات على الوظائف الإدارية المشمولة بسلم رواتب الموظفين العام، لمراجعة أي من فروع الوزارة ومكاتبها في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، وذلك لاستكمال إجراءات ترشيحهم وتوجيههم للجهات الحكومية لمباشرة مهام وظائفهم.

وقالت الوزارة إن على المتقدمين أهمية حمل الهوية الوطنية مع نسخة منها أو سجل الأسرة للنساء، وأصل وثيقة التخرج مع نسختين منها، موضحاً فيها التقدير العام والنسبة المئوية أو المعدل التراكمي وتاريخ التخرج، إضافة إلى معادلة الشهادة العلمية الصادرة من وزارة التعليم لخريجي المؤسسات التعليمية من خارج المملكة، ونسخة من كشف الدرجات إضافة إلى مفاتيح المعدل.

وأشارت إلى إرفاق ما يثبت اجتياز الاختبار الشامل لخريجي المعاهد الأهلية، مبينة أن المعلنة أسماؤهم تمت مفاضلتهم حسب ما ورد في الإعلان والأفضلية لغير التربويين ثم التربويين، وذلك بناء على عناصر المفاضلة (المؤهل العلمي، المعدل في المؤهل العلمي، الاختبار المهني (تقييم1/رجال)، أقدمية التخرج، ثم الرغبات المكانية).

وأكدت وزارة الخدمة المدنية في بيان لها أن من لم يحضر لاستكمال إجراءات ترشيحه خلال فترة الترشيح التي تنتهي يوم الخميس الموافق 25/ 12/ 1436هـ، سيعتبر ذلك عدولاً منه عن رغبته في التوظيف، موضحة أن الوظائف المتبقية من الإعلان إما لم يتقدم عليها أحد أو رشح من تقدم عليها على إحدى رغباته الأفضل.

يأتي ذلك في الوقت الذي ذكرت فيه الإدارة العامة للاستفسارات الوظيفية في وزارة الخدمة المدنية، في تقريرها للربع الثاني من العام الحالي، عن تلقيها نحو 2338 استفسارا وظيفيا.

وأشارت الإدارة إلى أن عدد الاستفسارات الواردة إليها في مجمل المعاملات التي وردت للإدارة بلغ 1495 معاملة، حيث كان عدد الاستفسارات الواردة من قبل الوزارات والمصالح الحكومية 1104 استفسارات، جاءت خلالها الإجازات الواردة في المقدمة بعد أن وصلت إلى 450 استفسارا، بينما احتلت الاستفسارات المتعلقة بتعديل الميلاد في المرتبة الثانية بنحو 250 حالة. وجاءت الاستفسارات بشأن إنهاء الخدمة في المركز الثالث بنحو 80 حالة استفسار، في مجمل المعاملات التي وردت للإدارة التي بلغت 1495 معاملة.

ووصلت الاستفسارات المتعلقة بالعقوبات والجزاءات 76 استفسارا، حيث اشتمل التقرير على ورود 843 معاملة للإدارة من قبل المؤسسات والهيئات الحكومية، بينما شكلت الاستفسارات الوظيفية حول الإجازات الجزء الأكبر منها بواقع 130 حالة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً