العدد 4763 - الإثنين 21 سبتمبر 2015م الموافق 07 ذي الحجة 1436هـ

موسكو تسلم دمشق "مقاتلات وطائرات استطلاع" لمساعدتها في محاربة "داعش"

تسلمت سورية من حليفتها روسيا مقاتلات وطائرات استطلاع فضلا عن معدات عسكرية لمساعدتها في محاربة تنظيم "داعش" الذي استهدفه الطيران الحربي السوري بكثافة خلال الايام الماضية.

وافادت مصادر عسكرية سورية اليوم الثلثاء (22 سبتمبر/ أيلول 2015) لوكالة فرانس برس ان الجيش السوري "بدأ باستخدام" اسلحة روسية ضد التنظيم، في وقت تتهم واشنطن موسكو بتعزيز تواجدها العسكري في سورية التي تعصف فيها حربا دموية منذ اكثر من اربع سنوات.

وقال مصدر عسكري سوري رفيع المستوى، دون الكشف عن اسمه، "نستطيع تأكيد وصول خمس طائرات روسية على الاقل وعدد غير محدد من طائرات الاستطلاع يوم الجمعة الماضي" الى قاعدة عسكرية في مدينة اللاذقية.

واضاف المصدر "بدأ يظهر أثر السلاح الروسي على الأراضي السورية، وافتتح الجيش السوري استخدامه لهذه الأسلحة في مدينتي دير الزور (شرق) والرقة (شمال)، تحديدا في استهدافات على أرتال لتنظيم داعش".

وقتل ما لا يقل عن 38 من عناصر تنظيم "داعش" الاثنين في ضربات جوية "محددة" شنها الطيران الحربي السوري على مواقع للجهاديين في تدمر والسخنة والقريتين في محافظة حمص وسط البلاد، على ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الثلثاء.

واشار المصدر العسكري رفيع المستوى الى "أسلحة نوعية لديها إصابة دقيقة للهدف، ولدى بعضها صواريخ موجهة عن بعد"، لافتا الى انها "اسلحة دفاعية وهجومية ولا تقتصر على الطائرات".

واكد مصدر عسكري آخر في مدينة اللاذقية لفرانس برس انه بالاضافة الى الطائرات المقاتلة "وصلتنا أيضا أسلحة استطلاع جديدة تساعد في تحديد مكان الهدف بدقة متناهية (...) بالإضافة إلى رادارات مرافقة لها ومناظير ليلة".

ومنذ اسابيع، تبدي واشنطن قلقها حيال تعزيز الوجود العسكري الروسي في سورية. واكد مسئولون أميركيون الاثنين لفرانس برس نشر روسيا طائرات مقاتلة في اراضي حليفتها من طراز اس يو-24 واس يو-25.

وقال احد هؤلاء المسئولين ان من شأن تلك الطائرات ان تتيح لروسيا "شن ضربات بعيدا في سورية وحتى في الاراضي التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية".

وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم اكد مؤخرا انه "يوجد شيء جديد يفوق تزويد سورية بالسلاح وهو مشاركة روسيا في محاربة داعش وجبهة النصرة (ذراع تنظيم القاعدة في سورية) وهذا شيء اساسي".

والاثنين، ذكرت صحيفة "كومرسانت" الروسية ان العقد الساري بين موسكو ودمشق ينص على تسليم سورية "خمس مقاتلات من طراز ميغ - 29 ام/ام 2 بحلول العام 2016 وثلاث اخريات بحلول 2017".

وبحسب الصحيفة اليومية، فان روسيا ستسلم حليفتها ايضا "مجموعة اولى" من طائرات التدريب ياك-30. واكدت ان "ليس هناك اي عقود جديدة، حيث ان كافة الاسلحة والمعدات تسلم اليوم (الى سورية) وفقا لعقود موقعة سابقا".

ونقل الموقع الاخباري الروسي "ار بي كي" عن الخبير العسكري فلاديمير ايفسييف ان موسكو تبحث في امكانية دعم الجيش السوري من خلال طائراتها ولكن ليس قبل السابع من أكتوبر/ تشرين الأول موعد انتهاء المناورات العسكرية الروسية في البحر المتوسط.

وبرغم ان الضربات الجوية السورية ضد تنظيم "داعش" اصبحت محددة اكثر، الا انها توقع ايضا ضحايا مدنيين في المناطق الواقعة تحت سيطرة الجهاديين، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقتل 17 مدنيا على الاقل، بينهم سبعة اطفال، الاثنين في غارات جوية استهدفت بلدتين يسيطر عليهما التنظيم المتطرف في دير الزور.

على صعيد آخر، تسعى الولايات المتحدة لاستعادة مصداقية برنامجها لتدريب معارضين سوريين لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية. وأكدت وزارة الدفاع الاميركية الاثنين عودة 70 من هؤلاء الى سورية للمشاركة في القتال.

وكانت جبهة النصرة، ذراع تنظيم القاعدة في سورية، هاجمت مجموعة اولى مؤلفة من 54 مقاتلا بعد فترة قصيرة من دخولهم سورية في شهر يوليو/ تموز.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:50 ص

      سويا الاسد

      سوريا الله حاميها

    • زائر 1 | 8:35 ص

      روسيا

      دول مثل روسيا و ايران لا تهمها الطائفية والعرقيه بل تهمها تضع في نصب اعينها سياسة الحق مهما واجتها الصعوبات... شكرا يا دول الغرب و ننتظر الدول الاخرى لتحدو حدوهم.

اقرأ ايضاً