العدد 4766 - الخميس 24 سبتمبر 2015م الموافق 10 ذي الحجة 1436هـ

الأخصائي حسين كاظم: التدريب على الإسعافات الأولية ضروري لتفادي الموت المفاجئ

ضعف عضلات الرياضي وترك الإحماء يؤديان للإصابات

كاظم: اغلب الاصابات الرياضية التي تمر علينا هي حالات التمزقات العضلية
كاظم: اغلب الاصابات الرياضية التي تمر علينا هي حالات التمزقات العضلية

الوسط - مصطفى الشاخوري

الإصابات الرياضية ظاهرة من أهم الظواهر التي تنتشر في مجتمعاتنا وهي ظاهرة لها أسبابها ومستوياتها، فمنها الإصابات الروتينية التي تعالج بشكل فوري وبسيط ومنها الحالات البليغة، ومنها الحالات الخطيرة والتي تحتاج لشخص ملم بأساسيات الإسعافات الأولية التي قد تتسبب في إنقاذ حياة العديد من الأفراد.

حول هذا الموضوع الذي حاولنا ان يشمل اكثر من جانب حاورنا اخصائي العلاج الطبيعي حسين كاظم، وكان هذا اللقاء:

ماهي أهم أسباب الإصابات الرياضية؟

- هنالك الكثير من الاسباب التي تؤدي للاصابات الرياضية منها ضعف العضلات للرياضي وترك الاحماء قبل ممارسة الرياضة، فالاحماء له دور كبير في الحفاظ على صحة الجسد، وعدم الاحماء سواء بالجري الخفيف او بالقيام ببعض حركات الرياضية له دور كبير جداً في الاصابات. كذلك قلة اتزان الشخص وعدم وجود الاتزان او ضعفه له دور في بعض الاصابات.

وهذه اسباب الاصابات التي تكون من دون سبب، مثلاً شخص يجري ومن دون اي احتكاك او تدخل او تلاحم او حركة غير طبيعية يحصل له اصابة، ففي العادة هذه الاسباب غالباً تكون هي المسببة للاصابات الروتينية.

ما هي اهم الاخطاء الرياضية العامة التي نمارسها في حياتنا العامة وتكون مضرة على صحتنا؟

- عدم اعطاء وقت كافٍ للجسم لكي يهضم الطعام قبل ممارسة الرياضة، وهذا يسبب بعض الآلام في البطن كالترجيع وعسر الهضم وبعض المشاكل الصحية. كذلك قلة شرب الماء او عدم شرب الماء يسبب جفافاً وخصوصاً مع ارتفاع درجة الحرارة ومع فقدان السوائل بالرياضة يؤدي لجفاف وهبوط بالضغط وبعض الامراض.

الرياضة بعد الأكل

هل يوجد تحديداً وقت ينصح به بعدم ممارسة الرياضة بعد تناول الأكل؟

- ينصح الاخصائيون باعطاء الجسم فرصة من ساعتين إلى ثلاث حتى يهضم الاكل بشكل جيد وخصوصا اذا كانت الوجبة رئيسية كالغداء مثلاً. كذلك لا ينصح بممارسة الرياضة والمعدة خالية من الأكل، فالاسلوبين يسببان مشاكل بالصحة. لكن لو كان هناك ضرورة في ممارسة اللعب من دون تناول وجبة معينة فهناك حل وهو ان اقوم بتناول بعض الاطعمة البسيطة التي تعطي طاقة سريعة كالموز الذي يعطي طاقة سريعة، ولكن يحرص على الا يمارس الرياضة وتكون المعدة فارغة او ممتلئة.

ما هي أغلب الإصابات المنتشرة في مجتمعاتنا، وما هي طرق الوقاية منها؟

- اغلب الحالات التي تمر علينا في الإصابات الرياضية هي حالات التمزقات العضلية بشكل كبير جدا، وخاصة بين أوساط اللاعبين، والتواء الكاحل بنسبة كبيرة جدا، واصابت الركبة بانواعها الغضروف والرباط الجانبية والصليبي والصابونة وبعض الاصابات الخاصة بالمفاصل كالكدمات والالتواءات والضربات بمختلف مستوياتها وانواعها، ولهذا النوع من الاصابات الروتينية طرق معينة للتعامل معها.

وللوقاية من هذه الاصابات قبل حصولها يجب ان تكون البنية الجسمانية للشخص مستعدة للعب من ناحية العضلات والتوازن ومن ناحية الاحماء قبل اللعب، فكلها امور مهمة جدا، ولابد ان يكون الشخص مستعداً فيها.

ما هي مراحل التعامل مع الاصابات؟

- تختلف الاصابات من بسيطة الى اصابات تحتاج لعملية، أو كسور تحتاج لتدخل سريع، أو عمليات سريعة، لكن بعض الإصابات الخفيفة تحتاج لعلاج طبيعي ولكن كنصائح لاغلب الحالات الروتينية لاصابات الملاعب ينصح بالتالي:

- أول 48 إلى 72 ساعة من الاصابة ينصح المريض بأن يضع «الثلج» على مكان الاصابة 5 مرات في اليوم، لان الاصابة في هذه الايام الاولى تكون مازالت ساخنة، ويحتاج المريض لتخفيف تدفق الدم ومسببات النفخ، والثلج هو اهم عنصر يساعد على تخفيف هذه الحالات.

- بعد الـ 72 ساعة نبدأ باستخدام كمادات الحرارة بوضعها على مكان الاصابة، ويتم اللجوء لهذه الحالة اذا كانت العضلة مشدودة، وبعد ان يزول الانتفاخ كاملاً نبدأ باستخدام الكمادات الحارة، لكن في البداية والايام الثلاثة الاولى لابد من وضع الثلج.

- كذلك لابد ان نشير الى ان نوع الاصابة ومكان الاصابة يكون حكما في استخدام الثلج او الكمادات، فمثلا في بعض الإصابات على مستوى الظهر او الرقبة فالمريض ينصح بان يضع الكمادات الحارة حتى في الايام الاولى من الاصابة، او حالات الشد في عضلة في الرقبة فالافضل لها وضع كمادات دافئة، اما اذا كان سبب الألم في الرقبة هو حادث خفيف فيكون الثلج انسب في الايام الثلاثة الاولى.

واود الاشارة الى ان الثلج جدا مهم في اول مراحل الاصابات الروتينة كالتواء الكاحل او الكدمات او غيرها من الاصابات المعتادة داخل الملعب، وهنا لدينا قاعدة تسمى «رست» والمقصود بها مربع التعامل مع الاصابات وهي «اخذ مقدار كاف من الراحة مع وضع الثلج على مكان الاصابة، والضغط بالبندج على مكان الاصابة، ووضع الرجل في مكان ارفع من مستوى القلب لتنزل السوائل وبالتالي يحصل تشافٍ للمفصل».

فهذه القاعدة مهمة جدا لكل اللاعبين ان يتعرفوا عليها حتى يتسنى لهم التعامل مع الاصابات بشكل جيد وخصوصا في الايام الاولى من الاصابات والتي هي مهمة جدا جدا في التعامل معها وتخفيف الاعراض.

ما هي أهم الادوات الخاصة بالاسعاف وقت الإصابات التي يجب توافرها في الملعب والبيت؟

- وجود حقيبة الاسعافات الاولية في المنزل من اهم الامور التي يجب على الرياضيين ان يحرصوا عليها، اضافة لوجود الثلج، كذلك وجود شخص ملم بالامور الاولية للاسعافات الاولية كأن يحصل حادث بلع لسان او اغماء في الملعب او كسور او التواء ممكن تكون بسيطة وبعضها خطيرة، ولكن يمكن السيطرة عليها في الوقت نفسه.

في كثير من الحالات بين الفترة والاخرى نسمع أن شخصاً من الشباب حصلت له حالة إغماء وتوفي في الملعب، لماذا توفي؟

- في كثير من الحالات الدقائق الخمس الأولى من الاغماء هي اهم الدقائق التي نستطيع من خلالها انقاذ المريض، لأن بعد الخمس دقائق تبدأ حالة نسميها بتلف الدماغ شيئاً فشيئاً. فتلف الدماغ أصبح من الصعوبة انقاذ حياة الشخص المغمى عليه، لكن يمكن مساعدته قبل الدقائق الخمس الأولى بسهولة. لذلك من الضروري وجود شخص لديه إلمام بالقواعد الاولية للاسعافات الاولية.

من هنا ادعو الشباب للتثقيف في هذا المجال المهم الذي من شأنه ان ينقذ حياة شخص، وعدم وجود اشخاص في الملعب ملمين بقواعد التعامل مع الاصابات قد يكون سبباً لفقدان العديد من الشباب لا سمح الله.

هل هنالك مصادر معينة نستطيع الرجوع إليها كمرجع للإسعافات الاولية؟

- في مجتمعاتنا تتوافر العديد من الدورات بشكل كبير جداً لكن هناك عزوف من الناس، وثقافة المجتمع تلعب الدور الكبير في ذلك. ويجب ان يعرف الناس انه كلما وجد شخص لديه الاستطاعة في التعامل مع الحالات الروتينية في إصابات الملاعب قد ينقذ من خلال ذلك حياة افراد كثيرين. فمثلا لو كنا في الممشى ورأينا شخصاً حصلت له صدمة قلبية فوجود شخص ملم بالاسعافات الاولية يقوم بعمل تنفس صناعي صحيح لهذا الشخص في الدقائق الخمس الأولى من اصابته يمكن ان يعود للحياة، والعكس لو ترك لهذه الفترة وبقي الناس يصرخون وينظرون اليه من دون عمل اي شيء قد يتوقف قلبه ويموت، لان القلب حينها سيتوقف عن ضخ الدم للمخ، وحينها كذلك سيحصل تلف للمخ. فالاسعافات الاولية البسيطة ستكون سبباً في استمرار حياة هذا الشخص والتي لا تحتاج لجهد ولا لصعوبة في تعلمها.

بلع اللسان

مشكلة «بلع اللسان» اسبابه وطرق التعامل معه والوقاية منه؟

- بلع اللسان سببة حصول ضربة او سقوط قوي على الرأس تجعل اللسان يرجع ويسد مجرى الهواء الموجود بالبلعوم. وهذه الحالة كذلك اسعافها بسيط جدا ولا يحتاج الا لشخص ملم بالقواعد الاساسية للاسعافات الاولية، فالعملية بسيطة تحتاج تدريباً ومعرفة بالتعامل.

وطريقتها في الاسعاف جدا بسيطة، انصح الجميع بالتدرب عليها والتعلم من اختصاصيين حتى لو - لا سمح الله - وجدت حالة معينة في الملعب يمكن التعامل معها بالشكل الصحيح، وقد تتسبب في انقاذ حياة إنسان.

هل هنالك عادات معينة خاطئة نمارسها في حياتنا اليومية تسبب مشاكل في مستوى الصحة الجسدية؟

- اغلب مشاكل الركبة كانحرافها له عادات واسباب، مثل طريقة الجلوس على الارض لفترة طويلة والتربع مثلا يسبب ضغطاً على الركبة، كذلك صعود ونزول السلالم بكثرة او مع حمل اوزان ثقيلة يسبب مشاكل على مستوى الركبة، وهذه من اكبر المشاكل للكبار والصغار.

كذلك هنالك بعض العادات الخاطئة وقد لا يعرف الناس عنها وعن اسبابها وهي قد ترجع لعادة او طريقة الجلوس وكثرة العادات الخاطئة اثناء تناول الطعام او الجلوس الخاطئ... وغيرها من العادات التي قد يكون لها علاقة بآلام الرقبة والظهر.

مشاكل الركبة

ما هي طرق الوقاية من مشاكل الركبة؟

- حين يصل الشخص لعمر الـ 50 يبدأ تآكل مفصل الركبة وكلما تقدم الانسان في العمر تزيد هذه الحالة، لكن نستطيع ان نوقف او نبطئ عملية التآكل في مفصل الركبة عبر تخفيف الوزن وممارسة الرياضة بشكل يومي وتقوية عضلات الفخذين والحرص على عدم رفع اوزان ثقيلة، وخصوصا مع التقدم في العمر، والتقليل من صعود الدرج ونزوله.

كما ننصح بمحاولة التقليل من التربع والجلوس على الارض لفترات طويلة او الجلوس بطرق تؤدي إلى الضغط على مفصل الركبة حتى على الكرسي والتي بدورها قد تزيد من احتمالية الاصابة بمشاكل الركبة.

هل هنالك اختبارات معينة يمكن للفرد القيام بها لقياس مستوى صحتة العامة؟

- هنالك الكثير من الفحوصات اليدوية الاكلينيكية نفحص فيها صحة الركبة والغضاريف والاربطة الجانبية لا يحتاجها كل الاشخاص، لكن من لديه آلام في الركبة لابد ان يراجع اخصائي علاج طبيعي. فكثير من الحالات تتردد على العيادات لافراد حالاتهم بسيطة جدا، وممكن ان تتضاعف وتسبب لهم مشاكل في المستقبل، لكن التعرف عليها وعلاجها في البداية يكون افضل كذلك بعض الحالات تسبب آلاماً كبيرة لكن في الاصل سببها بسيط جدا يمكن علاجه في جلسة واحدة على سبيل المثال كما جاءتنا العديد من الحالات بهذا الخصوص.

فبعض الاحيان شخص يعتاد على عادة معينة تسبب هذا الألم وهو لا يعلم بها، وفي كثير من الاحيان لا يمكننا التعرف على سبب المشكلة الا من خلال الفحوصات واستجواب المريض في عاداته ونتوصل لسبب المشكلة او الآلام التي تسبب له ونحاول علاجها.

العدد 4766 - الخميس 24 سبتمبر 2015م الموافق 10 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:42 ص

      موضوع مفيد وشكراً للوسط

      طلب
      نتمنى من وزارة التربية وضع مقرر الاسعافات الأولية ومكافحة الحريق لطلاب المرحلة الثانوية

اقرأ ايضاً