العدد 4771 - الثلثاء 29 سبتمبر 2015م الموافق 15 ذي الحجة 1436هـ

"الصحة السعودية": الموقع الذي نشر أرقام وفيات «تدافع منى».. «مهمل» و«موقوف»

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

أثار خبر تم تناقله أمس بشكل واسع، حول ارتفاع عدد ضحايا حادثة تدافع مشعر منى إلى أكثر من أربعة آلاف حالة وفاة، ردود فعل واسعة، ولاسيما أنه تم نشره عبر موقع منسوب لوزارة الصحة السعودية، وتناقلته وسائل إعلام إقليمية ودولية، قبل أن ترد وزارة الصحة بأن الخبر المنسوب إلى نائب الوزير الدكتور حمد الضويلع «غير صحيح، وعارٍ من الصحة»، نافية صدوره عنها، وفق ما نقلت صحيفة الحياة اليوم الأربعاء (30 سبتمبر/ أيلول 2015).

إلا أن المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية فيصل الزهراني، قال لـ«الحياة» عصر أمس: «إن ‏الموقع الذي نشر خبر ارتفاع عدد ضحايا تدافع مشعر منى لا يقع تحت مظلة الوزارة، وهو موقع مهمل منذ عامين، وتم إيقافه». وزعم الخبر المنشور عبر الموقع، أن «نائب وزير الصحة حمد الضويلع تسلم صباح أمس الثلثاء، ألبوم صور لـ٤١٧٣ حاجاً من الذين لقوا حتفهم في حادثة التدافع في مشعر منى الخميس الماضي. وبدأت عملية التعرف على المتوفين». وأضاف الموقع، الذي يحمل اسم وزارة الصحة السعودية، أنه «وفقاً لتقرير غرفة العمليات في وزارة الصحة، وبحسب ما ورد في الإحصاءات الأولية من قبل الكوادر الميدانية التي قدرت أن عدد المتوفين في حادثة تدافع مشعر منى يبلغ ٧٦٩ حاجاً، إلا أن آخر الإحصاءات حتى الآن تدل على أن ٤١٧٣ حاجاً توفوا في تلك الحادثة، نظراً للجثث التي تم تسليمها لوزارة الصحة السعودية ليلة أمس».

بيد أن وزارة الصحة أكّدت عبر حسابها الرسمي في «تويتر» أمس، أنه «لا صحة للخبر المتداول والمنسوب إلى نائب وزير الصحة، عن ارتفاع وفيات حادثة تدافع مشعر منى إلى أكثر من أربعة آلاف».

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً