العدد 4772 - الأربعاء 30 سبتمبر 2015م الموافق 16 ذي الحجة 1436هـ

كيف تدافع الحيوانات عن أنفسها

لأن وبحسب الجملة الشهيرة “شريعة الغاب هي البقاء للأقوى”، فإن الحيوانات إما أن يكون صيداً أو يكون صياداً. والصيد هو الوسيلة الأساسية لتأمين الغذاء الذي هو شرط البقاء. فالحيوان الصائد في وقت من الأوقات هو نفسه سيكون صيداً في أوقات أخرى، وعليه أن يكون قوياً مستعداً للدفاع عن نفسه من هجوم حيوانات أخرى.

وليس بالضرورة أن تكون قوة العضلات أو التمكن الحجمي أو متانة المخالب والأنياب هي المصادر المطلقة للقوة، إذ إن ثمة وسائل أخرى تستطيع معها الحيوانات وحتى الضعيفة منها حماية نفسها بوساطتها، وإلا فإنها ستنقرض لا محالة كما انتهت من قبلها ملايين الأحياء.

ونحن اليوم قد اخترنا لكم بعض الوسائل المتوافرة لدى بعض الحيوانات والتي ساعدتها على البقاء والدفاع عن أنفسها، وهي كالتالي:

المخالب والأنياب

ولعل هذه هي أشهرها هو ما يملكه الأسد وهو ملك الغابة، ويشابهه في ذلك حيوانات كثيرة كالنمر والفهد والضبع وفرس النهر والكلاب وحتى القطط.

السم

وهي وسيلة تستخدمها الثعابين كالكوبرا، وكذلك بعض العناكب، والضفادع والعقرب.

الرفس بالأرجل

بعض الحيوانات تستعمل أرجلها للرفس كالحصان والزرافة والنعامة أما الجمل إذا غضب فإنه يبرك على عدوه ولا يتركه إلا جثة هامدة.

المنقار القوي

الصقور والنسور طيور تمتلك منقاراً قوياً إضافة إلى مخالبها الحادة.

القرون

أما الماعز والجاموس ووحيد القرن والإيَّل فهي تستخدم قرونها القوية أثناء المعركة. أما إذا كانت هذه الحيوانات تعيش في محيط تتواجد فيهما حيوانات سأقوى، فإنها تسعى إلى العيش كقطعان كبيرة يقودها قائد قوي يتصدى للعدو كالذي يحصل مع الزرافات والثيران البرية.

الفك

بعض الخنافس وأنواع من النمل تمتلك فكوكاً للانقضاض على فريستها أما السرطان وجراد البحر والعقارب فتتميز بامتلاكها كلاليب تكسر بها أطعمتها.

السرعة في الجري

تتميز بعض الحيوانات بسرعتها الكبيرة على الجري مثل الأرنب، فهو يجري ويقفز بسرعة كبيرة هرباً من الأعداء.

الأشواك

أما القنفذ الذي تكسو ظهره أشواك حادة يتكور حين يهاجمه أحد ويصبح ككرة شوكية يصعب مسكها.

العدد 4772 - الأربعاء 30 سبتمبر 2015م الموافق 16 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً