العدد 4778 - الثلثاء 06 أكتوبر 2015م الموافق 22 ذي الحجة 1436هـ

"إدارة المشاريع" يطلق مشروع بحثي لفهم "تأمين التعويض المهني"

المنامة - معهد إدارة المشاريع 

تحديث: 12 مايو 2017

أطلق معهد إدارة المشاريع، فرع الخليج العربي (PMI-AGC) بمملكة البحرين، مشروع بحثي لفهم أفضل للتعويض المهني (PI rofessional Indemity)، يهدف إلى فهم أهمية وأثر ذلك على أصحاب المشاريع والاستشاريين والمقاولين والعلاقة السلبية والإيجابية.

وفي اجتماع تمهيدي عقد في معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) بحضور ما يقارب 15 متطوعا من أعضاء معهد إدارة المشاريع، أوضحت مديرة الأبحاث في المعهد صليحة إسماعيل، أن هدف المشروع الرئيسي هو "توفير الوعي بأن تأمين التعويض المهني أصبح في الوقت الراهن جزءاً من القانون قانون مجلس تنظيم مزاولة المهن الهندسية، ويأتي هذا المشروع بعد دراسة ما يتعرض له المهنيين والمهندسين بشكل خاص للمخاطر المهنية، وكان لا بد من الالتفات إلى هذا الجانب، ولاسيما أن مهنة الهندسة تمثل واحد من أكبر القطاعات في البحرين".

وبينت إسماعيل أن "النتيجة المتوقعة من الدراسة تشير إلى مستوى مقبول على الالتزام على تطبيق PI وكيفية صياغة بويصلات التأمين المهني تحسينه لتجنب النزاعات والمطالبات من خلال تقييم مناسب للمخاطر والتخفيف من آثارها قبل الدخول في عقود العمل. ويهدف التقرير إلى المساعدة في وضع سياسات ورفع توصيات التي يمكن اختبارها واعتمادها من قبل القطاعين العام والخاص. ومن المتوقع أن ينتهي مشروع البحث هذا بحلول نهاية عام 2015".

واختتمت إسماعيل حديثها بالتأكيد أن الفريق المتطوع في هذا البحث سيخضع لعملية تدريب في العمليات التحليلية والمنهجية البحثية، إلى جانب تطوير مهارات الاتصال وغيرها.

من جانبه، قال الرئيس الإقليمي لمعهد إدارة المشاريع بمملكة البحرين، عبد المجيد القصاب: "إن جزءا من رسالة ومهمة المعهد هو تعزيز إدارة المشاريع في المنطقة لمساعدة المؤسسات والشركات على تحقيق أفضل النتائج من خلال تطبيق مبادئ إدارة المشاريع المعتمدة عالميا". منوها في السياق ذاته الى أن أعمال مشروع البحث تهدف للمساعدة في دفع المهنة الهندسية من خلال برامج البحث والتعليم، والوصول عبر ممارسة إدارة المشاريع إلى تطبيق حقيقي لنتائج هذه البحوث".

وأشار القصاب إلى أن إطلاق هذا المشروع يدل كذلك على أن البحرين منطقة ملتزمة بتوفير قيمة للأعضاء المتطوعين من خلال إشراكهم بنشاط هذا البرنامج البحثي. مؤكدا أنه سيكون هذا المشروع مفيداً للجانبين على حد سواء فريق العمل والمعهد.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً