العدد 4782 - السبت 10 أكتوبر 2015م الموافق 26 ذي الحجة 1436هـ

"فلكي القطيف": الخميس غرة محرم ...ورؤية الهلال مساء الثلثاء غير ممكنة

أعلنت لجنة الرصد الفلكي والإستهلالي بالقطيف شرق المملكة العربية السعودية بأن رؤية هلال شهر محرم الحرام لعام 1437 هـ ‍ مساء الثلثاء 13 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري بالعين المجردة وكذلك باستخدام التلسكوب "غير ممكنة" في أغلب مناطق الشرق الأوسط وذلك وفق المعايير الفلكية، وفق ما نقل موقع جهينة الإخباري اليوم الأحد (11 أكتوبر/ تشرين الأول 2015).

وأضافت اللجنة إلى أن الرؤية ستكون ”ممكنة“ في ذلك اليوم بالعين المجردة في أقصى الجنوب الغربي من القارة الأميركية الشمالية وفي الوسط والشمال الغربي من القارة الأميركية الجنوبية كما توجد إمكانية للرؤية عبر التلسكوب في غرب القارة الأفريقية.

وأشارت اللجنة إلى أن الهلال في مساء الثلثاء سيمكث بعد غروب الشمس 22 دقيقة تقريباً، وبحسب المعايير الفلكية للجنة والمعطيات العلمية فإن الرؤية ”بالعين المجردة“ في أفق المنطقة في ذلك اليوم ”غير ممكنةً“، وعليه فإن الخميس القادم سيكون أول أيام شهر محرم الحرام لعام 1437 هـ.

وأكدت اللجنة على أنها ليست جهة لتثبيت بداية الشهور القمرية وليست جزءاً من أي مجلس أو لجنة شرعية للاستهلال، وإنما تطرح رأيها العلمي في الموضوع.

وبينت بأنها تتابع مستجدات وحيثيات أهلة الشهور والأحداث الفلكية مع مختلف المراكز والمراصد الفلكية العالمية في مطلع كل شهر وباستمرار طوال العام.

وبإمكانكم التواصل مع اللجنة للإستفسار عن نتائج الإستهلال لشهر محرم الحرام 1437 هـ ‍ وذلك على الرقم التالي: 0096655266421.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:22 م

      جيد .

      نعم الخميس هو اول ايام محرم الحرام 1437 ه وبداية العزاء الحسيني .

اقرأ ايضاً