العدد 4785 - الثلثاء 13 أكتوبر 2015م الموافق 29 ذي الحجة 1436هـ

مهرجان مالمو يكرم نور الشريف ويمنح جائزته لـ "ذيب"

في اختتام دورته الخامسة

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

فاز الفيلم الروائي الطويل "ذيب" للمخرج الأردني ناجي أبو نوار، بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في المسابقة الرسمية للدورة الخامسة من مهرجان مالمو للسينما العربية (2-6 أكتوبر/تشرين الأول 2015). الفيلم من إنتاج الأردن والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة وقطر.

وتسلم الجائزة نيابة عن صناع الفيلم؛ علاء كركوتي رئيس مجلس إدارة شركة ماد سلوشينز MAD Solutions الموزعة للفيلم.

وراحت جائزة أفضل مخرج لفيلم روائي طويل للمخرج اللبناني أمين درة عن فيلم "غدي" وهو إنتاج لبناني قطري.

ومنحت لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة جائزتها الخاصة للفيلم المغربي "حي صفيحي" وهو من إخراج ياسين فيناني.

أما جائزة أفضل ممثل فمنحتها اللجنة للنجم العربي الكبير الراحل نور الشريف عن فيلم "بتوقيت القاهرة" وهو من إخراج أمير رمسيس، فيما ارتأت اللجنة حجب جائزة أفضل ممثلة.

وذهبت جائزة أفضل سيناريو للسينارست أحمد سالمين عن الفيلم الإماراتي "دلافين" للمخرج وليد الشحي، فيما منحت جائزة أفضل تصوير للمصور فيكتور كريدي عن فيلم "أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة" وهو إنتاج الإمارات العربية المتحدة، وفرنسا واليمن، وإخراج خديجة السلامي.

أخيراً منحت اللجنة شهادة تقدير للطلفة الممثلة ملاك رميلي عن دورها في الفيلم الفلسطيني "عيون الحرامية" للمخرجة نجوى النجار وهو من بطولة النجم خالد أبو النجا.

وضمت لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة كل من المخرج المصري محمد خان، الناقدة الجزائرية نبيلة زرايق، الناقد اللبناني محمد رضا.

نتائج مسابقة الأفلام القصيرة

جاءت نتائج مسابقة المهرجان الرسمية للأفلام القصيرة كالتالي

- شهادة تقدير لفيلم "الليلة الطويلة". الفيلم إنتاج العراق والإمارات العربية وهو للمخرج كاميران بيتاسي من كردستان العراق.

- شهادة تقدير لفيلم Rough Cut. الفيلم من إنتاج المغرب 2015 وهو للمخرجة المغربية أسما المدير.

- جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم القصير "سايبة". الفيلم إنتاج ألمانيا ولبنان 2014 وهو للمخرج باسم بريش.

- جائزة أفضل فيلم قصير لفيلم "شارع البستان السعيد". الفيلم من إنتاج مصر 2014، للمخرجة ميسون المصري.

يشار إلى أن لجنة تحكيم الأفلام القصيرة ضمت كل من السيناريست المصري سيد فؤاد رئيس قناة نايل سينما، والممثلة الفلسطينية عرين عمري، والممثلة اللبنانية ديموند أبو عبود.

جوائز الأفلام الوثائقية

أما جوائز الأفلام الفائزة بمسابقة الأفلام الوثائقية فكانت كالتالي:

- شهادة تقدير لفيلم "حلم شهرازاد". الفيلم إنتاج جنوب إفريقيا وفرنسا ومصر 2015، وهو للمخرج فرانسوا فوستر من جنوب إفريقيا.

- شهادة تقدير للفيلم الدنماركي "شعور فلسطين". إنتاج الدنمرك للمخرجة الدنمركية ريكي روبي.

- جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "أنا مع العروسة"، إنتاج إيطاليا وفلسطين 2014، إخراج كل من الإيطالي آنتونيو آوغليارو، والفلسطيني خالد سليمان الناصري، والإيطالي غابرييل دل غرانده.

- جائزة أفضل فيلم وثائقي لفيلم رسائل من اليرموك، الفيلم إنتاج فلسطين، للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، قيمة الجائزة خمسة عشر ألف كرون سويدي.

- جائزة أفضل فيلم يعالج قضية الرأي مقدمة من شبكة الكومبيس الإعلامية الراعي الإعلامي للمهرجان، للفليم الوثائقي "روشميا". إنتاج فلسطين، والإمارات العربية المتحدة، وقطر وسوريا، للمخرج سليم أبو جبل من الجولان السوري المحتل، قيمة الجائزة خمسة عشر ألف كرون سويدي.

جائزة دعم الأفلام الطويلة

أعلن المهرجان هذا العام عن تقديم دعم لمشروع فيلم روائي طويل، وهو مقدم بالتعاون بين المعهد السويدي للأفلام ومهرجان مالمو للسينما العربية، وضمت لجنة اختيار المشاريع الفائزة كل من المستشارة ماجدلينا يانجارد من المعهد السويدي للأفلام، والناقدة المصرية ماجدة خيرالله، والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي. وفاز بجائزة الدعم مشروع فيلم "ذيل الكلب"، للمخرج رامي ياسين، وهو انتاج مشترك بين فلسطين للأفلام و CHIMNEY وتبلغ قيمة الجائزة 150 ألف كرون سويدي.

جائزة دعم الأفلام القصيرة

أما جائزة دعم الأفلام القصيرة فذهبت إلى مشروع فيلم "الآثار الرومانية" للمخرجة مريم جوبير، وهو إنتاج مشترك بينPeripheria Cinenic Films, Cinetelefilms.

وكانت لجنة التحكيم قد رشحت خمسة مشاريع لنيل جائزة الدعم والتطوير، المقدمة بالتعاون بين فيلم سكونا ومهرجان مالمو للسينما العربية، في إطار فعاليات السوق السينمائي الأول للمهرجان. وضمت اللجنة المستشارة حنا سوهلبرغ من مؤسسة فيلم سكونا، والفنانة الفلسطينية نسرين فاعور، والمنتج اللبناني سام لحود، وتبلغ قيمة الجائزة 30 ألف كرون سويدي.

وكرمت إدارة المهرجان في حفل ختامها الفنان الراحل نور الشريف، كما عرضت آخر أفلامه خلال الحفل الختامي وهو فيلم "بتوقيت القاهرة". وكان من المقرر حضور النجمة المصرية بوسي زوجة الراحل الشريف، إلا أن ظروفاً قاهرة حالت دون ذلك فأرسلت للمهرجان تسجيلاً مصوراً تحدثت فيه عن عظمة الشريف كنجم وإنسان وحيت مهرجان مالمو وجمهوره وضيوفه ورئيسه المخرج محمد قبلاوي. بعد ذلك تم عرض فيلم وثائقي قصير عن حياة الشريف أعده وأخرجه المخرج نزار قبلاوي.

وإضافة إلى تكريم الشريف، كرم المهرجان أربعة نجوم عرب رحلوا وأثروا مسيرة السينما العربية، وذلك من خلال عرض فيلم يتناول حياة وعمل النجم العربي العالمي عمر الشريف، وسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، والنجمة والمطربة اللبنانية صباح، وسندريلا السينما العربية سعاد حسني، الفيلم أيضاً من إعداد المخرج نزار قبلاوي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً