العدد 4792 - الثلثاء 20 أكتوبر 2015م الموافق 06 محرم 1437هـ

اتفاقات دفاعية فرنسية مع الكويت بقيمة 2.5 مليار يورو

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

توّج رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك زيارته الى فرنسا بلقاء الرئيس فرانسوا هولاند، الذي أكد أنه جار التوصل الى اتفاق شراكة في مجال الأمن والدفاع، فيما أكدت مصادر مطلعة أن فرنسا تقترب من ابرام اتفاقات دفاعية مع الكويت بقيمة 2.5 مليار يورو منها اتفاق على طائرات هليكوبتر بقيمة مليار يورو، حسبما نقلت صحيفة "الراي" الكويتية.

وأشاد الرئيس هولاند بجهود الوساطة التي تقوم بها دولة الكويت في المنطقة و«الدور الإنساني» الذي يؤديه سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد في تخفيف معاناة الشعوب.

واستقبل هولاند في قصر الاليزيه أمس سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك، الذي سلمه رسالة من سمو الأمير تضمنت دعوته لزيارة الكويت، وبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، اضافة الى الوضع في منطقة الخليج والشرق الاوسط.

وأثنى الرئيس الفرنسي خلال الاجتماع باسهامات الكويت في الحرب ضد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).

وتحدث عن العلاقات الكويتية - الفرنسية قائلاً انه سيجري التوصل خلال زيارة وفد دولة الكويت التي تستمر يومين الى العديد من الاتفاقيات الثنائية في مجالات عدة، معتبراً الزيارة «خطوة جديدة» لتعزيز العلاقات والشراكة الثنائية بين البلدين.

وذكر هولاند انه سيجري كذلك التوصل الى اتفاق شراكة في مجال الأمن والدفاع الى جانب اتفاق يعزز التعاون في المجالين الثقافي والعلمي.

من جهته، أكد سمو رئيس الوزراء أن هناك فرصاً كثيرة لتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات عديدة، مؤكداً رغبة الكويت في الاستفادة من الخبرات الفرنسية الرائدة في التكنولوجيا والعلوم المختلفة.

وأعرب المبارك عن أمله في أن تثمر اللقاءات بين رجال الاعمال الكويتيين ونظرائهم الفرنسيين، عن مزيد من التعاون التجاري والاقتصادي، وخاصة في مجال الاستثمار.

وأشاد سموه بالدور الفرنسي التاريخي في مساندة القضايا العربية، ودعمها المتواصل في إرساء السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، مثمناً حرص فرنسا على تحقيق الشراكة الاستراتيجية مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.3

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً