العدد 4792 - الثلثاء 20 أكتوبر 2015م الموافق 06 محرم 1437هـ

البحرين تستضيف لجنة مختصين مراكز التدريب البلدي في دول التعاون

المنامة – وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

استضافت مملكة البحرين ممثلة في وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني الاجتماع الرابع للجنة المختصين في مجال مراكز وادارات التدريب البلدي في دول مجلس التعاون خلال الفترة 12 -13 اكتوبر/ تشرين الأول من الشهر الجاري.

وناقش الاجتماع قرار الوزراء المعنيين بشئون البلديات في اجتماعهم الثامن عشر في مجال تطوير مراكز وادارات التدريب البلدي. كما تمت مناقشة محضر الاجتماع الثالث للجنة المختصين في مجال مراكز وادارات التدريب البلدي. كما تم اعداد تصور كامل خلال الاجتماع عن عمل اللجنة، وتحديد الاحتياجات التدريبية وآلية تنفيذها.

وحضر الاجتماع عدد من ممثلي الوزارة أمينة عبدالواحد عبدالرحمن مدير إدارة الموارد البشرية وشملان الشملان رئيس المركز البلدي الشامل بوزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني و عدد من ممثلين البلديات في دول مجلس التعاون وهم مدير إدارة التدريب خلف المطيري رئيس قسم التدريب جاسم الحبيب من بلدية الكويت ورحمة العامري مدير مركز تنمية الموارد البشرية من وزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه بسلطنة عمان ومحمد مبارك الهاجري من قسم التدريب من دولة قطر ومدير عام التطوير الإداريبريك بن عبد الله القرني وحماد بن محمد الخويطر مدير إدارة التدريب ومدير مركز التدريب من وكالة الوزارة للتخطيط والبرامج بالمملكة العربية السعودية مشعل بن حسن الشمري.

من جانبها، قامت مديرة الموارد البشرية بوزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني أمينة عبدالواحد بتقديم عرض حول مركز التدريب البلدي والذي تم تأسيسه تماشياً مع التغيرات التي شهدتها مملكة البحرين و مواكبة التطور الحضاري وتوجهات القيادة بتطوير الأجهزة الإدارية والكوادر البشرية، حيث قامت الوزارة بوضع خطة توضح استراتيجية التدريب للارتقاء بالموارد البشرية من خلال تحقيق أفضل السبل والجودة في البرامج التدريبية.وانطلاقا من هذه الاستراتيجية قامت إدارة الموارد البشرية بالوزارة ببلورة توجهات الإدارة العليا، حيث تم إنشاء مركز التدريب البلدي في شهر مارس سنة 2005.

 

واضافت عبدالواحد بأن المركز البلدي يقوم باقتراح السياسات و وضع الخطط والمشاريع التدريبية السنوية للمركز. ويقوم بإعداد و تنفيذ البرامج و الدورات التدريبية و ورش العملوفقاً للاحتياجات الفعلية وخطة التدريب المعتمدة من قبل لجنة التدريب بالوزارة. ووضع التصورات المستقبلية للدورات والبرامج التدريبية وفقاً للدراسات الميدانية بما يتوافق مع الاستراتيجية العامة للوزارة. وتحديد الاحتياجات التدريبية واعداد برامج التدريب في شتى المجالات ذات العلاقة بالعمل البلدي والتخطيط العمراني . الحرص على تقديم العديد من الدورات التدريبية التي تشمل البرامجالإدارية، والفنية، والمالية والحسابية والاقتصادية، والقانونية، بالإضافة الى الندوات والمحاضرات.

وبشأن الإجراء التدريبية للمركز، أوضحت مديرة الموارد بأن المركز يتلقى الاحتياجات التدريبية من قبل الادارات والاقسام المعنية، و مراجعة و دراسة الاحتياجات التدريبية، واعداد الخطط والجداول الزمنية لتنفيذ الاحتياجات التدريبية المطلوبة، واعتماد الخطط و الاحتياجات التدريبية من قبل الادارة العليا، و تحديد نوعية البرامج التدريبية لتنفيذها من قبل المركز البلدي أو جهات تدريب خارجية متمثلة في بيوت الخبرة، واعتماد ترشيح المشاركين بالتنسيق مع جهة العمل، وتحديد نوعية البرامج التدريبية لتنفيذها من قبل المركز البلدي أو جهات تدريب خارجية متمثلة في بيوت الخبرة، والتنظيم و الاعداد من اجل تنفيذ البرامج التدريبية ، و تحليل نتائج الاستبيانات المتعلقة بتقييم البرامج من قبل المشاركين لغرض التطوير و تحسين مستوى جودة الخدمة بالمركز ،واعداد التقارير الدورية من أجل عرضها على الادارة العلياوفقاً للخطة الزمنية المعتمدة.

واوضحت بان استراتيجيات المركز البلدي قائمة على العمل على تحليل و دراسة الفجوات التدريبية في مجال العمل من اجل وضع استراتيجية عمل تؤدي الى تقليص هذه الفجوات تحقيقالاعلى مستويات الانتاجية والتطوير، وتركز على تنفيذ برامج في مجال التطوير والتميز والجودة وكذلك البرامج المتعلقة بوضع الخطط والاستراتيجيات للمدراء العامين وأعضاء المجالس ومن هم في الوظائف الاشرافيه ، وتقديم برامج تدريبية خاصة لمعالجة نقص القدرات في بعض الوظائف وخاصة من فئات المفتشينبالإضافة الى اعداد برامج تدريبية تتلائم مع المتطلبات الفعلية للمتدربين، من خلال تصميم حقيبة تدريبية متوائمة مع الاحتياجات الفعلية للعاملين في القطاع البلدي.

 

وفيما يتعلق بإنجازات مركز التدريب البلدي اوضحت عبدالواحد بانه منذ افتتاح المركز و حتى عام 2012، تم تنفيذ 205برنامجا تدريبيا في عدة تخصصات وبلغ أعداد المشاركين بهذه البرامج 4619مشارك،منها 184برامج تعاقدية تم تنفيذها بداخل مركز التدريب ، بمشاركة 3901 متدرباً

وصرحت مديرة الموارد أن الوزارة قدمت عدد من المقترحات لتفعيل دور مركز التدريب البلدي الموحد تتمثل في التركيز على تنفيذ البرامج التي تعنى بالتميز،الأخذ بمعايير الجودة الشاملة، تنفيذ البرامج التخصصية ذات العلاقة بجميع مجالات العمل البلدي ،والتنسيق مع الجهات المختصة بالتدريب في بلديات دول المجلس لوضع خطة متكاملة للمركز يتم تنفيذها على مدار السنتين القادمتين. والاستعانة بأصحاب الخبرة من الكوادر البشرية من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي وبالأخص الذين يعملون في مجال العمل البلدي لإعداد وتقييم خطط التدريب.والتنسيق مع مركز التدريب البلدي في البحرين من خلال اعتماد مجموعة من البرامج النوعية و التخصصية المعتمدة للتنفيذ ضمن خطة المركز لتعميمها على بلديات دول مجلس التعاون موظفيها ضمن نشاط مركز التدريب البلدي الموحد. والنظر في اعتماد الربط الإلكتروني بين أقسام التدريب في بلديات دول المجلس مع مركز التدريب البلدي الموحد لتسجيل المشاركين في البرامج التي ينفذها المركز.

وضرورة تعيين منسقين في مختلف أقسام التدريب في بلديات دول المجلس يرتبطون مباشرة بمركز التدريب البلدي الموحد يكلفون بالتنسيق بين جهات العمل والمركز فيما يتعلق بمشاركة موظفي تلك الجهات في برامج المركز.

 

وفي ختام الاجتماع شكرت مدير الموارد كافة الوفود متأملة تكرار هذه الاجتماعات، متمنية لهم طيب الاقامة في مملكة البحرين.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً