العدد 4800 - الأربعاء 28 أكتوبر 2015م الموافق 14 محرم 1437هـ

د. العريبي لمرضى الروماتيزم: لستم وحدكم

دعا استشاري الأمراض الباطنية والمفاصل والروماتيزم، الدكتور عبدالخالق العريبي، إلى دعم المصابين بأمراض الروماتيزم المناعية عبر رفع مستوى تثقيف المرضى والمجتمع بهذه الأمراض لتخطي الصعاب التي يواجهونها في التشخيص والعلاج والمتابعة.

وبحسب العريبي، فإن ازدياد الأمراض الروماتيزمية المناعية يتطلب زيادة الاهتمام بهذه الفئة من المرضى، الذين يحتاجون لعناية دائمة، وتثقيف، لهم وللمجتمع، بطبيعة أمراضهم ليحصلوا على الدعم اللازم.

وأوضح على هامش فعالية «لست وحدك» التي نظمتها «أصدقاء مرضى الروماتيزم» بالتعاون مع قسم الأمراض الروماتيزمية بمستشفى الكندي التخصصي: «يعاني نحو 1 % من الناس من مختلف الأعمار من حالات الروماتويد الذي يشكل أحد أهم وأشهر الأمراض الروماتيزمية المزمنة، ما يعني وجود 13 ألف مريض في البحرين وحدها مصابين بمرض الروماتويد، ناهيك عن بقية الأمراض الروماتيزمية الأخرى كالفراشة الحمراء، والصدفية المفصلية والتهاب الفقار اللاصق».

وأكد د. العريبي أن «الاحتفال باليوم العالمي لالتهاب المفاصل (الروماتيزم) رسالة للمرضى أنهم ليسوا وحدهم في مواجهة صعاب مرضهم، فنحن معكم نشد من أزركم ونأخذ بيدكم».

وتضمنت الفعالية محاضرتين عن مرض الروماتويد وتأثير المرض على القدمين وكتيبين عن مرض الروماتويد والشجرن صدرا بهذه المناسبة. وتم عرض فلم يحكي آلام مريض بقصة حقيقية بعنوان «لست وحدك» وفيديو كليب مُهدى لمرضى الروماتيزم بعنوان «فهو يشفين» لامس مشاعر المرضى وآلامهم.

هذا، وقد احتوت الفعالية على سبع ورش عمل للعلاجات البيولوجية الحديثة لعلاج أمراض المفاصل.

العدد 4800 - الأربعاء 28 أكتوبر 2015م الموافق 14 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً