العدد 4800 - الأربعاء 28 أكتوبر 2015م الموافق 14 محرم 1437هـ

نسبق الغرغرينا بخطوات

الوزارة ماضية في تطوير المركز ...“الأطراف الصناعية”:

تُهدد القدم السكرية صاحبه المهمل بالرحيل عنه إذا استمر في لامبالاته، حيث رحيله أفضل من بقاءها لأنها ستفقده حياته حتماً بسبب الغرغرينا. فراق قسري يُجبر الإثنين على القبول به رغماً لا بالرضى، فيضحي الجزء من أجل الكل.

مشهد الفراق الحزين ليس نهاية الحياة، العضو المفقود يدعو لصاحبه بطول العمر ويتمنى له إكمال حياة أفضل مع طرف صناعي يحل مكانه. وأمام هذا المشهد الحتمي زرنا مركز الأطراف الصناعية وأجهزة تقويم العظام والتقينا بمسؤول المركز محمد جواد رجب، للتعرف بصورة أوضح على الخدمات التي تقدم لمرضى السكر الذين فقدوا أطرافهم ودار اللقاء التالي:

حدثنا عن الخدمات التي يقدمها المركز لمرضى السكر؟

مركز الأطراف الصناعية وأجهزة تقويم العظام يقدم الكثير من الخدمات لمرضى السكر تبدأ قبل بروز أي مشكلة حادة بإعطاء المريض الحماية بإرتداء حذاء خاص للقدم السكرية لمنع حدوث أي مشكلة من شأنها تعريض المريض لأي بتر سواء الأصابع أو القدم أو الساق ولكن عند حدوث أي مشاكل مثل التقرحات في القدم نقوم بعمل بطانة خاصة داخل الحذاء لتخفيف الضغط على المنطقة المصابة. وتنقسم الخدمات إلى علاج وقائي، وعلاج لما أحدثته الإصابة من بتر.

أما الوقائي فيتدرج بحسب حالة المريض من تفصيل بطانة لينة للمريض، إلى حذاء توزيع الثقل، في مراحل متقدمة حذاء للسكر، فحذاء مبطن للحشوة، وفي نهاية العلاجات الوقائية نستخدم جهازاً لحماية القدم السكرية.

وفي حالات البتر – حفظ اللّه الجميع- فنقدم للمريض طرفاً يناسب حالته، فمنهم من يحتاج لطرف للبتر الجزئي للقدم، وطرف كامل عوضاً عن القدم المبتورة، أو لطرف للبتر تحت الركبة.

ما هي الخطوات العملية لتركيب الطرف الصناعي؟

عند زيارة المريض للمركز يقوم الأخصائيون بفحصه وتحديد احتياجاته حسب المشكلة التي يعانيها وبعدها يعطى موعد لأخذ القياسات أو عمل القالب إن كان للطرف الصناعي، ويعطى المريض فترة لارتداء ضاغط خاص للمكان المبتور للتخفيف من حجم الانتفاخ وإرجاع البتر لحجمه الطبيعي وإعطاء بعض الإرشادات والنصح كالحصول على العلاج الطبيعي المناسب ليكون في حال من الجهوزية ليستطيع ارتداء الطرف الصناعي والبدء بالتدريب عليه، حيث نعمل له جلسات تدريب لكيفية استخدام الطرف الصناعي وكيفية المشي به بطريقة صحيحة ونعمل لذلك موازنة خاصة أثناء المشي لكل مريض بما يناسب قدراته، وتستغرق عادة المدة من 3 أسابيع إلى 5 أسابيع حسب إمكانية المريض الصحية واستيعابه وتحسن حالة البتر وقدرات المريض الجسمانية.

كيف يتجاوب المرضى الذين فقدوا أطرافهم؟

تختلف الإستجابة من مريض لآخر، غالبية المرضى يعودون لممارسة حياتهم الطبيعية إلا حالات قليلة جداً. وتتفاوت ردة فعل المرضى من الرفض بشدة لعملية البتر التي حصلت له والظروف التي ألمت به، والعكس من ذلك تجد من هو متقبل للواقع على أساس أن ذلك يصب في مصلحته وتحسن حالته الصحية.

ويتفق غالبية المرضى في الإصرار على الحصول على طرف صناعي في أقرب فرصة ممكنة.

ما هي الكلفة التقديرية للطرف الصناعي؟

تتراوح التكلفة التقديرية من حوالي (30 دينار) للحذاء الطبي إلى ما يقارب (1500 دينار) للطرف الصناعي. ويتم تصنيع الأطراف الصناعية في مملكة البحرين وتركيبها وتدريب المرضى على استخدامها، عدا بعض الأجزاء الجاهزة التي تستقدم من المصانع الخاصة مثل القدم الصناعية الخاصة والمفاصل التي تحتاج صناعتها وهندستها مصانع متخصصة ومعايير هندسية عالمية ومعدات خاصة في المصانع.

هل من كلمة أخيرة؟

هنا أود شكركم لتسليط الضوء أولاً على الخدمات المقدمة من مركز الأطراف الصناعية وايضاحها للجمهور، كما أود الإشارة إلى حرص وزارة الصحة ورغبتها في تطوير هذا المركز الحيوي الهام ليرتقي إلى أعلى المستويات العالمية من حيث المبنى والمعدات والخدمات المقدمة وتدريب العاملين فيه وجلب أرقى التقنيات المتطورة وتوفيرها للمريض لتمكنه من استعادة صحته وحيويته وسرعة تأهيله لينخرط مع المجتمع.

العدد 4800 - الأربعاء 28 أكتوبر 2015م الموافق 14 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً