العدد 4800 - الأربعاء 28 أكتوبر 2015م الموافق 14 محرم 1437هـ

الزبادي المثلج صحي .. تلك خدعة!

يصطف العديد من الباحثين عن الطعام الصحي أمام أكشاك محلات بيع الزبادي المثلج، التي انتشرت حديثاً، لكي يتمكنوا من اختيار النكهة المفضلة لديهم مع إضافة الخيارات المتاحة من قطع الفواكه الطازجة أو المكسرات وغيرها.

إذا كنت ممن يعتقدون بأن الزبادي المثلج، المشهور باسم «frozen yoghurt»، يعد خياراً صحياً أكثر من الآيسكريم، فأنت لست وحيداً. فبحسب إحصائية أميركية فإن 95 في المئة من الأميركيين تقريباً يعتقدون بأنها مفيدة أكثر من الآيسكريم.

لكن بحسب خبيرة التغذية دانا كوفسكي، فإن «غالبية الناس لا يعلمون أن الزبادي المثلج يحتوي على كمية سكر أعلى من الكمية الموجودة في الآيسكريم». فكل نصف كوب من الزبادي المثلج المنكه يحتوي على 17 غراماً من السكر تقريباً، مقارنة بـ 14 غراماً من السكر في الحصة ذاتها من الآيسكريم. وهذا لأن الشركات تقوم بالتخلص من طعم الروب اللاذع من خلال إضافة مزيد من السكر، ولذلك فإن أصغر كوب في محلات الزبادي المثلج المنكه يعتبر كبيراً جداً، فهو يتسع لكمية تحتوي على 300 إلى 400 سعرة حرارية، مقارنة بـ 140 سعرة حرارية موجودة في الكمية نفسها من الآيس كريم.

الزبادي المثلج الذي انتشر في السبعينات والثمانينات في القرن الماضي بالولايات المتحدة، اشتهر بطعمه اللاذع وكونه قليل الدسم لعدم إضافة كريمة الحليب معه، ولم يكن الناس يقبلون على شرائه لأنهم كانوا لا يستسيغون طعمه، إلى أن بادر المنتجون الأميركيون في مجال الأغذية إلى خلط الزبادي المثلج بالسكر والمُحليات الاصطناعية لإعطائه طعماً لذيذاً ومقبولاً.

وعلى رغم أن الآيسكريم يحتوي على كمية دهون أكبر من الزبادي المثلج المنكَّه، إلا أن هذا ليس أمراً سلبياً بالضرورة. فالدهون تبطئ عملية هضم السكريات، ما يجعل الشخص يشعر بالشبع لمدة أطول. بالتالي فإن تناول الآيسكريم يرفع مستويات السكر في الدم بسرعة، لكنه يؤدي إلى انخفاضه بشكل متدرج وعلى فترة أطول من الزمن. بينما يسبب تناول الزبادي المثلج المنكه ارتفاعاً سريعاً في سكر الدم يليه هبوط سريع، ما يجعل الشخص يشعر بالجوع مجدداً.

يعد الزبادي المثلج صحياً عن الآيسكريم إذا ما تم تناوله خالصاً من دون إضافة منكهات كالسكر، أو المحليات صناعية، أو المكسرات المحمصة الغنية بالدهون، أو قطع الشوكولاته والصلصات المحلاة الصناعية، حيث يتراوح معدل السعرات الحرارية في المغرفة الصغيرة الواحدة من الزبادي المثلج من دون إضافات ما بين 55 و73 سعرة حرارية فقط، بينما يحتوي مثلاً نصف كوب من الزبادي المثلج بنكهة الموز على 121 سعرة حرارية، مقارنةً بنصف كوب من آيسكريم الفانيلا الذي يحتوي على 130 سعرة حرارية، كما يحتوي نصف كوب من الزبادي المثلج بالموز على 12 غراماً من السكر، بينما يحتوي المقدار نفسه من آيسكريم الفانيلا على 10 غرامات.

العدد 4800 - الأربعاء 28 أكتوبر 2015م الموافق 14 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً