العدد 4800 - الأربعاء 28 أكتوبر 2015م الموافق 14 محرم 1437هـ

تعددت الأسماء والسكر واحد

يحاول الكثيرون محاربة مرض السكري عن طريق إعلان الحرب على السكر و الحلويات بشكل عام، من دون أن يعلم هؤلاء أن منتجي الأغذية يضيفون السكر تحت أسماء وهمية في الأصناف الغذائية التي تملأ الأسواق وتغري المتسوقين بمذاقها اللذيذ.

نحن لا نقصد الأطعمة اللذيذة التي تحتوي نسبة عالية من السكر كالشوكولاته و الكعك فقط، لأنك ستجد سكراً مضافاً بكمية غير متوقعة في الأطعمة المصنعة الأخرى، و قد يستغرب الكثيرون، حين يكتشفون أن بعض الأصناف التي لا يبدو للسكر أثر في مذاقها مشبعة بالسكر بكمية تثير الدهشة، وقد يتناولونها بشكل يومي ربما!

السكر يتربص بك!

تقول أخصائية التغذية كاثرين جينر: «إن السكر الذي نضيفه إلى غذائنا يعد جزءاً ضئيلاً من السكر المضاف الذي نتناوله»، ذلك أن 80 % من منتجات الغذاء التي نشتريها، تحوي سكراً بأسماء و أشكال مختلفة، فالسكر لا يتواجد في الحلويات فقط، إنّما نجده في المشروبات ، في الحبوب، في الصلصات، في منتجات الحليب، المخبوزات، و حتى المسليات المالحة!

و تكمن المشكلة في أننا لا نستطيع دائماً تمييز السكر بتمعننا بقائمة المحتويات والملصقات الغذائية لأنه يظهر بأسماء عديدة مما يجعل الأمر مربكاً للمتسوقين، وإليك قائمة بأسماء السكر المضاف في طعامنا:

السكر البني (Brown sugar): هو سكر أبيض بنسبة 95 % مضافاً إليه الدبس، و تجده في الفوشار بنكهة الكاراميل، صلصة الباربيكيو، كما يستخدمه البعض في صناعة بعض الحلويات ظناً منهم البديل الصحي عن السكر الأبيض.

عصير الفاكهة المحلى المركز (Concentrated fruit juice sweetener): و هو شراب سُكري مركز يتم تصنيعه من عصائر الفواكه المجففة كعصير العنب مثلاً. يستخدم لتحلية المنتجات التي يعبر عنها بـ «مشروب طبيعي” ومحلول الفواكه المعلبة!

سكر الحلواني (صانع أو بائع الحلوى Confectioner’s sugar): وهو مسحوق سكر الشمندر الذي يستخدم في تزيين كعك الدونات.

شراب الذرة المُحلى (Corn syrup): وهو محلول على هيئة شراب سكري يستخرج من نشا الذرة، و يستخدم في مبيضات القهوة أو الكوفي ميت، العصائر، المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة، الزبادي المُحلى، المُربى الجاهز، بعض أنواع من رقائق الذرة «الكورن فليكس»، معجون الطمام «الكاتشاب»، و القطرالذي يضاف إلى الحلويات الشرقية.

عصير القصب المتبخر (Evaporated cane juice): هو سكر خام تمت إزالة الشوائب منه، يضاف إلى صلصة الصويا.

الفركتوز (سكر الفواكه)، الجالاكتوز ، الجلوكوز (Fructose, Galactose, Glucose): سكريات أحادية بسيطة الهضم.

الليفولوز (Levulose): هو الاسم القديم لسكر الفواكه.

سكر العنب (Dextrose): وهو الاسم القديم للجلوكوز.

سكر الحبيبات (Granulated sugar): وهو السكر الشائع، يتكون من بلورات السكروز النقي يباع على شكل مكعبات للشاي كما يستدخم في المخبوزات أيضاً.

شراب الذرة عالي الفركتوز (High fructose corn syrup): هو التحلية التجارية المستخدمة في كثير من الأطعمة كالمشروبات الغازية مثلاً.

السكر المنقلب (Invert sugar): هو خليط بين سكري الجلوكوز والفركتوز. يباع على شكل سائل ويستخدم بكثرة في صنع السكاكر والآيسكريم.

اللاكتوز (سكر الحليب)، والمالتوز (سكر الشعير)، والسكروز (Lactose, maltose, sucrose): سكريات معقدة الهضم.

سكر القيقب (Maple sugar): وهو محلول سكري مركز يستخلص من شجرة القيقب، ويستخدم في صناعة المخبوزات و المعجنات خصوصاً خبز الصامولي و التوست الفرنسي كما يقدم مع البان كيك أحياناً.

العسل الأسود أو دبس السكر (Molasses): و هو محلول سكري كثيف ينتج كأحد مخلفات تكرير السكروز من قصب السكر، يقدم على شكل توفي و كاراميل و يدخل في تصنيع أنواع من الشوكولاته كما يستخدم لتزيين الكعك.

سكر التوربينادو (Turbinado sugar): و هو سكر خام نقي تجده في بسكويت الدارسين وكعك المفين.

قليل الدسم كثير السكر!

وتعود اخصائية التغذية كاثرين جينر للإشارة إلى أن عملية إزالة الدسم من منتج ما، فالمنتج يزيل النكهة لذلك غالباً ما يضاف السكر لتحسين الطعم، والنتيجة هي أن المنتجات «منخفضة الدهون» قد تحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية مقارنةً الأطعمة الكاملة الدسم».

العدد 4800 - الأربعاء 28 أكتوبر 2015م الموافق 14 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً