العدد 4804 - الأحد 01 نوفمبر 2015م الموافق 18 محرم 1437هـ

إلى الحكومة: المرأة تلجأ لمن؟!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

كتبنا في تاريخ 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2015م، العدد 4783، مقالاً بعنوان «حفاظاً على دولة القانون»، وذكرنا في المقال عن قصّة المواطنة البحرينية التي تملك قطعة أرض كائنة في إحدى مناطق البحرين، وبعد تخطيط المنطقة من قبل إدارة التخطيط العمراني لوزارة البلديات، فقد تمّ التصديق على التخطيط الجديد واصدار وثائق الملكية بعد موافقة الديوان الملكي على التخطيط.

طبعاً فرحت المواطنة وبدأت في رسم الخرائط لبناء الأرض واستثمارها، وتقدّمت إلى الجهات الرسمية وتمّت الموافقة على طلبها، فنحن في دولة القانون، وعندما همّت بمباشرة أرضها، تفاجأت بوضع جارها لسياج حديد داخل أرضها، فقامت على الفور بمخاطبة الجهات المعنيّة، وهي وزارة البلديات، وذكرت الحادثة بتفاصيلها لهم، إلَّا أنّ الوزارة تنصّلت عن تنفيذ القانون في التعدّي على أملاك الغير ومن دون رخصة من الجهات المعنيّة.

أيضاً الجهات الرسمية ووزارات الدولة المعنيّة لم تنصف المواطنة، ولم نجد أحداً يحرّك ساكناً في قضيّتها، اللهم بعد كتابة المقال الجهة الوحيدة التي بادرت بالسؤال عن موضوع المرأة كانت وزارة الداخلية ممثّلة في مركز شرطة مدينة حمد، إذ تحدّثت إلينا نقيبة من هذا المركز ووعدتنا بمتابعة الموضوع!

بعد مضي 3 أسابيع عن موضوع المرأة البحرينية صاحبة الحق، لم نجد وزارة البلدية تتحرّك، ولم نجد أحداً يطبّق القانون ويُخرج الرجل من الأرض، ويوصيه بالذّهاب إلى المحكمة أو إدارة التخطيط ليقوم بإجراءات عدم موافقته على تخطيط إدارة التخطيط!

وقلناها سابقاً في مقالنا، نحن لسنا ضد المواطن الآخر أيضاً، فهو اعترض على التخطيط الجديد، ومن حقّه أن يعترض على التخطيط الجديد، ولكن كان من المفروض أن يقوم المواطن بالاعتراض من خلال القنوات الرسمية، وعبر تنفيذ (القانون)، ومن حق وزارة البلديات إعادة التخطيط مرّة أخرى إذا اقتنعت بوجهة نظره، أو تعويضه في مكان آخر، أو تعويض المواطنة المتضرّرة حالياً في مكان آخر. هل قرأ أحد المسئولين السطر الأخير؟! تعويضه أو تعويض المرأة أو تخطيط الأرض مرّة أخرى لحل المشكلة! ولكن أن يبقى مواطن في حالة ذهاب واياب لكي يحصل على حقّه، والسنوات تمر بسرعة من دون حل لمشكلته، فتضيع حقوقه في ظل المطالبة والسنوات المهدورة! من يقبل بذلك؟!

واليوم سؤالنا للحكومة: إلى من تلجأ هذه المرأة لإرجاع حقّها؟! فإن سكتّم عن قضيّتها فإنّ هذه القضيّة ستكون مثالاً لمن يريد اغتصاب أراضي النّاس من دون وجه حق، وإن تفاعلتم فإنّكم تطبّقون القانون الذي لا يعلى عليه أحد، ويجب أن يحترمه الجميع. ننتظر إجابة المسئولين في هذه القضيّة العالقة.

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 4804 - الأحد 01 نوفمبر 2015م الموافق 18 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 5:10 م

      التجاء الى بان كي مون بي يحصل على قلاق ما بنام أليل حق المرأة رايح والمفرج الله في هذه البلد

      تلجاءالى بان كي مون بي يحصل اليها قلق ما بنام أليل او المفرج الله في البلد

    • زائر 13 | 9:17 ص

      نبي

      نبي مؤتمر شامل يناقش ويعرض واقع المرأة في البحرين مو ندوات وموتمرات حق البوفيهات يعرضون جم قضية ومن بعد المؤتمر الكل ينسى الموضوع ويروح بيتهم!! وماشاءالله العالم كله عنده قضايا للمرأة الا البحرين يعرضون انجازاتها وول جنه في شي!! ولما يشغلون ناس في ورش للمرأة يختارون ناس وناس لان قائد هالفريق يختار ربعة والقراب منه وهاذي طاغي عل جميع نشاطات وورش المرأة في البحرين فإذا بتسالين لمن تلجأ المرأة اعتقد انتي مرأة وما يحتاي نعدد لج القضايا لان تعرفينها مثل ما غيرج يعرفها

    • زائر 12 | 9:13 ص

      نعم

      انجازات المرأة وانجازات المرأة في البحرين تبون نعددها وتبون نعدد مشاكل وقضايا المرأة المعلقة ول أنتو أوردي تدرون وتخفون الواقع؟ آناي تسألين وين تلجأ المرأة وفي الأساس ول جهه تقوم بحقوق المرأة الواقعية المهمشة لا من ناحية تعطل ول من ناحية قضايا ابتزاز الي الكل يدري عنها وول صحيفة ذكرتة او ناقشتة!!! ول تبون نعرض لكم قضايا بنات ابتزوهم ؟؟ ول بالضبط هاذي حالكم وما راح يتغير؟ ول الحين العامل المسيطر ابراز وتلميع صورة قضايا المرأة وانجازاتها؟

    • زائر 10 | 4:36 ص

      متابعة ما يحتاي اجابة

      والحلو في الموضوع ان وزارة العمل تتصل تعطي وظايف للبحرينيات في مطاعم وفنادق وشركات صغير والجهه الثانية الي فيها شركات كبيرة وسواعد في الحكومة تجوف الاجانب يأخذونهم هاذي مو مسخرة ول هاذي ما يعتبر هضم حق المرأة في البحرين ؟ ول هالموضوع ما يشغل بالكم عشان تكتبون عنه؟

    • زائر 9 | 4:34 ص

      ما يحتاي إجابة

      عندج عاطلات من بعد التخرج بخمس سنوات لليوم لا شغلة ول مشغلة وأجانب تارسين الوظايف ! ول أنتو ما تكتبون عن هالواقع لان يعارض مصالح جهات ثانية؟؟ اكثر خراب المجتمع اهو من التعطل وفي البحرين المرأة عاطلة وغيرها أجانب آلاف يشغلون ذي الوظايف!! واذا يطلع احد يقول عالميون مو صحيح نقدر نثبت خل يعلنون عن مؤتمر للمرأة وينادون البنات المتخرجات العاطلين وخل يجوفون مستعدين نثبت هالشي

    • زائر 8 | 4:29 ص

      الواقع

      احنه في البحرين لان كلً شي زين ومافي مشاكل لامرأة والمرأة في البحرين في الريادة وهالشي الي يعلنون عنه!!! وكلة جذب في جذب! اللف البنات يعانون من قضايا لا المجلس الاعلى للمرأة ول الحكومة مفتكرين فيها وعندهم إعلاناتهم المرأة في الريادة وانجازات المرأة!!! تنجز المرأة البحرينية عالميا ومحليا قضاياها معلقة ليش؟؟ بس عندكم تلميع الصور لأجل مصالح ناس

    • زائر 7 | 4:26 ص

      تلجا لمن؟؟

      يا حضرة الكاتبة لا انتي ول غيرج من الكتاب والصحفيين أخذ عناء المرأة ويكتب عنها او يتكلم عنها!! مشغولين بأشياء ثانية والمرأة مليون قضية عندها في البحرين وما تجوف لا صحفيين ول كتاب مقالات مخصصين لو في الاسبوع ثلاثة ايام للمرأة واليوم انتي تتكلمين عن حالة تخص الحكومة ومشكله وين راحة قضية المرأة البحرينية الفعلية ؟؟ وين راحت مشكلاتها من كل ناحية واذا تلون نقدر نعرض مشكلات وقضايا تخص آلاف البنات والنساء في البحرين وأناة عندكم في السنة مرة تكتبون عنها ليش؟؟

    • زائر 6 | 11:32 م

      ذكريات

      يذكرنا هذا المقال بالمالكية عندما خرج الناس للمطالبة بتنفيذ القانون على متنفذ سرق البحر مع اقرار الحكومة بأن الساحل ملك عام .. وعندما اراد الاهالي الانتصار للقانون واجهتهم القوى الامنية بمختلف انواع العقاب الجماعي ..

    • زائر 5 | 10:12 م

      الي من تلجأ

      بسيطه أستاذه تلجأ ألي البلدية فيقولون مو شغلنه. تقول لهم ابي شي رسمي مكتوب
      تطلع من البلدية تروح التسجيل العقاري يقولون له مو شغلنه تقول لهم ابي رد رسمي مكتوب
      تطلع تروح الشرطة يقولون له مو شغلنه تقول ابي رد رسمي مكتوب
      تروح مكتب التظلمات بمجلس الوزراء بيقولون مو شغلنه اقرأ ابي رد مكتوب
      بعدين تكتب حق الامين العام للأمم المتحدة عن موضوعها وتطلب قوات حفظ السلام للتدخل بين أرضها وأرض جارها ذي الحل البسيط

    • زائر 4 | 10:10 م

      سطوم

      قد أجبت لو ناديت حينا ولاكن لا حيات لمن تنادي

    • زائر 3 | 9:56 م

      الاراضي !

      هناك اراضٍ كثيرة قد اختفت وتتفاجأ بأن ترى اراضٍ على مساحات شاسعة يملكها شخص واحد ، واذا سألت كيف حصل عليها يقال لك >

    • زائر 2 | 9:41 م

      الكاسر

      الغانون على الكبير قبل الصغير وعلى الغني قبل الفقير وبمجرد تحصل المشكلة هنا الاختبار يشوفون من اصحاب المشكلة اذا في احد منهم واصل الثاني راح يتضضر بلا شك لان الواسطات والمحسوبية لها شان في هل البلد

اقرأ ايضاً