العدد 4805 - الإثنين 02 نوفمبر 2015م الموافق 19 محرم 1437هـ

إيران تبدأ تنفيذ الاتفاق النووي بوقف تشغيل أجهزة طرد مركزي

«إنترفاكس»: روسيا تجهز عقداً لإمداد طهران بصواريخ إس - 300

رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي
رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي

قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي أمس الإثنين (2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) خلال زيارة لطوكيو إن طهران بدأت وقف تشغيل أجهزة طرد مركزي تستخدم في تخصيب اليورانيوم بموجب بنود اتفاق تم التوصل إليه مع القوى العالمية الست في يوليو/ تموز للحد من أنشط برنامجها النووي.

وقال صالحي لهيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية «بدأنا بالفعل في اتخاذ إجراءاتنا فيما يتصل بإزالة أجهزة الطرد المركزي- أجهزة الطرد المركزي الزائدة (عن العدد المحدد بموجب الاتفاق). نأمل أن نتمكن من تنفيذ التزامنا خلال شهرين».

ونقل موقع هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية على الإنترنت عن صالحي قوله إن من المهم أن يكون هناك «توازن» في تطبيق الاتفاق مشيراً إلى موقف طهران وهو ضرورة رفع جميع العقوبات المفروضة عليها على الفور بالتزامن مع قيامها بتفكيك البنية الأساسية النووية.

وفي تطور منفصل بدا أنه يؤكد أن التطبيق بدأ كتب 20 نائباً محافظاً في البرلمان الإيراني رسالة للرئيس حسن روحاني يشكون فيها من وقف تشغيل أجهزة الطرد المركزي في منشأتين للتخصيب في نطنز وفوردو.

ونقلت وكالة «فارس» للأنباء عن النواب قولهم «للأسف في اليومين الأخيرين دخل متعاقدون فودرو وبدأوا تفكيك أجهزة الطرد المركزي... وقالوا إنهم سينهون العمل خلال أسبوعين». من جانب آخر، ذكرت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء أن شركة روسوبورون إكسبورت الروسية المملوكة للدولة لتصدير السلاح قالت أمس (الإثنين) إنها تجهز عقداً لإمداد إيران بأنظمة صواريخ إس-300.

وفي تطور آخر، قالت أسرة الصحافي الإيراني البارز عيسى سحرخيز على مواقع التواصل الاجتماعي إن السلطات الإيرانية اعتقلت سحرخيز أمس (الإثنين) بتهم «إهانة الزعيم الأعلى (آية الله علي خامنئي)» و «الدعاية المناهضة للنظام».

وتضمنت رسالة على صفحة سحرخيز على فيسبوك عن اعتقاله ما قالت إنها صورة لأمر تفتيش منزله. وقال صحافي إيراني يعرف سحرخيز لـ «رويترز» إن الصفحة تحت إدارة أحد أفراد أسرة الصحافي.

العدد 4805 - الإثنين 02 نوفمبر 2015م الموافق 19 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً