العدد 4821 - الأربعاء 18 نوفمبر 2015م الموافق 05 صفر 1437هـ

تنظيم «داعش» يؤكد إسقاط الطائرة الروسية بقنبلة وإعدام صيني ونرويجي

صورة للعلبة المتفجرة التي استخدمت لإسقاط الطائرة الروسية - afp
صورة للعلبة المتفجرة التي استخدمت لإسقاط الطائرة الروسية - afp

أكد تنظيم «داعش» أمس الأربعاء عبر مجلته الإلكترونية «دابق» أنه أسقط بقنبلة الطائرة الروسية التي تحطمت في سيناء في 31 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وقضى فيها 224 شخصاً بعد «اكتشاف طريقة لتحقيق اختراق أمني» في مطار شرم الشيخ.

ونشر التنظيم ما قال إنه صورة للقنبلة التي تم تهريبها داخل الطائرة الروسية وهي عبوة شراب غازي معدنية.

كما قال تنظيم في مجلة تابعة له أمس (الأربعاء)، إنه «قتل رهينتين من الصين والنرويج»، إذ تضمنت المجلة صوراً لجثتي الرهينتين وكتب عليهما عبارة «أعدم»، فيما قال في العدد السابق للمجلة، إن «الرهينتين للبيع».


تنظيم «داعش» يؤكد إسقاط الطائرة الروسية بقنبلة

القاهرة - أ ف ب، رويترز

أكد تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» أمس الأربعاء (18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) عبر مجلته الإلكترونية «دابق» إنه أسقط بقنبلة الطائرة الروسية التي تحطمت في سيناء في 31 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وقضى فيها 224 شخصاً بعد «اكتشاف طريقة لتحقيق اختراق أمني» في مطار شرم الشيخ.

وأشار التنظيم إلى أن اعتداءات باريس التي تبناها تؤكد عزمه على «الاستمرار في الوقوف بحزم في مواجهة تجاوزات» ما أسماه «أمم الكفر» وهدد بـ «الانتقام بالنار والدم (...) للعديد من القتلى والجرحى الذين سقطوا نتيجة الضربات الجوية الصليبية في أرض الإسلام».

وقال التنظيم إنه «وجد طريقة لتحقيق اختراق أمني» في مطار شرم الشيخ، بحسب ما جاء في المجلة الإلكترونية التي يتم تداول العدد الثاني عشر منها على الإنترنت.

وذكرت المجلة أن أعضاء التنظيم كانوا يعتزمون استهداف طائرة تابعة لإحدى الدول المشاركة في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم في سورية والعراق، إلا أنهم قرروا إسقاط طائرة روسية بعد أن بدأت موسكو قصفها الجوي لمواقعهم في سورية نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي.

ونشر التنظيم في العدد الأخير من المجلة الصادرة باللغة الإنجليزية ما قال إنه صورة للقنبلة التي تم تهريبها داخل الطائرة الروسية وهي عبوة شراب غازي معدنية، كما نشر صورة جواز سفر قال إنه يعود إلى أحد ضحايا الطائرة، مشيراً إلى أن مقاتلي التنظيم تمكنوا من الحصول عليه.

وتابعت المجلة «بعد اكتشاف طريقة لتحقيق اختراق أمني في مطار شرم الشيخ الدولي واتخاذ قرار بإسقاط طائرة تابعة لإحدى دول التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد الدولة الإسلامية، تم تغيير الهدف ليصبح طائرة روسية».

وأعلن التنظيم بعد ساعات من تحطم الطائرة الروسية مسئوليته عن إسقاطها من دون أن يوضح كيف.

وأجرى بوتين أمس (الأربعاء) محادثة هاتفية مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تناولا خلالها، بحسب بيان للكرملين، «جهود البحث عن مجرمين ضالعين في العمل الإرهابي الذي استهدف الطائرة الروسية» و»اتفقا على تنسيق وثيق بين أجهزة استخبارات» البلدين.

وأكد الكرملين في بيانه أن «هذا يعني أن إجراءات إضافية ستتخذ بهدف ضمان أمن الرحلات بين البلدين بأقصى شكل ممكن بهدف استئنافها».

من جانبها، قالت صحيفة «كومرسانت» الروسية نقلاً عن مصدر لم تكشف عنه إن القنبلة التي أسقطت طائرة الركاب الروسية في مصر الشهر الماضي زرعت في قمرة الركاب بالطائرة لا في منطقة الأمتعة كما ذكر سابقاً.

وقالت الصحيفة «طبقاً للنسخة الأولية (من التحقيق) يمكن أن تكون القنبلة وضعت أسفل مقعد للركاب مجاور للنافذة. تشغيلها أدى إلى تدمير الإطار (للنافذة) ما أدى إلى انخفاض الضغط في القمرة وهو أمر له طبيعة تفجيرية».

العدد 4821 - الأربعاء 18 نوفمبر 2015م الموافق 05 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 2:30 ص

      أمممم

      الله يلعنكم من دواعش ريحتكم لمعفنة واصلة لي عندنة

    • زائر 3 | 1:10 ص

      الأرهاب ليس في قاموس المسلمين

      هؤلاء يهدفون من وراء فعلهم الشنيع بإسقاط الطائرة الروسية وقتل الأبرياء ترهيب باقي الدول التي تفكر في محاربة الأرهاب وتحدو حدو روسيا الجدي في محاربته والسيطرة عليه قبل أن يقضي على الشعوب ويفني الأمم .

    • زائر 1 | 10:35 م

      زائر

      مجرمين هم ومن يقف وآرائهم كان من كان

اقرأ ايضاً