العدد 4821 - الأربعاء 18 نوفمبر 2015م الموافق 05 صفر 1437هـ

رئيس "أبيكورب": تمويل 500 صفقة بترولية بأكثر من 174 مليار دولار خلال 40 عاماً

قال رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للاستثمارات البترولية "أبيكورب" عابد السعدون، ان الشركة نجحت منذ تأسيسها في العام 1975 في تمويل أكثر من 174 مليار دولار في أكثر من 500 صفقة تمويلية تجاوزت حصة "أبيكورب" فيها 13 مليار دولار.

وأوضح السعدون في افتتاح منتدى "أبيكورب" للطاقة في المنامة صباح اليوم الخميس (19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015)، ان الشركة لعبت خلال 40 عاماً دورا حيويا في تعزيز قطاع الطاقة على مستوى المنطقة وتحديدا الصناعات النفطية، وضخت مبالغ كبيرة باستثمارات مباشرة وتمويل مشاريع حيوية.

وبين السعدون ان "ابيكورب" التي تأسست من قبل الدول الاعضاء بمنظمة الاقطار العربي المصدر للبترول (اوابك)، استثمرت برؤوس اموال عدد من الشركات، حيث تجاوزت القيمة السوقية لمحفظتها الاستثمارية 1.2 مليار دولار.

وذكر السعدون ان الاسهامات الممتدة على مدى 40 عاماً ادت لتحقيق نتائج مالية متميزة وعززت الموقف المالي "أبيكورب" ، حيث نمت حقوق المساهمين منذ تأسيسها اكثر من 11 مرة، فيما نمت الاصول اكثر من 34 مرة، اضافة الى زيادة راس المال من 340 مليون دولار في عام 1975 الى مليار دولار ورسملة 600 مليون دولار من الاحتياطي العام.

ونوه السعدون الى اعتماد "أبيكورب" لاستراتيجية جديدة لغاية عام 2018 اهم ملامحها التركيز على استقطاب الكفاءات المتميزة والتوازن في جانب الاصول ومحفظة الاستثمارات والقروض، وبناء محفظة مثالية للمواءمة بين العائد ودرجة المخاطر، وتحقيق اعلى درجات الكفاءة التشغيلية وتطبيق افضل الممارسات وتطوير برامج تمويلية جديدة تدعم المؤسسات صغيرة الحجم، وتشجيع دخول مستثمرين جدد من خارج المنطقة، وتوطين التقنية الحديثة.

وذكر السعدون ان هناك إجماعا على أهمية قطاع الطاقة كمحرك رئيسي لدفع عجلة التنمية، الأمر الذي يضع على عاتقنا مسئوليات عدة أبرزها مناقشة التحديات التي يمر بها القطاع في الوقت الراهن، وتعزيز أواصر التعاون بين كافة الجهات، وطرح الحلول.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً