العدد 4832 - الأحد 29 نوفمبر 2015م الموافق 16 صفر 1437هـ

حمالة الصدر الرياضية

الاختراع الذي أنقذ الرياضات النسائية

عندما نمارس التمارين الرياضية فإن أجسامنا لا تحتاج للدعم؛ لأنها ببساطة مدعومة بالعضلات والعظام، لكن صدر المرأة يختلف تماماً؛ لأنه كتلة دهنية ليست فيها عضلات، فثدي المرأة عبارة عن نسيج دهني وألياف تدعى أربطة كوبر تربط النسيج الدهني بالجلد، لذا فالدعامة الوحيدة للصدر هي الجلد فقط، فإذا ما تم دعمه أثناء الرياضة فإنه يترهل ويسبب الألم، وإذا زاد الضغط على أربطة كوبر قد تتهتك وتتلف، وبعدها لا يمكن إعادة شكل الثدي كما كان.

فأثناء التمارين الرياضية يتحرك الثدي ثلاث حركات بحسب نوع التمرين الذي تقوم به المرأة، فهو يتحرك للأعلى والأسفل، على الجانبين وللداخل والخارج، وبذلك لابد من اختيار حمالة صدر تمنع حركة الصدر في كل الاتجاهات، أي تدعمه.

مواصفات حمالة الصدر الرياضية:

عند شرائكِ حمالة الصدر للمرة الأولى عليكِ معرفة كفاءتها عن طريق القفز، فالمفترض هو عدم شعوركِ بالانزعاج من ثقل وزن الثدي، بل تكون الحركة سلسة لدرجة أنكِ تنسينها أثناء لحظات الحماس.

اختاري حمالة صدر مصنوعة من قماش سميك، وقليل التمدد. كما يفضل أن يتوافر بها إطار مدعوم بسلك معدني ومغطى ببطانة سميكة، إذ يجب أن تكون مريحة حتى لا تشعرين بآلام الظهر والكتف واحمرار الجلد.

اختاري حمالة صدر تحتوي على نسيج مرشح للعرق.

عليكِ باستبدال حمالة الصدر كل 6 إلى 10 أشهر من الاستخدام، وذلك لأن وزنكِ قد يتغير، إضافة إلى التغيرات الهرمونية التي قد تطرأ على صدركِ بسبب الدورة الشهرية أو الحمل.

اختاري حمالة صدر مدعومة بشرائط خلفية قوية.

اختاري حمالة الصدر الرياضية التي تتوافر فيها شرائط قابلة للتعديل لضبط المقاس عند الكتفين، ومحيط الصدر؛ لكي تعمر معكِ كلما فقدتِ وزناً أكثر.

اختاري حمالة الصدر الرياضية التي يكون خط الرقبة بها مرتفعاً، حتى تحافظ على عدم ارتفاع الصدر أثناء الحركة خلال التمارين. خط الرقبة في حمالة الصدر هو الجزء الذي يغطي منطقة الشق بين الثديين.

شكل حمالة الصدر الرياضية:

غالباً ما توجد حمالة الصدر في ثلاثة أشكال:

الشكل الأول:

حمالة الصدر المضغوطة، والتي تناسب النساء صاحبات الأثداء الصغيرة قياس (A,B)، وهذا النوع مألوف للغاية وترتديه معظم عارضات الأزياء والمشاهير أثناء ممارسة الرياضة.

الشكل الثاني:

وهي حمالة الصدر المبطنة، والتي تناسب صاحبات الصدر المتوسط قياس (C)، وهي مصممة لتوفر الدعم والتعزيز اللازم للصدر.

الشكل الثالث:

وهي حمالة الصدر المبطنة والمضغوطة، وتناسب صاحبات الأثداء الكبيرة، وتأتي بأذرع خلفية عريضة لتكون أكثر راحة ومتوازنة مع الحجم الكبير للصدر.

يُذكر أن أول حمالة صدر رياضية ظهرت في العام 1977 وسميت «Jock bra» قبل أن تعرف باسم «Jog bra»، حيث كانت ليزا ليندل من هواة ممارسة رياضة الركض، وكان عدم وجود صدرية رياضية تدعم ثدييها أثناء الركض يسبب لها آلاماً، ما جعلها تفكر جدياً في صنع حمالة صدر تتناسب مع نشاطها الرياضي، فقامت بمساعدة صديقها مصمم الأزياء بولي سميث بإنتاج حمالة الصدر الرياضية الأولى في العالم، وتم تسويقها للمرة الأولى في البرازيل.

وقامت ليزا بالترويج لمنتجها وبيعه على أنه أداة رياضية وليس من الملابس الداخلية، وقد حسّن هذا الاختراع من أداء ممارسات رياضة ألعاب القوى النسائية في تلك الفترة، إذ كانت العديد من النساء يصبن بآلام في صدورهن نتيجة احتكاك الثديين أثناء الركض، كما أنهن كنَّ يتحرجن من تحرك أثدائهن أثناء التمارين فيصبن بالإحباط ويتركن الرياضة.

العدد 4832 - الأحد 29 نوفمبر 2015م الموافق 16 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً