العدد 4832 - الأحد 29 نوفمبر 2015م الموافق 16 صفر 1437هـ

دراسة: مراهقو السعودية يستنقصون مرضى الإيدز

الفريق الطلابي: أحمد بو خمسين، بدر الشمري، معن السعي، فهد العتيبي، نوف موسى، رندا السلوم، روان البريك، سعيد بن جبال، صالح العجلان، طلال الوهيبي.

إِشراف: د. خيرية موسى

وجدت دراسة طلابية أن المراهقين في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية يتعاملون مع مرضى نقص المناعة المكتسبة الإيدز بإستنقاص، ويعدون مرضهم وصمة عار. ودعت الدراسة إلى ضرورة تحسين صورة المرضى لدى هذه الفئة عن طريق البرامج التوعوية لتغيير المفاهيم والسلوكيات الخاطئة في التعامل مع المرضى.

وأوضحت الدراسة التي أعدها مجموعة من طلاب جامعة الخليج العربي، أن المراهقات لديهن معرفة بالمرض أكثر من المراهقين، وأن ما يعادل 39 % من مجموع المراهقين والمراهقات لديهم معرفة مسبقة عن المرض، وذلك عبر وسائل الإعلام، بينما ما يقارب 11 % منهم لم يسمعوا بالمرض من قبل.

وعنيت الدراسة بتحديد مستوى معرفة المراهقين من الفئة العمرية (16 – 19 عام) في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية بمرض الإيدز، ووزع 400 استبيان في 4 مجمعات تجارية بالمناصفة بين الأولاد والبنات.

وكشفت نتائج الاستبيانات بالمجمل عن وجود الكثير من الممارسات والسلوكيات الخاطئة المرتكبة خلال التعامل مع مرضى الإيدز مثل عدم مصافحتهم أو الجلوس بجوارهم.

ويذكر أن المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة «الإيدز» هو فايروس من فئة الفايروسات القهقرية، وتعرّفه منظمة الصحة العالمية بأنه حالة مرضية طارئة يمر بها الجسم بسبب اكتساب هذا الفايروس. وتعد الممارسات الخاطئة والسلوكيات غير السوية ونسبة الوعي الضعيفة أو المنعدمة، عوامل تساهم في زيادة نسبة الاصابة بالمرض.

العدد 4832 - الأحد 29 نوفمبر 2015م الموافق 16 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً