العدد 4832 - الأحد 29 نوفمبر 2015م الموافق 16 صفر 1437هـ

سد جوعك بوجبة صحية

«لا تخربط» في الشغل

قد يكون من الصعب السيطرة على الشعور بالجوع، وخصوصاً في مكان العمل، ومهما حاولت أن تتجاهل هذا الشعور فإنه قد يفقدك تركيزك، ويقطع عليك حبل أفكارك فتقل إنتاجيتك، ويتناول غالبية العاملين مأكولات مثل الكعك والحلوى والمقرمشات لسهولة الحصول عليها، لكن مع استمرارهم في العمل فإن صحتهم تتدهور بسبب عدم تناولهم الأطعمة الصحية. لكن، هذا لا يعني أن تفقد الأمل، يوجد الكثير من وصفات الطعام السهلة التي يمكنك تحضيرها مسبقاً لتجلبها معك وتتناولها أثناء العمل وتشعرك بالشبع، إضافة إلى لذتها وقيمتها الغذائية، من دون أن تضطر إلى أن تطلب السندويش أو وجبة أرز مشبعة بالدهون من أقرب مطعم، أو أن تتناول وجبات جاهزة خفيفة ليس لها أي قيمة غذائية. «الوسط الطبي» استطلعت تجارب الناس لرصد الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها أثناء العمل، وكانت كالتالي:

لدي وجبتي الخاصة «الخطيرة»

حسين عيسى، فنان تشكيلي وصاحب مطعم، بدأ نظامه الغذائي الصحي منذ ثلاثة أشهر، حيث إنه فقد نحو 7 كيلوغرامات من وزنه، ويعتمد في غذائه على تناول 2 إلى 6 كرات من صفار بيضات مع كوب حليب بالعسل والشوفان في الصباح يومياً، أما على وجبة الغذاء فهو يحب تناول صدور الدجاج المشوية مع السلطة أو السمك المشوي وأحياناً التونة بالشوفان مع الروب بالخيار والنعناع، وللتحلية عادةً ما يتناول حبات من التمر، ويتناول طعامه الذي يطهوه بنفسه إما في مطعمه أو في المرسم الخاص به.

ويستطرد: «لدي وجبتي الخاصة «الخطيرة» وهي عبارة عن شوفان مهروس مع الفلفل الأسود والثوم والجرجير مع عصرة ليمونة»، وأحب إضافة الفلفل الأسود إلى وجباتي لأنني قرأت بأن الفلفل الأسود عندما يصل إلى الشعيرات في الأمعاء الغليظة يكسبها مناعة تطرد الدهون ولا تمتصها، وبذلك فإن الدهن يخرج مع الخروج».

يقوم عيسى بممارسة تمارين الأثقال، ولديه برنامج رياضي يعتمد على حرق وشد وبناء العضل، لذلك يتناول من 4 إلى 5 وجبات في اليوم مع مراعاة أن تحتوي على البروتين من أجل تغذية ألياف العضلات لتنمو وتصبح أقوى.

التجهيز المسبق أفضل

عبير رجب، موظفة وأم، تحاول أن تجعل حياتها صحية على رغم الإخفاقات بسبب ضغوط العمل والمنزل، وتجد أن تناول الطعام الصحي يعطي شعوراً بالنشاط أكثر من تناول الأطعمة الكربوهيدراتية والسكريات.

تجلب رجب معها إلى العمل حبوب الكورن فليكس مع حليب قليل الدسم، كما تتناول يومياً حبتين من الفاكهة أو الخُضَر، ودائماً ما يتوافر لديها في المكتب مكسرات نيئة وبسكويت بالشوفان تتناوله كوجبات خفيفة عند شعورها بالجوع مع شرب كوب من القهوة من دون إضافة السكر والمبيض، ولا تنسى شرب كمية كافية من الماء.

بعض الوجبات التي تقوم بجلبها معها تقوم بتجهيز مسبق لها كأن تجهز المكونات منذ اليوم السابق ليسهل عليها طهوها صباحاً كالزبادي بالشوفان والشيش طاووق مع السلطة.

وترى رجب أن البدء في برنامج غذائي لا يعني الحرمان، بل هو محطة تنقلك إلى حياة طبيعية تأكل فيها كل ما تتمنى ولكن بوعي أكثر، حيث إن النظام الغذائي الصحي يعوّد جسمك على أنواع وكميات معينة من الأطعمة تغنيك عن السيئ منها، ووجود بدائل صحية للطعام تمتعك بحياة خالية من الأمراض، وتتطلع رجب إلى أن تكون من الأشخاص الذين يلتزمون بنظام صحي وأن تكون قدوة للآخرين كي يكونوا صحيين في طعامهم.

امتنع عن وجبات الكافتيريا

حسين علي، 20 عاماً، يدرس في جامعة البحرين ويعمل مصمماً بدوام جزئي، يهتم كثيراً بتناول الطعام الصحي، سواءً في الجامعة أو في مقر العمل، حيث إنه يمتنع عن شراء الوجبات السريعة من الكافتيريا، ويفضل تناول وجبات منزلية خفيفة كالبيض وفطائر الجبن أو المربى أو الزعتر أو التفاح مع شرب كوب من الشاي، أما وجبة الغذاء فعادةً ما يتناول فيها السلطة.

أخذ حسين فكرة الاهتمام بالحياة الصحية من والده الذي لطالما كان يشجع عائلته على ذلك، حيث إنه كان يقوم بحمية غذائية، إضافة إلى ممارسة الرياضة.

طعام صحي في مواعيد ثابتة

يهتم أحمد أكبر بالطعام الصحي، وقد وضع له برنامجاً غذائياً خاصاً به، وهو عبارة عن سلطة مع عصير طازج أو حليب قليل الدسم مع توست أسمر وحبة فاكهة للفطور يومياً، كما أن لديه مواعيد ثابتة لكل وجبة، فالفطور عند الثامنة والغذاء عند الواحدة والنصف، ولا تتجاوز وجبة العشاء الساعة التاسعة، ويقوم أكبر بتجهيز مسبق لوجباته التي عادةً ما تكون دجاجاً أو «ستيك» مشوي، بيض وطماطم، سلطة يونانية، أو المعكرونة مع الخضراوات.

الإبداع يحتاج

يشير المصمم الجرافيكي عدنان الحايكي إلى أن التغذية الصحية لها دور مهم لعقلية المصمم وإنتاجاته، فنوعية الطعام تؤثر على النفسية وتحسن المزاج. ومن واقع تجربته مع بعض العاملين في قطاع التصميم فإن بعض المصممين لا يمكنهم العمل والابتكار من دون شرب مشروبات صحية كالعصير الطبيعي مثلاً.

ورش صحية وأحلام وردية

صلاح أبو إدريس، مدرب موارد بشرية، يؤمن بضرورة نشر ثقافة الطعام الصحي، وأمنيته بأن يكون في كل بيت بحريني إدراك بفوائد بعض الأطعمة ومضار الأخرى المستهلكة بشكل يومي، ويطمح إلى معالجة النظام الغذائي للناس حتى لا يقع أي أحد في مضاعفات صحية نتيجة السمنة أو الإصابة بمرض السكري أو أمراض أخرى.

عاش أبو إدريس تجربة خاصة لفقدان الوزن، حيث إنه فقد نحو 52 كيلوغراماً من وزنه خلال سنة واحدة وبشكل طبيعي بعدما توقف تماماً عن الذهاب للمطاعم، مقابل أن يقوم بإعداد طعامه بنفسه، ويعمل الآن على توعية الناس بالطرق المثالية لخسارة الوزن بدءاً بنوعية الطعام الذي يتناولونه، ولأنه مدرب موارد بشرية فقد أدرج ورشات صحية ضمن وظيفته مدرباً؛ إذ يقوم بتقديم أكثر من ثلاث ورش صحية سنوياً في البحرين وخارجها، في المدارس والمراكز الاجتماعية والمؤسسات الخاصة، أشهرها ورشة «غذائي سر نجاحي»، وورشة «إعداد الغذاء الصحي»، وحالياً هو بصدد إعداد ورشة بعنوان «فت تو فايت» لإحدى الشركات الخاصة، كما يطمح لإصدار كتابه الخاص حول الممارسات الغذائية الصحية من واقع تجربته الشخصية.

ويحلم أبو إدريس بأن يتبنى فكرة رحلة مدرب يقود عدداً من الشباب من الجنسين من أصحاب الأوزان المرتفعة ويوثق التغييرات التي تطرأ على أجسامهم ونفسياتهم وشخصياتهم عن طريق برنامج غذائي ورياضي خاص، على أن يتم عرض هذه التجارب في حساب خاص في الإنستغرام ليكون حساباً ملهماً للمتابعين.

قدم أبو إدريس أولى ورشاته الصحية العام 2013، وكان يهدف إلى نشر ثقافة الغذاء الصحي بدءاً من اختيار المواد الصحية من السوبرماركت، إضافةً إلى طرق الطبخ المثالية، وتنويع مكونات الوجبة الواحدة، وتوزيع الوجبات خلال اليوم، وكذلك طرق الإعداد المسبق للأغذية وطرق التخزين والتجميد والحفظ، خصوصاً للذين يعملون لفترات طويلة خارج المنزل، كما قدم عدداً من الورش المحفزة حول اهتمام الموظفين بشكلهم الخارجي كجسم صحي متناسق، فالجسم المرتب يزيد ثقة صاحبه بنفسه، ما يعطيه دعماً معنوياً يجعله ناجحاً في عمله.

ويقرأ أبو إدريس تجاوب المشتركين في ورشاته بردِّ الفعل الإيجابي، فهناك من يدوّن الملاحظات وينقلها لمن حوله، أو يمارسها في حياته الشخصية، وهناك العديد من تغيرت حياته للأفضل بعد الورش.

العدد 4832 - الأحد 29 نوفمبر 2015م الموافق 16 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً