العدد 4832 - الأحد 29 نوفمبر 2015م الموافق 16 صفر 1437هـ

اطرد العفن بلباقة

صيفنا حار ورطب صفتان متلازمتان تصاحبنا فترات طويلة من العام تتجاوز فصل الصيف. ولأن هذه البيئة المناسبة لنمو العفن فنجده ضيفاً ثالثاً ثقيلاً يهاجم بلا هوادة الطعام فتكثر حالات التسمم الغذائي، ويمتد ضرره للأثاث الخشبي، كما أنه يبعث روائح غير زكية ويؤثر على جودة الهواء أيضاً.

ترى ما العمل مع هذا الزائر المفروض علينا؟

الطرد هو أنسب الحلول مع العفن، فهو غير مرحب به بالمرة، ولطرده هناك وسائل عدة منها منظفات كيميائية وأخرى طبيعية يمكن أن تستخدم على شكل رذاذ لقتل العفن وتعد بديلاً آمناً بيئياً.

أثبتت التجارب قوة زيت شجرة الشاي (يمكن الحصول عليه من محلات الأغذية الصحية)، ومستخلص بذور الجريب فروت والخل، في قتل العفن و التخلص منه. وتتمتع كل منها بإيجابيات وسلبيات فيما يتعلق بالرائحة القوية جداً التي تحتاج لأيام حتى تزول أو السعر، فزيت شجرة الشاي يعد الأغلى سعراً، وكذلك حبوب الجريب فروت الغالية وعديمة الرائحة.

وقبل البدء في استخدام طاردات العفن يجب أن ترفع المسببات كإصلاح التسريبات في مواسير السباكة أو السقوف، مسح الإنسكابات من الأرضيات، تنشيف الحمام بشكل جيد، وهو ما يساعد على القضاء على البيئة المناسبة لنمو العفن.

كيف نستخدم رذاذ المحاليل الطبيعية؟

زيت شجرة الشاي:

زيت شجرة الشاي مكلف، ولكنه يقطع شوطاً طويلاً جداً، وله رائحة قوية، ولكنها سوف تتبدد في غضون بضعة أيام. ولعمل المحلول تضع ملعقتين من زيت الشاي في كوبي ماء يوضعان في قنينة ورجّه ليمتزج السائلان.

يرش بعدها الرذاذ فوق المناطق المتعفنة مع مراعاة عدم مسحه و تحمل رائحته النفاذة قليلاً.

بذور الجريب فروت:

يتميز مستخلص بذور الجريب فروت بأنه عديم الرائحة، ونحتاج إلى 20 نقطة منه توضع في كوبي ماء، و يمزج جيداً في قنينة، ليكون المزيج بعدها جاهزاً لمحاربة العفن.

الخل:

الخل يقتل ما يقارب 82 % من العفن، ويستخدم الخل الأبيض من دون تخفيف ويرش مباشرة على المناطق المتعفنة. أما رائحة الخل فستزول في غضون ساعات قليلة، أو يمكنك إضافة بعض الزيوت الأساسية لرائحة أفضل.

لا تنس، بادر بإعداد محلول مكافحة العفن.

العدد 4832 - الأحد 29 نوفمبر 2015م الموافق 16 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً