العدد 4836 - الخميس 03 ديسمبر 2015م الموافق 20 صفر 1437هـ

منفذة هجوم كاليفورنيا عاشت في السعودية لسنوات

قال أحد أفراد عائلة تشفين مالك التي شاركت في مذبحة سان برناردينو بولاية كاليفورنيا انها انتقلت مع أسرتها منذ 25 عاما إلى السعودية من مسقط رأسها في باكستان قبل أن تصل إلى الولايات المتحدة العام الماضي برفقة زوج أميركي.

وقتلت مالك (27 عاما) وزوجها سيد رضوان فاروق (28 عاما) في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة استمر عدة ساعات يوم الأربعاء بعد المذبحة التي أودت بحياة 14 شخصا.

وقالت مصادر بالحكومة الأميركية إن تشفين بايعت على ما يبدو زعيم تنظيم داعش الذي أعلن المسئولية عن هجمات باريس في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني التي قتل فيها 130 شخصا.

وامتد التحقيق في مذبحة كاليفورنيا إلى باكستان حيث استجوب مسئولو مخابرات أفرادا من أسرة مالك بينهم عمها جواد رباني. وقال رباني إن جولزار والد تشفين ظهرت عليه سمات تشدد بعد انتقاله للسعودية.

وأضاف رباني في مقابلة مع رويترز "عندما كان يزوره أقارب يعودون ويبلغونا إلى أي مدى أصبح محافظا ومتشددا".

وقال قريب آخر لتشفين يدعى مالك أنور إن الأب شيد منزلا في ملتان حيث يقيم أثناء زياراته لباكستان.

وقال كريستيان نواديكي الذي زامل فاروق في العمل لخمس سنوات متحدثاً لمحطة (سي.بي.إس) التلفزيونية إن فاروق تغير منذ عودته من السعودية.

وأضاف "أعتقد أنه تزوج من إرهابية".

وقال مسئولان باكستانيان إن تشفين من منطقة لياة في إقليم البنجاب لكنها انتقلت إلى السعودية مع والدها قبل 25 عاما. وأضاف المسئولان انها عادت لباكستان قبل خمس أو ست سنوات لتكمل دراستها في جامعة بهاء الدين زكريا في ملتان.

وقال رباني إن المخابرات الباكستانية اتصلت به في إطار التحقيق في حادث إطلاق النار في سان برناردينو.

وقال المسئولان الباكستانيان إن لتشفين شقيقين وشقيقتين وإنها على علاقة قرابة بأحمد علي أولاك وهو وزير سابق بأحد الأقاليم.

وقالت السلطات الأميركية إن تشفين وفاروق كان بحوزتهما بندقيتان هجوميتان ومسدسان و6100 طلقة رصاص و12 قنبلة أنبوبية. وأضافت السلطات ان هذه الأسلحة والذخائر كانت إما في منزلهما أو معهما عندما قتلا.

وقال المصدر الحكومي الأميركي إنه بالنظر لهذه الكمية الكبيرة من الأسلحة والذخائر فإن المحققين يحاولون الجزم إن كان الاثنان عقدا العزم على شن المزيد من الهجمات.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً