العدد 4840 - الإثنين 07 ديسمبر 2015م الموافق 24 صفر 1437هـ

أنقرة تستدعي السفير الروسي بعد «صور لجندي روسي»

موسكو تنتهي من إعادة نحو 9 آلاف سائح من تركيا

اسطنبول، موسكو - أ ف ب، د ب أ 

07 ديسمبر 2015

استدعت تركيا أمس الإثنين (7 ديسمبر/ كانون الأول 2015) السفير الروسي لدى أنقرة بعد نشر صور لعسكري روسي يحمل منصة إطلاق صواريخ على سفينة عسكرية روسية أثناء مرورها في مضيق البوسفور التركي، بحسب ما أفاد مسئول في وزارة الخارجية.

ووصف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو صور العسكري الروسي بـ «الاستفزاز» في أوج الأزمة الدبلوماسية بين موسكو وأنقرة منذ إسقاط سلاح الجو التركي طائرة روسية على الحدود السورية.

ونشرت عدة وسائل إعلام تركية صورة الجندي الروسي وهو يحمل منصة إطلاق صواريخ على كتفه على بارجة روسية قالوا إنها «القيصر كونيكوف» وتتبع الأسطول الروسي في البحر الأسود.

وقالت مصادر دبلوماسية تركية لوكالة «فرانس برس» إن أنقرة «أكدت» أمام السفير الروسي رغبتها في «عدم تكرار أفعال لا تتوافق مع اتفاقية مونترو أو مع روحية القانون الدولي».

وتنظم اتفاقية «مونترو» الموقعة في العام 1936 حرية مرور السفن عبر مضيقي البوسفور والدردنيل. وأضافت المصادر أن السفينة الروسية عبرت المضائق التركية يوم الجمعة الماضي.

وقال جاويش أوغلو أمس قبل استدعاء السفير الروسي «آمل أن يكون الأمر (مجرد) حادث معزول، هذه ليست مقاربة جيدة». وأضاف «هذه البوارج لا تشكل خطراً علينا لكن حين نلحظ خطراً سنرد بالطريقة المناسبة».

في الأثناء، أعلنت روسيا أنها انتهت من برنامج لإعادة نحو 9 آلاف مواطن كانوا في رحلات سياحية في تركيا، وذلك في أعقاب التوترات التي أثارها إسقاط تركيا لطائرة عسكرية روسية.

وبحلول أمس، لم يبق سوى نحو 10 سائحين في تركيا من إجمالي 9 آلاف روسي توجهوا إليها في رحلات تابعة لوكالات السياحة، حسبما صرحت المسئول في هيئة تنشيط السياحة، سفيتلانا سيرجيفا لوكالة «تاس» الروسية الرسمية للأنباء. وأضافت أنه من المقرر أن يعود هؤلاء السائحون العشرة بحلول نهاية الشهر الجاري.

العدد 4840 - الإثنين 07 ديسمبر 2015م الموافق 24 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً