العدد 4845 - السبت 12 ديسمبر 2015م الموافق 30 صفر 1437هـ

رئيس الوزراء المصري الأسبق متحدثاً رئيسياً في "المؤتمر الهندسي العربي السابع والعشرين"

الجفير - جمعية المهندسين البحرينية 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح رئيس جمعية المهندسين البحرينية مسعود الهرمي بأن المتحدث الرئيسي في المؤتمر الهندسي العربي السابع والعشرين، الذي سوف تستضيفه مملكة البحرين برعاية رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة في الفترة من 29 إلى 30 مارس/ آذار 2016، سيكون رئيس الوزراء المصري الأسبق عصام عبدالعزيز شرف، والذي يعد شخصية هندسية مرموقة في المجالين الأكاديمي والعملي، وحصل على عدد من الجوائز المرموقة عالميا وله أكثر من 100 بحث علمي منشور.

وأشار مسعود الهرمي إلى أن المؤتمر سوف يعقد في فندق الدبلومات تحت شعار "واقع النقل في الوطن العربي وآفاق تطوره وتكامله بين الدول العربية"، ويعقبه اجتماع المجلس الأعلى لاتحاد المهندسين العرب في 31 مارس 2016.

وأوضح أن المؤتمر الهندسي العربي السابع والعشرين هو أكبر وأشمل مؤتمر هندسي في العالم العربي، حيث يساهم في تعزيز عملية تطوير ونشر الحلول المبتكرة وأفضل الممارسات المطلوبة لتلبية احتياجات النقل في العالم العربي، ويشمل أنظمة النقل البري والبحري والجوي، وهو عبارة عن منتدى لمناقشة كبريات مشاريع النقل والإنجازات المحققة في العالم العربي بأكمله، حيث يواجه قطاع النقل في العالم العربي تحديات كبيرة خصوصاً خلال هذه الفترة التي تشهد انخفاضا حادا في أسعار النفط.

وأكد الهرمي أن المؤتمر يهدف إلى تعزيز دور المهندس العربي في التخطيط لمشاريع البنية التحتية في مجال النقل وتنفيذها وتقييمها، بالإضافة إلى دراسة الوسائل التي تضمن الأولوية لمشاريع النقل في الميزانيات المخصصة لمشاريع التطوير في العالم العربي، وتحديد المعايير الهندسية لتشييد مشاريع النقل والسعي لاعتماد معيار متجانس ومتوافق يضمن التكامل السهل لمثل هذه المشاريع، وتبادل الخبرات بين المهندسين العرب والجامعات ومراكز البحث العلمي.

وبين رئيس جمعية المهندسين البحرينية أن المؤتمر يوفر فرصة فريدة للمختصين في قطاع النقل من أجل التفاعل والمشاركة في الأفكار وتبادل الخبرات لتطوير وسائل النقل باستخدام التكنولوجيا وتشغيلها وصيانتها، منوها إلى أن المؤتمر سيتألف من مكونين أساسيين: جلسات المؤتمر والمعرض الفني، فيما سيتألف البرنامج الفني من الجلسات الرئيسية والعامة التي تعرض أفضل الابتكارات والممارسات في مجالات ومحاور المؤتمر.

وأشار إلى أنه بموازاة المؤتمر سوف ينظم المعرض التقني الذي سوف يلقي الضوء على الشركات العاملة في هذا المجال في العالم العربي، ويهدف المعرض إلى إتاحة الفرصة أمام الشركات والمؤسسات الاستشارية والبحثية والمنتجة لمواد الإنشاء لعرض وإظهار أنشطتها وخدماتها.

و الجدير بالذكر بأن ضياء توفيقي، رئيس إتحاد المهندسين العرب، قد اجتمع مع عصام شرف في القاهرة خلال اجتماعات المكتب التنفيذي للإتحاد حيث تم إطلاع عصام على آخر المستجدات في المواضيع المتعلقة بالمؤتمر ومناقشة العناصر الرئيسية لإثرائه .

و تعتبر مشاركة عصام في المؤتمر مكسبا كبيراً لما له من خبرة و باع طويل في قطاع المواصلات سواء من الناحية النظرية أو العملية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً