العدد 4852 - السبت 19 ديسمبر 2015م الموافق 08 ربيع الاول 1437هـ

«التايمز»: «علاقات سرية» بين الإخوان المسلمين والمجلس الإسلامي في بريطانيا

تناولت الصحف البريطانية الصادرة أمس الأول (الجمعة) عدداً من القضايا العربية والشرق أوسطية من بينها تقرير عن العلاقة بين المجلس الإسلامي البريطاني والإخوان المسلمين، وتساؤلات عن تزعم السعودية لتحالف إسلامي للحرب على الإرهاب، بحسب موقع «بي بي سي» العربي.

البداية من صحيفة «التايمز» وتقرير بعنوان «المجلس الإسلامي في بريطانيا مرتبط بصورة سرية بالإخوان المسلمين».

وتقول الصحيفة إن تقريراً للحكومة البريطانية يقول إن أكبر مؤسسة إسلامية في بريطانيا وأكبر جماعة للطلبة المسلمين في بريطانيا لهما صلات غير معلنة بجماعة الإخوان المسلمين، التي تصفها الصحيفة بأنها «شبكة أصولية حرضت في بعض الأحيان على العنف والإرهاب».

ووفقاً للتقرير، فإن المجلس الإسلامي في بريطانيا، وهو مؤسسة يندرج تحت مظلتها أكثر من 500 هيئة إسلامية في بريطانيا، يزعم أنه «مؤسسة غير طائفية»، ولكن يعتقد أن مؤيدي الإخوان المسلمين «لعبوا دوراً مهماً في إقامته وإدارته».

وتقول الصحيفة إن التقرير يصف جماعة الإخوان المسلمين «تنظيم ينظر إلى المجتمع الغربي على أنه مفسد ومعاد للمصالح الإسلامية». ويقول التقرير إن جماعة الإخوان المسلمين «لها تأثير كبير» على الرابطة الإسلامية في بريطانيا وأكبر اتحاد للطلبة المسلمين في بريطانيا.

وكان رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون قد أمر العام الماضي بإجراء تقرير عن الإخوان المسلمين، وأعده فريق يقوده السفير البريطاني السابق في السعودية، جون جينكينز.

وخلص التقرير إلى أنه لا توجد علاقة بين الإخوان المسلمين والأنشطة الإرهابية في بريطانيا، ولكنه يدعم علناً الهجمات الانتحارية التي تشنها حماس على المدنيين الإسرائيليين.

ويقول التقرير إن جماعة الإخوان المسلمين «تنخرط في السياسة عندما يكون ذلك ممكناً»، ولكنها تلجأ أحياناً للإرهاب لتنفيذ أهدافها. ويضيف أن الجماعة في الغرب تدعو إلى اللاعنف ولكن الرسائل التي ترسلها إلى مؤيديها باللغة العربية عادة ما تحتوي دعوة متعمدة للعنف.

وقال كاميرون إن التقرير يكشف «العلاقة الملتبسة الغامضة» بين الإخوان و»التطرف العنيف». وأضاف إن الجماعة لن تحظر في بريطانيا، ولكنه قال إن وجود صلات بها سينظر إليه بوصفه «مؤشر محتمل على التطرف».

وتقول الصحيفة إن قرار عدم حظر الجماعة في بريطانيا يسمح بأن يستمر مؤيدوها بجمع التبرعات لأعمالها في شتى بقاع العالم. وتضيف أن القرار قد يغضب السعودية والإمارات، اللتين تعتبران من أشد معارضي الإخوان.

«جبهة سعودية»

وننتقل إلى صفحة الرأي في صحيفة «الغارديان» ومقال بعنوان «فتح جبهة سعودية لقتال تنظيم داعش». وتقول الصحيفة إن قرار السعودية قيادة تحالف مكون من 34 دولة إسلامية للتصدي لتنظيم «داعش» يثير الكثير من التساؤلات.

وتقول الصحيفة إن الإعلان السعودي يأتي بعد أكثر من عام قيام التحالف بزعامة الولايات المتحدة للتصدي للتنظيم. وترى الصحيفة أن السعودية أكدت على «الهوية الإسلامية» لتحالفها، الذي يضم دولاً مثل ماليزيا وباكستان وتشاد وموريتانيا.

العدد 4852 - السبت 19 ديسمبر 2015م الموافق 08 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:01 م

      العالم وخطر الارهاب

      إن العالم يمر الان بمرحلة التحالفات السياسية والعسكرية التى لم تحدث من قبل في التاريخ، واصبحت من الضرورة القصوى من اجل القضاء على الارهاب بالعالم الذى اصبح فى خطر شديد يتهدده، حيث أن من يحدث من قتل وتدمير للبشر والمنشآت وألقاء الرعب فى النفوس، وان تتوقف العجلة الحضارية عن الدوران واكمال مسيرتها نحو تحقيق المزيد من الانجازات الحضارية الحديثة التى تساعد البشر فى تحقيق ما هو افضل وأحسن باستمرار نحو حياة افضل والتخلص من المعاناة والمشكلات والصعوبات فى كافة المجالات والميادين، وان كل ما يحدث من هذا ا

اقرأ ايضاً