العدد 4855 - الثلثاء 22 ديسمبر 2015م الموافق 11 ربيع الاول 1437هـ

حميدان يرفض الصفر بالامتحان... والسماك: من هي الهيئات التي توزعون عليها موازنات الجمعيات المنحلّة؟

حميدان: الدعم الذي تقدمه الوزارة للاتحاد النسائي هو دعم استثنائي
حميدان: الدعم الذي تقدمه الوزارة للاتحاد النسائي هو دعم استثنائي

قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان: «لم يكن بودي أن أحصل على صفر في الامتحان...»، وذلك في معرض تعليقه على مداخلة النائب جمال بوحسن الذي انتقد رد الوزير على سؤاله بشأن المعايير والأسس في صرف المساعدات والإعانات لذوي الدخل المحدود، واعتبر أن من صاغ الرد على سؤاله كمن حصل على صفر في الامتحان.

وعلى صعيد آخر، تساءلت النائب جميلة السماك في تعقيبها على رد الوزير حميدان على سؤالها بشأن عدد الجمعيات الاجتماعية المسجلة رسميا التي لا تمارس أي نشاط اجتماعي، عن الهيئات التي تُوزع عليها موازنات الجمعيات المنحلة.

وقالت في تعقيبها: «هناك 28 في المئة من الجمعيات المسجلة رسميا خاملة، فهل هناك زيارات دورية للجمعيات من قبل الوزارة؟ وأين خطط الوزارة لتفادي هذه المشكلة؟ الوزارة تصحح أوضاع 26 جمعية فقط في السنة، وذلك على الرغم من الطاقم الكبير لديها... وهذا ليس فخرا للوزارة».

وأضافت «بعض الجمعيات لا تحصل على أي دعم مالي أو فني، في حين أن هناك جمعيات خاملة تقوم بنشاط كبير لجمع التبرعات، فما هو دور الوزارة تجاه ذلك؟».

وتطرقت السماك إلى إفلاس الاتحاد النسائي، قبل أن يعد الوزير بمنح الاتحاد مقرا بعد أن تم تداول قضيته في الصحف المحلية، مبدية استغرابها من وجود جمعيات خاملة لا تملك مقرا، في حين أنها تجمع تبرعات، معتبرة في هذا الإطار أن وزارة التنمية الاجتماعية تقوم بدور علاجي لا وقائي.

وعلق حميدان على السماك بالقول: «هذا السؤال جاء في الوقت المناسب الذي تقوم فيه الوزارة بمراجعة وضع الجمعيات غير الفاعلة، المفهوم يقوم على إنشاء جمعيات أهلية لتشجيع العمل الاجتماعي، لا النظر لها وكأنها سجلات غير فاعلة».

وأضاف «الوزارة تلجأ لأساليب دعم وإرشاد وتوعية ومراقبة وتشخيص حركة الأموال والعمل، من دون أن تستعجل شطب هذه الجمعيات، حتى لا يتم اتهامها بعدم تشجيع العمل التطوعي لأهداف خيرية».

واعتبر حميدان أن الدعم الذي تقدمه الوزارة للاتحاد النسائي بأنه دعم استثنائي.

العدد 4855 - الثلثاء 22 ديسمبر 2015م الموافق 11 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً