العدد 4856 - الأربعاء 23 ديسمبر 2015م الموافق 12 ربيع الاول 1437هـ

السفير السعودي في بغداد ينتظر تسليم أوراق اعتماده

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن السفير السعودي الجديد لدى العراق ثامر السبهان الإفراج عن 10 معتقلين سعوديين، مشيراً إلى أن سفارة المملكة «تتابع الجوانب الإجرائية لنقلهم إلى ديارهم» ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الخميس (24 ديسمبر / كانون الأول 2015) .

وأضاف أن «السفير العراقي في الرياض أوصل إلينا خبر الإفراج عن المعتقلين». وأعلنت السلطات القضائية العراقية أول من أمس الإفراج قبل أيام عن أكثر من 8 آلاف معتقل «لم تثبت إدانتهم».

واعتبر السبهان الذي وصل والبعثة الديبلوماسية السعودية إلى بغداد قبل أيام، أن ملف المعتقلين «أحد أهم الملفات التي وضعت له خطط كبيرة، ويتخللها تنسيق مع وزارة العدل، والحكومة عموماً»، مضيفاً أن «الملف الآن أحيل على القنصل السعودي، وما نقوم به حالياً هو الاطمئنان إلى أحوال السجناء، ومتابعة أحكامهم، وإعادتها إن لم يكونوا قد حصلوا عل محاكمات عادلة». وقدر عدد المعتقلين السعوديين في العراق بـ75.

وعن تسليم أوراق اعتماده، قال إن ما تبقى هو «إجراءات بروتوكولية، وسأباشر مهمتي في العراق خلال الأيام المقبلة، وقريباً جداً»، موضحاً أن «جهود البعثة ستنصب على الملفات السياسية والاقتصادية، إضافة إلى التعاون الأمني»، مشيراً إلى أن «هدف البعثة تطوير العلاقات بين البلدين، وسنعوض فترة الانقطاع التي دامت 25 عاماً في وقت سريع». يذكر أن مجلس القضاء الأعلى في العراق أعلن قبل يومين إطلاق أكثر من 8 آلاف معتقل «لم تثبت إدانتهم»، مؤكداً عدم وجود سجون سرية في البلاد. فيما طالب رئيس البرلمان سليم الجبوري بالإسراع في حسم ملفات معتقلين لم يُحاكَموا. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً