العدد 4857 - الخميس 24 ديسمبر 2015م الموافق 13 ربيع الاول 1437هـ

25 قتيلاً بحريق في مستشفى بالسعودية

رجال الإطفاء يتحققون من الضرر داخل مستشفى جازان  - afp
رجال الإطفاء يتحققون من الضرر داخل مستشفى جازان - afp

أعلن الدفاع المدني السعودي ووزارة الصحة أمس الخميس (24 ديسمبر/ كانون الأول 2015) أن 25 شخصاً لقوا مصرعهم وجرح 123 آخرون في حريق دمر قسماً من مستشفى في جازان جنوب غرب المملكة.

وقال الدفاع المدني على موقع «تويتر» إن الحريق اندلع في وحدة العناية المركزة وقسم النساء والتوليد في مستشفى جازان العام.

وقال وزير الصحة السعودي، خالد الفالح، في بيان، إن «إدارة المستشفى أعلنت فور وقوع الحريق حالة الطوارئ وتطبيق الخطط الموضوعة لإخلاء المرضى المنومين في مكان الحادث في الدور الأول الذي يحتوي أقسام الولادة والأطفال والعناية المركزة». وأضاف أنه «تم إخلاء الأطفال الموجودين في الحاضنات من دون إصابات، كما تم إخلاء المرضى في قسم العناية المركزة، ووقعت حالة وفاة واحدة فقط من بينهم، لكن للأسف فإن الدخان الكثيف الناتج عن الحريق امتد إلى أدوار أعلى في المستشفى ما تسبب في وفاة 25 شخصاً وإصابة 123 آخرين».


25 قتيلاً و123 جريحاً بحريق في مستشفى بالسعودية

الرياض - أ ف ب

أعلن الدفاع المدني السعودي ووزارة الصحة أن 25 شخصاً لقوا مصرعهم وجرح 123 آخرون في حريق دمر قسماً من مستشفى في جازان جنوب غرب المملكة.

وقال الدفاع المدني على موقع «تويتر» إن الحريق اندلع في وحدة العناية المركزة وقسم النساء والتوليد في مستشفى جازان العام. وأعلن في تغريدة لاحقاً أن «حادث مستشفى جازان انتهى (...) وتتولى الجهات التحقيق لمعرفة أسباب الحادث».

وأضاف الدفاع المدني أنه أرسل 21 فريقاً من عناصر الإطفاء والإسعاف لإخماد النيران وإجلاء الضحايا.

وقال وزير الصحة السعودي، خالد الفالح في بيان إن «إدارة المستشفى أعلنت فور وقوع الحريق حالة الطوارئ وتطبيق الخطط الموضوعة لإخلاء المرضى المنومين في مكان الحادث في الدور الأول الذي يحتوي أقسام الولادة والأطفال والعناية المركزة».

وأضاف أنه «تم إخلاء الأطفال الموجودين في الحاضنات بدون إصابات، كما تم إخلاء المرضى في قسم العناية المركزة ووقعت حالة وفاة واحدة فقط من بينهم ولكن للأسف فإن الدخان الكثيف الناتج عن الحريق قد امتد إلى أدوار أعلى في المستشفى ما تسبب في وفاة 25 شخصاً وإصابة 123 آخرين».

وفي بيان منفصل، قالت وزارة الصحة إن «57 حالة من المصابين في الحادث خرجوا بعد تلقيهم للعلاج اللازم في المستشفيات التي حولوا إليها، كما أن الغالبية العظمى من المصابين الباقين في المستشفيات في حالة مستقرة ولم يبق في العناية المركزة سوى ثماني حالات فقط».

وأفاد المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الرائد يحيى القحطاني بأن «مديرية الدفاع المدني في جازان تلقت بلاغاً في تمام الساعة 2,10 (23,10 ت غ الأربعاء)، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية.

وعلى «تويتر» أثار الحريق موجة انتقادات حول قصور البنى التحتية في منطقة جازان (جنوب غرب) ولا سيما المستشفيات.

وكتب أحد المستخدمين داعياً إلى «صحوات من وزارة الصحة في جازان ومتابعة المستشفيات في المنطقة حيث تعاني في عدم متابعة وترك الحبل على الغارب».

وكتب مستخدم آخر «ربما بهذه المصيبة ... يسلط الضوء على المستوى الكارثي لمستشفيات جازان» في وقت طالب البعض بإقالة وزير الصحة السعودي.

ويعاني المدنيون في هذه المنطقة المتاخمة لليمن من إطلاق صواريخ بصورة متقطعة من المتمردين الحوثيين من أراضي اليمن المجاورة على مناطقهم منذ بدء تدخل السعودية عسكرياً في هذا البلد لدعم الحكومة المعترف بها دولياً.

آثار الدمار في مستشفى جازان العام في جازان - afp
آثار الدمار في مستشفى جازان العام في جازان - afp
مسعفون ينقلون جثة أحد الضحايا من داخل مستشفى جازان - afp
مسعفون ينقلون جثة أحد الضحايا من داخل مستشفى جازان - afp

العدد 4857 - الخميس 24 ديسمبر 2015م الموافق 13 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:25 ص

      رحم الله المتوفين

      ووجب فتح تحقيق في الحادث فلا يعقل ان ينجحون في الطابق السفلي ويفشلون في الطوابق العليا رحم الله المتوفين

    • زائر 1 | 10:12 م

      إنا لله وإنا إليه راجعون

      رحم الله الضحايا وشافى الجرحى والمرضى
      ............وسؤال شلون حريق يوصل لهدرجه ف مستشفى وين اجهزة الانذار وين مخارج الحريق وحالات الطوارئ !!!

اقرأ ايضاً