العدد 4859 - السبت 26 ديسمبر 2015م الموافق 15 ربيع الاول 1437هـ

«سعد» يجري عمليات "الجنف" من الخلف

مستشفى سعد التخصصي
مستشفى سعد التخصصي

أجرى مستشفى سعد التخصصي، جراحتين ناجحتين لتعديل «جنف» العمود الفقري (اعوجاج) لمواطنتين (16 و18 عامًا)، كانتا تعانيان من «جنف» بزاوية تزيد على 70 درجة بمنطقة الصدر، وهو ما يزيد من تعقيد العملية الجراحية، التي أُجريت من الخلف فقط، واستغرقت 5 ساعات، حيث نجح الفريق الطبي في إعادة العمود الفقري إلى وضعه الطبيعي، ومن دون أية مضاعفات، واستطاعت المريضتان السير على الأقدام في اليوم الثاني من العملية، وغادرتا المستشفى بعد اليوم الخامس.

وأشار استشاري جراحة العمود الفقري ورئيس قسم جراحة العظام بمستشفى سعد التخصصي، الدكتور خالد العسيري، إلى أن إجراء تلك الجراحات لـ «جنف» العمود الفقري في المنطقة الصدرية، يُعد من العمليات المعقدة والعالية الخطورة، بسبب النسبة العالية لاحتمالية حدوث إصابات في الحبل الشوكي، أثناء تثبيت أو تعديل الجنف، إضافة إلى النزيف الممكن حدوثه.

وأكد العسيري أن عمليات تعديل «جنف» العمود الفقري كانت تجرى في السابق من الأمام والخلف، وكانت تستغرق من 13 إلى 15 ساعة، إلا أنها الآن باتت تستغرق 5 ساعات فقط، ويتم إجراؤها من الخلف فقط في المراكز الطبية المتخصصة.

وأوضح أن إجراء الجراحة من الخلف فقط، على رغم صعوبته، له العديد من المميزات، مثل تجنيب المريض المضاعفات الصدرية، التي يمكن أن تحدث بسبب وجود الرئة في تلك المنطقة، إضافة إلى التقليل من فترة النقاهة، التي يمكن أن يقضيها المريض.

العدد 4859 - السبت 26 ديسمبر 2015م الموافق 15 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً