العدد 4859 - السبت 26 ديسمبر 2015م الموافق 15 ربيع الاول 1437هـ

حان وقت البوكوا

الـ «بوكوا» هو مزيج بين الملاكمة، والرقص الأفريقي، ورسم الحروف، إذ هو برنامج رياضي مبني على تحريك أقدام وجسم اللاعبين على شكل الحروف والأرقام، مع وجود أنغام الموسيقى المساعدة على الحماس أثناء الرقص، حيث يرسم المشاركون الحروف والأرقام بأقدامهم أثناء الرقص بحسب إرشادات مدرب الرقص.

وقد اخترع رقصة «بوكوا»، راقص من جنوب أفريقيا يدعى «بول مافي». وبوكوا كلمة مكونة من جزءين ويرمز الجزء الأول من الكلمة «بو» إلى لعبة الملاكمة باللغة الإنجليزية أي «بوكسينغ«، والملاكمة هي وسيلة لتقوية اليدين وعضلات الذراعين والكتفين والجزء العلوي من الجسم، أما الجزء الثاني من الكلمة وهو «كو»، فيرمز إلى الكويتو، وهو شكل من أشكال الرقص الأفريقي حيث يتم تقوية عضلات الساقين.

ويقوم مدرب الرقص برسم الخطوات على لوحات من الورق بحسب كل حرف أبجدي، ويتم تعليقها على الحائط لمساعدة المشاركين، وقد أقبل العديد من الرجال على ممارسة هذه الرياضة مؤكدين «أن بوكوا ليست ذات طبيعة أنثوية بحتة في واقع الأمر، فهي تتضمن الكثير من النشاط والحركة وتناسب الجميع».

وبدأ رقص «بوكوا» في ألمانيا في معرض «فيبو» التجاري الأخير للياقة البدنية، وهو يستهدف أي شخص يريد أن يحرق الدهون، ويمكن لـ «بوكوا» حرق 1200 سعرة حرارية في الساعة الواحدة.

العدد 4859 - السبت 26 ديسمبر 2015م الموافق 15 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً