العدد 4861 - الإثنين 28 ديسمبر 2015م الموافق 17 ربيع الاول 1437هـ

البنزين السعودي أغلى من الكويتي بـ 12 في المئة

اعتباراً من صباح اليوم الثلثاء، سيصبح سعر البنزين السعودي أغلى من البنزين الكويتي بنحو 12 في المئة، بعد أن قرر مجلس الوزراء رفع أسعار منتجات الطاقة والكهرباء والماء بشكل غير مسبوق في تاريخ المملكة، لمواجهة عجز الميزانية، وفق ما نقلت صحيفة "الرأي" الكويتية اليوم الثلثاء (29 ديسمبر / كانون الأول 2015).

فقد قرر مجلس الوزراء السعودي رفع اسعار ليتر البنزين العالي الجودة بنسبة خمسين في المئة (من ستين فلسا الى تسعين، ما يوازي 24 سنتا من الدولار)، والبنزين الاقل جودة من 45 فلسا الى 75 (20 سنتا من الدولار)، اي 67 في المئة.

واعلنت شركة «ارامكو» النفطية السعودية عبر موقع «تويتر» عن إقفال المحطات حتى منتصف ليل الاثنين الثلاثاء، وستعيد فتحها بعد منتصف الليل عندما تدخل الأسعار الجديدة حيز التنفيذ.

وهنا التسعيرات الجديدة:

 

1. درجات السفر:

 

يكون الإركاب بالطائرات للموظفين المدنيين والعسكريين ومن في حكمهم وفقاً لما يلي:

 

- درجة سياحية لموظفي المرتبة (الحادية عشرة) فما دون وما يعادل ذلك على سلم الوظائف العسكرية وكل سلالم الوظائف المدنية الأخرى.

 

- درجة الأعمال لموظفي (الرابعة عشرة) و (الثالثة عشرة) و(الثانية عشرة) وما يعادلها في سلم الوظائف العسكرية وكافة سلالم الوظائف المدنية الأخرى، وفي حال عدم توافر هذه الدرجة ينالون الدرجة السياحية.

 

- درجة أولى لموظفي المرتبة (الخامسة عشرة) وما فوق.

 

2- أسعار منتجات الطاقة:

 

تم تحديد أسعار منتجات الطاقة كما يلي:

 

- الغاز (دولار /‏‏‏‏ لكل مليون وحدة حرارية بريطانية): 1.25 دولار أميركي

 

- إيثان (دولار /‏‏‏‏ لكل مليون وحدة حرارية بريطانية): 1.75 دولار أميركي

 

- بروبان (دولار /‏‏‏‏ طن): المعادلة = 0.8 x متوسط سعر طن البروبان في اليابان للشهر السابق ناقصاً سعر الشحن والتأمين من رأس تنورة لليابان)

 

- بيوتان (دولار /‏‏‏‏ طن): المعادلة = 0.8 x متوسط سعر طن البيوتان في اليابان للشهر السابق ناقصاً سعر الشحن والتأمين من رأس تنورة لليابان

 

- الغازولين الطبيعي (دولار /‏‏‏‏ طن): المعادلة = 0.8 x متوسط سعر طن الغازولين الطبيعي في اليابان للشهر السابق ناقصاً سعر الشحن والتأمين من رأس تنورة لليابان

 

- كيروسين (دولار /‏‏‏‏ برميل): 25.7 دولار أميركي

 

- ديزل (الصناعة): (دولار /‏‏‏‏ برميل): 14.00 دولار أميركي

 

- ديزل (النقل): (دولار /‏‏‏‏ برميل): 19.1 دولار أميركي

 

- الزيت الخام العربي الخفيف (دولار /‏‏‏‏ برميل): 6.35 دولار أميركي

 

- الزيت الخام العربي الثقيل (دولار /‏‏‏‏ برميل): 4.4 دولار أميركي

 

- زيت الوقود الثقيل 180 (دولار /‏‏‏‏ برميل): 4.25 دولار أميركي

 

- زيت الوقود الثقيل 380 (دولار /‏‏‏‏ برميل): 3.8 دولار أميركي

 

- بنزين 91 RON (دولار /‏‏‏‏ برميل): 0.75 ريال

 

- بنزين 95 RON (دولار /‏‏‏‏ برميل): 0.9 ريال

 

3- الكهرباء

تم تعديل تعرفة استهلاك الكهرباء، للقطاعات السكنية والتجارية والصناعية والقطاع الزراعي والمؤسسات والجمعيات الخيرية والتعاونية وما في حكم ذلك والقطاع الحكومي وفق نظام الشرائح.

 

كما تم تعديل تسعيرة بيع المياه والارتفاق بخدمات الصرف الصحي للقطاع السكني والتجاري والصناعي وخدمة عداد المياه، وفق شرائح أيضاً.

وقرر مجلس الوزراء إنشاء برنامج وطني لوضع خطة متكاملة لترشيد استهلاك منتجات الطاقة والمياه من خلال مراجعة أسعار تلك المنتجات، يضم وزارات البترول والثروة المعدنية، والاقتصاد والتخطيط، والمالية، والتجارة والصناعة، والمياه والكهرباء، والشؤون الاجتماعية، والزراعة، والعمل، وهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، وهيئة السوق المالية، والمركز السعودي لكفاءة الطاقة، وصندوق الاستثمارات العامة، والهيئة العامة للاستثمار.

وسيعمل بالقرار المتعلق بدرجات السفر اعتباراً من اليوم، فيما تحتسب الأسعار والتعرفات الواردة في البنود الأخرى ليعمل بها أول يوم من بداية الشهر التالي لصدور هذا القرار. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:05 ص

      لك الله أيها المواطن

      هذا كل من الترف والبدخ والأسراف،، النعمه زواله .. الحين قمتون رفعتون كل شيء على حساب المواطن الفقير ,, المفروض عندكم أحتياطي من الميزانيه على أيام ما كان سعر البترول مرتفع .. لو الحراميه ما خلوه ليكم شيء وقمتون تلعبون ببيزات الفتات والحين قمتون تتسلفون وتديونون وأطرون من عند المواطن .. الله يعينا إن شاء الله على سنوات الحجاف

    • زائر 3 زائر 1 | 4:46 ص

      احتياطي النقد الأجنبي بالسعودية يفوق 21 دولة عربية(2015)

      من جهة أخرى تمكنت السعودية من خفض الدين العام ليشكل 1.6% من الناتج المحلي بنهاية 2014، لتكون من بين أقل دول العالم في نسبة الدين العام حسب صندوق النقد الدولي.
      وحسب تقرير نشرته صحيفة الرياض فإن السعودية في عهد الملك عبدالله استطاعت مضاعفة أصولها الاحتياطية 4 مرات، لتصل إلى نحو 2.7 مليار ريال في 2013، وارتفعت بنسبة 368% مقارنة مع 2005.

اقرأ ايضاً