العدد 4863 - الأربعاء 30 ديسمبر 2015م الموافق 19 ربيع الاول 1437هـ

تنويع مصادر الدخل يحتاج إلى وحدة وطنية

حسين جناحي

كاتب بحريني

لم يتوقع أحد أن تهبَّ علينا غيمة اقتصادية سوداء وتقوم بعصف الشريان الرئيسي لدول الخليج بتسجيل خسائر في الطفرة النفطية الهائلة بتدني أسعارها إلى مستويات مخيفة وتجعل حظهم السعيد مثل الكابوس المزعج وقد لا تعاود الارتفاع إلى سنوات مقبلة.

ولسوء حظنا أننا نحن أكثر دولة عرضة للاضطراب والمعاناة، بين الدول النفطية، جراء انخفاض أسعار النفط بسبب محدودية الموارد والفشل في تنويع مصادر الدخل، وبدأت أعراضها تظهر من خلال سياسة التقشف ووضع تدابير مالية لترشيد الإنفاق بمسّ مكتسبات المواطنين وتقليصها وزيادة في الاقتراض لسد العجز في الموازنة.

وقد شاهدتُّ قبل فترة سؤال النائب نبيل البلوشي الموجه إلى وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد عن تنويع مصادر الدخل وكان سؤالاً مدروساً، وقال إنَّ الكل معني بهذا القرار المصيري وأن نصل متأخرًا خيرٌ من ألا نصل لوضع الحلول؛ لكي لا تتفاقم المشكلة مع زيادة عدد السكان. وأن نترك الشعارات البراقة التي لا تسمن ولا تغني من جوع منذ السبعينات دون أي تقدم ملموس، وطلب أن يكون تعاون مشترك بين الحكومة والنواب، وأن يتم تشكيل لجنة وطنية على أعلى مستوى لإنقاذ الوضع الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل.

ورد وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد بشكر النائب على كلامه، ووصفه باللطيف، وقد بين أن هذا الموضوع هو أهم موضوع في البحرين، وأنه مستعد والحكومة مستعدة لأن يعملوا ويتعاونوا مع السلطة التشريعية؛ لأنه يقدر أهمية هذا الموضوع.

جميل جدًّا أن نرى مثل هذا الاتفاق التام بين النائب والوزير، ونتمنى أن يستمر مثل هذا التعاون التام، وأفضل من العناد والمواجهات التي توصلنا في الغالب إلى طريق مسدود دون أية نتيجة. لذلك نريد علاقة تكاملية بين السلطتين لكي تخرج بقرارات تبعث الأمل والفرحة للمواطن.

وأنا أثني على مقترح النائب البلوشي بتشكيل لجنة وطنية، وتضم أعضاء من الحكومة والنواب والشورى والخبراء الاقتصاديين وغرفة التجارة والصناعة. والجمعيات السياسية بتلاوينها كافة من أصحاب الخبرة والكفاءة بغض النظر عن انتماءاتهم وتوجهاتهم اذا كانت لديهم نوايا صادقة وحقيقية للاصلاح والمشاركة بهذا القرار المصيري بعيدًا عن الاستبعاد، وعقلية الثأر للخروج بحلول ووضع خطط لإصلاح الوضع الاقتصادي، وايجاد البديل لتنويع مصادر الدخل، فالوطن وطن الجميع، والوضع يتطلب وحدة وطنية ورص الصفوف من أجل هذه الجزيرة الصغيرة التي بتكاتفنا يسهل إصلاحها.

ختامًا تنويع مصادر الدخل مهم جدا للحاضر والمستقبل ويجب التوسع والإسراع في برامج تنويع مصادر الدخل الوطني بشكل شمولي، ولنا مثال حاضر في دولة سنغافورة التي هي من أغنى دول العالم على رغم عدم امتلاكها النفط، بل كانت مصادرها شحيحة ومن أهم هذه المصادر المياه إذ إنها آنذاك كانت تعتمد على ماليزيا لتزويدها بالمياه، واليوم هي من أفضل الدول في ترشيد المياه في العالم، فالمطلوب الاستفادة من تجارب هذه الدول الناجحة التي اهتمت بتنمية العنصر البشري وبتطوير التقنية من خلال الاستثمار في الأبحاث العلمية، بالاضافة إلى تمتعها بتنوع الصناعات التي تمثل نسبة كبيرة من اقتصادها.

إقرأ أيضا لـ "حسين جناحي"

العدد 4863 - الأربعاء 30 ديسمبر 2015م الموافق 19 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 6:45 م

      رساله لجريده الوسط

      فعلا لماذا الوسط لا تفتح تقرير عن توظيف اداره الكهرباء 3 موظفين اجانب بوظيفة كيشر امين صندوق بمدينة عيسى!!!؟؟

    • زائر 10 | 2:57 ص

      الوحدة الوطنية تعنينا كشعب أولا ونترك من هو مستفيد لتفرقتنا

      الا نستطيع ان نستغل في الشأن السياسي مجتمعين هل هذا حرام أو هو من يقربنا لبعضنا ويزرع الثقة في المجتمع باسره هذا مسؤولية جمعياتنا الدينية فلتشرك كل المواطنين أو تندمج مع بعض

    • زائر 8 | 2:14 ص

      الوحدة قوة والتفرقة ضعف هذا ما أوصل شعبنا الطيب والوطن الغالي

      إلى الجمود والابتعاد كليا عن الحلول والجميع في النهاية خسران وهذه مسؤلية تاريخية كبرا على أطراف الأزمة الثلاثة والسلطة تتحمل مسؤولية كبرى وكذلك جمعياتنا الدينية لأنهم جميعاً لم يعتمدوا على المواطن البحريني بكل اطيافه وهذ هو السبب الرئيسي الذي اوصلنا إلى هذه الأزمة

    • زائر 7 | 2:02 ص

      التخبط

      نسبة العمالة والوافدين تؤثر في الواقع يجب حلحلتها وع تمكين والمؤسسات المماثلة دعم السواعد الوطنية ومعالجة بعض الواقع المر والحقيقة الباقية المواطن يتحمل العقبات ولا ينعم بالخيرات التى تبخرت والسؤال أين الثروة النفطية ومردودها

    • زائر 6 | 1:49 ص

      احم احم

      شنو تنوع مصادر الدخل ؟ واشلون راح اتسويه ؟
      في هالنوع من المشاكل قبل التقشف لازم تتخذ بعض الخطوات ؟ واتفعل بعض مواد هي موجودة من الاساس في القانون البحريني ومطبقة معظم دول العالم ؟ وكل هدي الاشياء اتسويه من التنبؤ بانكماش او اي مشكلة اقتصادية ؟
      احنا للحين مو فاهمين لحد الحين شنو هدي الاجراءات ؟ هدي الاجراءات من تتخده ماراح تحتاج لتنوع الدخل ولا تتاثر بتدبدب الاسعار ؟ ولحد الحين ممكن تتخده دون اللجوء للتقشف مع زيادة الدين العام لحين مرور الازمة لكن لكل امة اجتهاده

    • زائر 5 | 12:13 ص

      لا يوجد حلّ وأموال البلد تهدر على تجويع الشعب=التجنيس والامن ثلثا الميزانية

      الخطوات الحالية هي فرض ضرائب وفرض الضرائب وحده لا يجدي نفعا وباقي الملفات بعيدة المنال مثل التجنيس والامن

    • زائر 4 | 11:45 م

      عزيزي جناحي

      الكاتب حسين جناحي لأول مرة أقرء لك مقالا ولن يكون الأخير
      الحل الاقتصادي في مملكة البحرين يبدء بالسلطة بوقف التجنيس وابعادهم
      وبعدها يأتي دور الاقتصاديين والخبراء

    • زائر 2 | 11:15 م

      إستيراد جدد فاقم المشكلة

      بدل مايستثمرون طاقات أبناء البلد يجعلونهم عاطلين ويأتون بالمستوردين ويسكنونهم في وظائف وبيوت أبناء البلد ومزدوجي الجنسية هم وعوائلهم في بلدانهم وتصلهم علاوة الغلاء والسكن وخش إستثمار في وزارة الكهرباء 3هنود يستلمون الفواتير من المواطنين ياقهر أبناءأنا أكاديميين عاطلين.

    • زائر 3 زائر 2 | 11:41 م

      مقال مهم

      فعلا نحن الان في امس الحاجة الي تعاون وتكاتف الجميع بمختلف الاطياف والجلوس معا لوضع الحلول النافعة حتي تستطيع بلادنا وشعبنا الوفي الي الوصول الي السير الصحيح ومن ثم وضع اللبنات التي من خلالها ان تصل بنا الي بر الامان و بما يخدم الاقتصاد الوطني وتعم الفائدة علي الجميع

    • زائر 1 | 11:04 م

      التوافق أمل لجميع

      صدقت الأزمة المالية ربما تحل الأزمة السياسية

اقرأ ايضاً