العدد 4868 - الإثنين 04 يناير 2016م الموافق 24 ربيع الاول 1437هـ

«الصحة»: تطبيق البروتوكول الطبي لاستخدام المورفين ليس له علاقة بترشيد النفقات

نفت وزارة الصحة ما تم تداوله حول نفاد مخزون دواء «المورفين» من مخازنها وهو الدواء المستخدم في التخفيف من نوبات الألم لدى مرضى فقر الدم المنجلي (السكلر)، مؤكدة في هذا الشأن بأن الوزارة تواكب بشكل دقيق كل الاحتياجات الخاصة بأدوية مرضى السكلر في ضوء البروتوكول العلاجي الجديد الذي تم اتخاذه تنفيذاً للتوصيات الصادرة عن فريق الخبراء بمستشفى جونز هوبكنز في الولايات المتحدة الأميركية.

وأكدت وزارة الصحة بأن ما يتم تناقله حول نفاد مخزون دواء «المورفين» وربطه بترشيد الإنفاق هو أمر لا يمت للحقيقة بأي صلة، إذ إن جميع مرضى السكلر بالمملكة يتلقون علاجهم بكفاءة عالية بالمستشفيات والمراكز الصحية وتصرف لهم الأدوية والعلاجات والجرعات الخاصة بهم كافة بناء على تقييم الطبيب المختص والوضع الصحي لكل مريض على حدة.

يذكر أن استخدام هذا الدواء قد ارتفع في العام الماضي وقد اتخذت الوزارة كل الإجراءات اللازمة لتوفير الدواء لضمان انسيابية العلاج.

علماً بأن الوزارة بصدد استلام شحنات لأدوية إضافية جديدة لعلاج مرضى السكلر وذلك حسب البرتوكول المتبع. وأكدت وزارة الصحة بأن تعزيز جهودها لتقديم أفضل الخدمات الصحية بما يصب في راحة مرضى السكلر والتخفيف من معاناتهم وآلامهم يأتي امتثالاً لتوجيهات القيادة الرشيدة وباهتمام ومتابعة مستمرة من لدن رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة تجاه العمل على الارتقاء بالجوانب الصحية والوقائية للمرضى بشكل عام ولمرضى السكلر على وجه الخصوص.

وأكدت وزارة الصحة أن حجم الاستهلاك والجرعات المستخدمة في علاج المرضى تتم وفقاً للبروتوكول ولأسس علمية مدروسة ووفقاً لمعايير وخبرات طبية عالمية في مجال علاج أمراض الدم الوراثية وهي أسس تخضع باستمرار للمتابعة وللتقييم الشامل من قبل المعنيين، وذلك بهدف توفير العناية الطبية المثلى واللازمة لهذه الفئة من المرضى.

و في ختام توضيحها أكدت وزارة الصحة نفيها للتصريحات الأخيرة المتداولة في هذا الجانب، مشددةً على سعيها الحثيث وحرصها الدائم على توفير جميع المتطلبات العلاجية والكميات الاحتياطية من مختلف الأدوية كإجراءات احترازية ومنعاً لحدوث أي نقص محتمل في تلك الأدوية وذلك حفاظاً على صحة وسلامة جميع المرضى.

العدد 4868 - الإثنين 04 يناير 2016م الموافق 24 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 8:15 ص

      اخواني وخواتي

      نعرف المعاناة الحاده لمرضى السكلر ولكن لاتاخذو المورفين وانتم لستم بنوبه فهو بالنهايه سيجعلكم تعانون الامرين التعود عليه بالاضافة للانتكاسات من الهبوط المفاجىء للدوره الدمويه دفو حالكم خذو مسكنات وسيلانات وربي يشفيكم

    • زائر 3 | 4:11 ص

      الأيام جايه

      الأيام جايه وبين من الكاذب ومن الصادق وبنسبى الي نقص الأدوية في دواء يستخدم للمعده اسمه اوميبرزول كم صارله مو موجود في وزارة الصحة عطوني رد وفي ادويه واجد مو موجوده بسكم كذب وبنسبى. للمورفين الأيام جايه اليوم مركز باربار خبر المرضى المخزون الموجود في المركز قليل حتمال ما يكفي إلى العصر

    • زائر 2 | 3:11 ص

      أوافق على تطبيق البروتوكول

      لأكن على حسب ما تم تناقله من مرض السكلر بكذب موظفين مبنى أمراض الدم بانه المبنى فارغ من المورفين و الكمية محدودة في صيدلية السلمانية و المستشفى سيعاني من قلة المورفين في منتصف يناير الجاري حتى نهايته بسبب ضعف ميزانية الدولة.

    • زائر 1 | 2:40 ص

      الصحه تطبيق لبروتكول

      اخواني يعطيكم العافيه يا مرضي السكلر أرجو منكم عزم إساءة استخدام المورفين أنتم محتاجين مسكنات فقط مثل الحبوب وراحه النفسيه يبي لكم استقرار في بيوتكم استخدمو مسكنات بدلا من المورفين الذي هو بحد ذاته مظر لكم اكثر بما هو نافع

اقرأ ايضاً