العدد 4876 - الثلثاء 12 يناير 2016م الموافق 02 ربيع الثاني 1437هـ

استقالة البلجيكي بوت من تدريب منتخب الأردن

تقدم مدرب منتخب الأردن لكرة القدم البلجيكي بول بوت باستقالته من منصبه بحسب ما أعلنه الاتحاد الأردني للعبة الذي قبل الاستقالة وكلف مساعده عبدالله أبو زمع بإدارة شؤون المنتخب في الفترة المقبلة مع الإبقاء على الجهازين الفني والإداري.

وبحسب الموقع الإلكتروني لإتحاد الكرة الأردني فان الهيئة التنفيذية للإتحاد عقدت مساء الثلاثاء جلسة مطولة برئاسة نائب رئيس الاتحاد المهندس صلاح صبرة، وتم خلالها مناقشة مستقبل منتخب النشامى الذي تنتظره استحقاقات هامة في المرحلة المقبلة، تخللها كذلك البحث في آخر مستجدات قضية المدير الفني بوت الذي صدر بحقه مؤخرا عقوبة السجن لمدة سنتين من المحاكم البلجيكية.

ويخوض منتخب الأردن مباراتين حاسمتين في التصفيات المشتركة المؤهلة لكأس آسيا في الإمارات 2019 وكأس العالم في روسيا 2018 أمام ضيفه منتخب بنغلادش في 24 مارس/ آذار المقبل ومستضيفه المنتخب الاسترالي في 29 منه.

وتتصدر استراليا المجموعة برصيد 15 نقطة بفارق نقطتين عن الأردن، وكل منهما لعب 6 مباريات، مقابل 11 نقطة لقيرغيزستان من 7 مباريات و5 نقاط لطاجيكستان من 6 مباريات ونقطة واحدة لبنغلادش من 7 مباريات.

وتعاقد الاتحاد الأردني مع بوت في 17 يونيو/ حزيران الماضي ولمدة عام واحد لقيادة المنتخب في التصفيات.

وكانت محكمة الاستئناف في بروكسل اكدت في 17 ديسمبر/ كانون الأول الماضي حكما بالسجن لمدة عامين صدر ابتدائيا في عام 2014 بحق بوت في قضية فساد وتلاعب بنتائج مباريات في الفترة بين عامي 2004 و2006 والمتهم فيها 14 شخصا (وكلاء اعمل لاعبين ومسئولو أندية ولاعبون ومدربون).

وأوضحت وكالة الأنباء البلجيكية "بلغا" أن محكمة الاستئناف أصدرت حكما لمدة عامين ولكن ليس مع وقف التنفيذ الذي كان صدر ابتدائيا بحق المدرب.

واعتبر القضاة الذين طالبوا ب"إلقاء القبض فورا" على السيد بوت، بان المدرب البلجيكي سمح لرجل أعمال صيني برشوة لاعبي نادي لييرس عندما كان مدربا للأخير. رجل الأعمال الصيني هو شخصية محورية في نظام فساد تم إنشاؤه داخل أوساط كرة القدم البلجيكية بين 2004 و2006 وكشف عنه القضاء البلجيكي.

وسبق لبوت (59 عاما) أن درب على الخصوص لوكرين ولييرس في بلجيكا قبل إدانته بالإيقاف مدى الحياة بسبب التلاعب بنتائج المباريات. وقلصت مدة عقوبته إلى 3 أعوام بعد الاستئناف.

وبعد هذه السنوات الثلاث، بدأ المدرب البلجيكي مسيرة تدريبية جديدة في إفريقيا حيث اشرف على الإدارة الفنية للمنتخب الغامبي بين 2008 و2011 ثم منتخب بوركينا فاسو من مارس 2012 إلى فبراير/ شباط 2015 وقاده إلى المباراة النهائية لكأس الأمم الإفريقية في جنوب إفريقيا 2013 حيث خسر أمام نظيره النيجيري.

وأقيل بوت من منصبه في فبراير الماضي عقب خروج بوركينا فاسو من الدور الأول لكاس أمم إفريقيا التي أقيمت في غينيا الاستوائية بعد خسارتين أمام الغابون (صفر-2) والكونغو (1-2) وتعادل سلبي مع غينيا في المجموعة الأولى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً