العدد 4876 - الثلثاء 12 يناير 2016م الموافق 02 ربيع الثاني 1437هـ

نواب يقاطعون جلسة "الأمة الكويتي" بسبب إدانة 26 شخصا بالتخابر مع إيران و"حزب الله"

بلغ النواب الشيعة في الكويت، وهم تسعة من أصل خمسين نائبا، مجلس الأمة مقاطعتهم جلسة اليوم الاربعاء (13 يناير / كانون الثاني 2016) بعد إصدار أحكام بحق 26 شيعيا متهمين بالتخابر مع إيران و"حزب الله". ويشكل الشيعة نحو ثلث الكويتيين، والبالغ عددهم قرابة 1,3 مليون شخص ، وفق ما قالت قناة 24 فرانس .

قاطع النواب الشيعة في الكويت، وهم تسعة من أصل خمسين نائبا، اليوم الأربعاء جلسة مجلس الأمة غداة إصدار القضاء أحكاما بحق 26 شيعيا متهمين بالتخابر مع إيران و"حزب الله". وشملت الأحكام إعدام متهمين اثنين أحدهما إيراني، والسجن المؤبد لثالث.

وأبلغ النواب بشكل رسمي مجلس الأمة امتناعهم عن حضور الجلسة العادية، من دون أن يقدموا سببا لذلك. لكن النائب صالح أحمد عاشور قال في تصريحات على حسابه على موقع "تويتر"، إن "السخط الشعبي وخاصة الكويتيون الشيعة بلغ ذروته في الأيام الأخيرة"، وذلك في إشارة واضحة إلى أحكام القضاء.

وكتب النائب: "ففي حين تتهم (الكويت) أبناء طائفة بأكملها من شخصيات ووجهاء وقياديين وحتى المواطن البسيط، بالعمالة لإيران والانتماء لحزب الله والتخوين وذلك بالعلن وفي ندوات عامة ولقاءات تلفزيونية يقابله تساهل لم نشهده من قبل (...) عمن يشهر السلاح ويقاتل مع الفصائل الإرهابية في سوريا والعراق من دون أن يتخذ أي إجراء ضدهم".

وكانت محكمة الجنايات أصدرت الثلاثاء أحكاما بحق مجموعة من 26 شيعيا بينهم 23 موقوفا متهمين بالتخابر مع إيران و"حزب الله" الشيعي الحليف لها، وتهريب الأسلحة والتخطيط لتنفيذ تفجيرات.

وتأتي الأحكام في وقت تشهد العلاقات الخليجية الإيرانية توترا على خلفية الأزمة الدبلوماسية الحادة التي اندلعت بين الرياض وطهران إثر إعدام السعودية الشيخ الشيعي نمر النمر.

ويشكل الشيعة نحو ثلث الكويتيين، والبالغ عددهم قرابة 1,3 مليون شخص.

العدد 4876 - الثلثاء 12 يناير 2016م الموافق 02 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً